أخبار عاجلة
"التعليم العالي" تحدد رسم تسجيل الطلاب المستنفذين من "المفتوح" ب35 ألف عن كل مقرر

“التعليم العالي” تحدد رسم تسجيل الطلاب المستنفذين من “المفتوح” ب35 ألف عن كل مقرر

منحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طالب التعليم المفتوح “المستنفذ” عاماً دراسياً استثنائياً في العام الدراسي 2023_2024 أو العام الذي يليه 2024_ 2025.

كما حددت الوزارة رسم التسجيل للطلبة المستنفذين في التعليم المفتوح بـ 35 ألف ليرة سورية، عن كل مادة في البرامج المقررة بالجامعات.

ووفقاً لما تناقلته وسائل إعلام محلية، فنصت التعليمات التنفيذية لاستفادة طلبة التعليم المفتوح من مرسوم «المستنفدين» على أنه عند ترفع الطالب إلى السنة الأعلى يتابع دراسته وفقاً للقواعد المعتمدة في نظام التعليم المفتوح ولاسيما لجهة مدة الإبقاء المحددة بـ(3) سنوات في كل عام دراسي ويطالب بتسديد رسم المقرر المحدد بـ 35 ألف ليرة، مع اشتراط التسجيل في المواعيد المحددة.

وبالنسبة للطالب الذي استفاد من أحكام المادة السابقة من قرار مجلس التعليم العالي ولم يستنفد يمنح عاماً دراسياً إضافياً عند استنفاده.

وبموجب القرار، يسمح لطالب التعليم المفتوح الذي استنفد فرص التسجيل المسموح له ولم يستفد من أحكام المادة الأولى من قرار مجلس التعليم العالي الخاص الذي يمنح فرصة إضافية للطلبة المستنفدين والمنقطعين، بالتسجيل بالبرنامج الذي استنفد فيه لقاء رسم مقداره 35 ألف ليرة لكل مقرر، ولا يجوز أن يبقى في البرنامج مدة تزيد على سنتين إضافيتين موزعتين على حياته الجامعية.

 

"التعليم العالي" تحدد رسم تسجيل الطلاب المستنفذين من "المفتوح" ب35 ألف عن كل مقرر

 

وفي حال كان الطالب مستنفداً لأول مرة يمنح عاماً دراسياً إضافياً فقط، ويفصل في حال الرسوب في العام نفسه مرة أخرى، أما الطالب الذي استفاد من العام الدراسي الإضافي وترفع إلى سنة أعلى من السنة التي استنفد فيها أول مرة وتابع دراسته واستنفد مرة ثانية في أي عام فيحق له الاستفادة من عام إضافي ثان.

ونصت التعليمات على أنه عند ترفع الطالب إلى السنة الأعلى يتابع دراسته وفقاً للقواعد المعتمدة في نظام التعليم المفتوح ولاسيما لجهة مدة الإبقاء المحددة بـ(3) سنوات في كل عام دراسي ويطالب بتسديد رسم للمقرر المحدد حتى التخرج، على أن يسجل في المواعيد المحددة لتسجيل الطلاب المستجدين خلال موعد أقصاه 15/9/2025.

وبموجب التعليمات يحق لطالب التعليم المفتوح في السنة الأخيرة بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2022/2023 والذي يحمل ستة مقررات على الأكثر، التقدم إلى الدورة التكميلية في العام الدراسي 2022/2023، كما يحق للطالب بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2022/2023 الترفع إلى السنة الأعلى إذا كان يحمل ستة مقررات على الأكثر.

ويحق لطالب التعليم المفتوح المنقطع عن التسجيل منذ العام الدراسي ٢٠١٠/ ٢٠١١ إعادة ارتباطه بالبرنامج بشرط أن يتقدم بطلب إعادة ارتباط خلال العام الدراسي 2023-2024، وأن يسدد رسم ثلاثة مقررات في كل فصل بدءاً من العام الدراسي 2018-2019 وحتى تاريخ إعادة ارتباطه بقيمة 35 ألف ليرة عن كل مقرر، على أن يسدد الرسم بدءاً من تاريخ إعادة ارتباطه وحتى التخرج.

هذا ويمنح الطالب مدة (٣) سنوات في كل عام دراسي، على أن يسجل في المواعيد المحددة لتسجيل للطلاب المستجدين خلال مدة أقصاها 15/9/2025.

ولا يستفيد الطالب المسجل وفق أحكام هذا القرار من تخفيض الرسوم الجامعية مهما كانت طريقة قبوله في البرنامج، كما لا يستفيد من أحكام هذا القرار الطلاب المسجلون في البرامج التي ألغيت.

سونا نيوز

 

"التعليم العالي" تحدد رسم تسجيل الطلاب المستنفذين من "المفتوح" ب35 ألف عن كل مقرر

 

"التعليم العالي" تحدد رسم تسجيل الطلاب المستنفذين من "المفتوح" ب35 ألف عن كل مقرر

 


أقرأ أيضاً:

“التعليم العالي” تمدد فترة التقدم على المفاضلة وتصدر قراراً حدد أعداد طلاب الشعبات في الجامعات الخاصة
التعليم العالي تلحق بركب “غلاء الأسعار” والتعليم المفتوح “معفيون” من الارتفاع

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *