أخبار عاجلة
التعليم العالي تلحق بركب "غلاء الأسعار" والتعليم المفتوح "معفيون" من الارتفاع

التعليم العالي تلحق بركب “غلاء الأسعار” والتعليم المفتوح “معفيون” من الارتفاع

التعليم العالي تلحق بركب “غلاء الأسعار” والتعليم المفتوح “معفيون” من الارتفاع

تضيف الرسوم الجامعية عبئاً إضافياً لم يكن الطالب الجامعي ليطيقه لو أن البلاد تشهد استقراراً على المستوى الاقتصادي، أو أن متوسط الرواتب يغطي نفقات الاستهلاك، لكن وبما أن الأمر على النقيض تماماً فإن الرسوم والمستلزمات الجامعية على حد سواء تعيد النظر بمفهوم “رمزية التعليم” في سوريا، وهي الجملة المعتادة عند المعنيين، بغض النظر عن الأهوال الكارثية للاقتصاد المحلي.

فها هي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تبحث هي الأخرى عن صيع جديدة لرفع الرسوم الدراسية بموجب قرارات صادرة عن مجلس التعليم العالي، حتى شمل الطلبة المستجدين.

وبموجب القرار الصادر، فحدد رسم تسجيل طلاب درجة الإجازة ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا للسوريين ومن في حكمهم بـ8 آلاف ليرة يسدد عند إعادة الطالب بعد الاستنفاد ولمرة واحدة وعند إعادة تسجيل الطالب المنقطع عن الدراسة، و2800 دولار رسم تسجيل من طلاب درجة الإجازة للعرب والأجانب، و4 آلاف ليرة رسم سنوي يستوفى من جميع الطلاب المسجلين في الجامعة، و28 ألف ليرة رسم شهادة لكل درجة جامعية يدفعه الطالب السوري ومن في حكمه عند التسجيل في سنته النهائية، أما الطلاب العرب أو الأجانب فيدفعون 2400 دولار رسم الشهادة.

كما حدد القرار رسم التقدم إلى الامتحان التكميلي لكل مقرر بـ12 ألف ليرة، ورسم التقدم إلى الامتحان من خارج الجامعة لكل مقرر بـ16 ألف ليرة، ورسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة بـ24 ألف ليرة، ورسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة للمرة الثانية بـ60 ألف ليرة، وللمرة الثالثة بـ200 ألف ليرة.

ورفع القرار رسم الاعتراض على النتيجة الامتحانية لكل مقرر إلى 8 آلاف ليرة، على أن يعاد الرسم إلى الطالب إذا ثبتت صحة الاعتراض، و12 ألف ليرة رسوم كشف العلامات للنسخة الأصلية، إضافة إلى العديد من الرسوم التي شملت خدمات وتقديم وثائق جامعية عدة.

التعليم العالي تلحق بركب "غلاء الأسعار" والتعليم المفتوح "معفيون" من الارتفاع

 

 

هذا وتتقاضى الخدمات المقدمة للتسجيل في مرحلة الإجازة والدراسات العليا بالقطع الأجنبي بالنسبة للطلبة العرب والأجانب.

وحسب القرار يستوفى سنوياً من الطلاب السوريين ومن فق حكمهم في الكليات النظرية 15 ألف ليرة من الطالب المستجد (غير الراسب) وفي الكليات التطبيقية 25 ألف ليرة، وبالنسبة الطالب الراسب مرة واحدة في أثناء مدة دراسته الجامعية كلها حتى التخرج في الكليات النظرية يستوفى 30 ألف ليرة وفي التطبيقية 50 ألف ليرة، ومن الطالب الراسب مرتين في أثناء ما تبقى من دراسته الجامعية حتى التخرج يستوفى 45 ألفاً في النظرية و75 ألف في التطبيقية، و60 ألفاً من الطالب الراسب للمرة الثالثة في الكليات التطبيقية و100 ألف ليرة، والراسب 4 مرات يدفع 75 ألف ليرة في الكلية النظرية و120 ألف ليرة في التطبيقية.

ويستوفى سنوياً من طلاب دبلوم التأهيل التربوي 75 ألف ليرة، ومن طلاب دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص 120 ألف ليرة، أما طلاب الدراسات العليا فإنه يستوفى في الكليات النظرية 120 ألفاً من طلاب درجة الماجستير و180 ألفاً من طلاب درجة الدكتوراه، وفي الكليات التطبيقية يستوفى 150 ألف ليرة من طلاب درجة الماجستير أو من في حكمها و300 ألف ليرة من طلاب الدكتوراه، مع وجود حسم بنسبة 50 بالمئة لذوي الشهداء، علماً أن القرار شمل رفع رسوم الموازي للمسجلين في الإجازة والدراسات العليا.

وكان رفع مجلس التعليم العالي رسوم الخدمات الجامعية بالنسبة للطلبة السوريين المسجلين وفق المفاضلة العامة لهذا العام، وحددت 1.2 مليون ليرة من طلاب كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، و900 ألف من طلاب كليات الهندسة بمختلف فروعها وكليات الفنون الجميلة، و700 ألفاً من طلاب كليات الزراعة والطب البيطري، و500 ألف من طلاب باقي الكليات والمعاهد العليا الأخرى.

وفيما يخص الطلبة السوريين الذين سجلوا وفق التعليم الموازي سابقاً فيتقاضى ضعف المبالغ المذكورة، مع تقاضي مبالغ بالقطع الأجنبي من الطالب السوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب.

مصادر في وزارة التعليم العالي عزت سبب التعديل إلى الارتفاع الحاصل في كلف ومستلزمات العملية التدريسية والامتحانية ومختلف الخدمات المقدمة مع لحظ الارتفاع الكبير في أسعار الورق، مبينة أن الرسوم لا تزال شبه رمزية دون أن يطرأ أي ارتفاع كبير.

ويأتي هذا الارتفاع في ظل عدم الحديث عن تعديل رسوم التعليم المفتوح، علماً بأنه ضمن الرسوم المحددة العام الماضي يتقاضى 7000 عن كل مقرر يقدمه الطالب أول مرة، و9000 عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثانية، و11000 عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثالثة فأكثر.

يذكر أن وزارة التعليم العالي أصدرت قراراً برفع رسوم الإقامة في السكن الجامعي من ألفي ليرة إلى 8 آلاف شهرياً.

 

سونا نيوز

 

العالي8

 

التعليم العالي تلحق بركب "غلاء الأسعار" والتعليم المفتوح "معفيون" من الارتفاع

 


أقرأ أيضاً:

الفساد يقوم على هياكل أبنية وجدران اللاذقية.. المحافظة تعلن عن توقيف مسؤولين حاليين بفعل التجاوزات
حينما “يتحول” قطاع التعليم من مهامه إلى الفساد.. مؤسسات تعليمية متهمة بالتجاوزات في حلب

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *