أخبار عاجلة
أسعاره جنونية.. البيض محذوف من مائدة الفطور عند ذوي الدخل المحدود!

أسعاره جنونية.. البيض محذوف من مائدة الفطور عند ذوي الدخل المحدود!

تستعر أسعار البيض في محافظة اللاذقية مع تراوح سعر البيضة الواحدة بين 2 ألف إلى 2100 ليرة سوريّة، بمعدل وسطي لسعر طبق البيض بحوالي 60 ألف ليرة (30 بيضة في كل طبق).

واعتبر مواطنون من ذوي الدخل المحدود في حديثهم لـ مراسل “سونا نيوز”، أن مادة البيض بات تغيب عن وجبة إفطار أولادهم بسبب عدم القدرة على شرائها بشكل يومي، مبينين أن تكلفة وجبة البيض المقلي أو المسلوق للعائلة تتراوح بين 10 – 12 ألف ليرة دون مصروف الغاز والزيت أو السمنة للقلي، متسائلين عن سبب هذا الغلاء وحرمان آلاف العائلات متوسطة الحال من تغذية أطفالهم بمادة البيض بعد أن كانت مادة أساسية خاصة للصغار دون 10 سنوات.

وحذر مواطنون من حذف مواد أساسية بشكل أسبوعي من موائدهم بسبب غلائها الكبير بين فترة وأخرى، قائلين إن أي عائلة باتت تقدّم لأطفالها مادة أو مادتين على الأكثر في وجبة الفطور، في وقت استغنت عائلات كثيرة عن تنوع هذه الوجبة التي تعتبر مهمة للأولاد قبل توجههم للمدرسة بشكل خاص.

 

أسعاره جنونية.. البيض محذوف من مائدة الفطور عند ذوي الدخل المحدود!

 

من جهتهم، بيّن أصحاب محال في سوق الريجة القديمة لـ “مراسلنا” بأن ارتفاع أسعار البيض يعود لجنون تكاليف الإنتاج في المداجن بشكل خاص، إذ لم تعد مكونات العملية الإنتاجية متوفرة بسهولة، سواء من ناحية العلف أو المحروقات، وجميعها مواد باتت تكاليف توفيرها باهظة جداً مقارنة بسنوات سابقة، وتصل المادة بسعر مرتفع للباعة الذين يضعون هامش ربح بسيط لبيعها للمستهلك وفق نشرات التموين الأسبوعية.

مصدر خاص من مؤسسة دواجن اللاذقية أكد لـ “سونا نيوز”، أن من أبرز مشاكل العمل، ارتفاع تكلفة العلف الجاهز نتيجة ارتفاع أسعار المواد العلفية الداخلة في تركيبة العلف الجاهز، مبيناً أن الذرة الصفراء ارتفعت بنسبة 10 %، وكسبة الصويا بنسبة 12 %، خلال الشهر الجاري.

كما أشار المصدر إلى أن الانقطاع الكبير للتيار الكهربائي يؤثر على العمل، ما يؤدي لزيادة عدد ساعات تشغيل المولدات التي تصل إلى 22 ساعة يومياً ، وهذا بالتالي يزيد من تكاليف الصيانة والاستهلاك الكبير للمحروقات وعليه ترتفع تكلفة وحدة المنتج.

فيما يخص الإنتاج، بيّن المصدر أن منشأة دواجن اللاذقية أنتجت منذ بداية العام الجاري حتى منتصف الشهر الماضي حوالي 9184920 بيضة مائدة بنسبة تنفيذ 104،6 % ، ويتم بيع بيض المائدة بصالات المنشأة وفقاً للسعر التمويني كنوع من التدخل الإيجابي لإحداث توازن في السوق وتخفيف العبء عن المواطن بسبب ضعف القدرة الشرائية، مع الإشارة إلى أن إيرادات المنشأة خلال الفترة المذكورة، بلغت 8،1 مليار ليرة سوريّة.

سونا نيوز

 

أسعاره جنونية.. البيض محذوف من مائدة الفطور عند ذوي الدخل المحدود!

 

أسعاره جنونية.. البيض محذوف من مائدة الفطور عند ذوي الدخل المحدود!

 


أقرأ أيضاً:

الحليب ومشتقاته في ارتفاع مستمر.. غلاء مع كل أسبوع وتهيئة المربين لحمل أبقارهم هو السبب
خطة الزراعة لقطاع الثروة الحيوانية.. ما هي أبرز أهدافها؟

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *