أخبار عاجلة
التلوث النفطي يهدد أكبر سدود الحسكة

التلوث النفطي يهدد أكبر سدود الحسكة

التلوث النفطي يهدد أكبر سدود الحسكة

تواجه محافظة الحسكة تحدياً بيئياً جديداً يهدد أحد أكبر سدودها، وهو سد الشهيد الباسل، بسبب انتشار بقع من النفط في مياه نهر الجغجغ.

هذه البقع، التي ظهرت في مجرى النهر منذ أسبوعين تقريباً، تعود أسبابها إلى التسرب من مخلفات الحراقات البدائية للنفط في منطقة جنوب السد بريف القامشلي، وتشير المخاوف إلى أنها قد تصل إلى سد الشهيد الباسل، الذي يعتبر مصدر مياه حيوي للمحافظة.

ويشير المدير المسؤول عن الموارد المائية في المحافظة “عبد العزيز أمين” إلى أن وجود هذه البقع النفطية يشكل تهديداً كبيراً للبيئة والزراعة في المنطقة، خاصة مع اقتراب فصل الربيع واحتمالية جرفها باتجاه السد نتيجة للأمطار الغزيرة المتوقعة.

وأوضح “أمين” أن وجود هذه التسريبات النفطية في مجرى نهر الجغجغ منذ عدة أيام يهدد بتلوث مياه سد الشهيد الباسل جنوب الحسكة _أكبر سدود المحافظة_ والذي يصب فيه نهرا الخابور والجغجغ، مؤكداً أن مستويات التدفق البطيء ضمن مجرى الجغجغ حالياً أبطأ من وصول المياه الملوثة إلى السد، ولكن يخشى خلال الفترة القادمة من ارتفاع منسوب المياه في النهر نتيجة المنخفضات الجوية التي تتعرض لها المنطقة وجرف هذه المياه الملوثة إلى جسم السد.

وفي ضوء ذلك، يدعو الأهالي والجهات المعنية إلى تكاتف الجهود لتنظيف مجرى النهر ومنع تلوثه بشكل أكبر.

العديد من أهالي المحافظة القاطنين قرب مجرى النهر حذروا من كارثة بيئية وزراعية تهدد المنطقة القريبة من مجراه، وأشاروا إلى ضرورة تكاتف جهود جميع الجهات بدءاً من مصدر التلوث في منطقة الحراقات جنوب السد ومروراً بمجرى النهر وأماكن انتشار التلوث النفطي فيها.

ودعا عدد من أهالي ناحية تل براك والقرى التي يمر بها النهر إلى إيجاد حلول سريعة لتنظيف المجرى من المياه الملوثة والتي كانت تستخدم في السابق لري المحاصيل الزراعية المروية كالقمح والشعير، مؤكدين أنهم غير قادرين على الاستفادة من هذه المياه في عمليات السقاية خوفاً على أراضيهم ومنعاً من تلوثها.

هذا وكانت مياه سد الشهيد الباسل والذي يبلغ حجم تخزينه ا 604 ملايين متر مكعب، شهدت انتشار بقع نفطية محدودة خلال الأعوام 2016-2017 نتيجة تسرب نواتج الحراقات البدائية الموجودة في المنطقة آنذاك.

يشار إلى أن جميع المناطق التي يتم تكرار النفط البدائي فيها ومجرى نهر الجغجغ من منطقة جنوب السد وحتى مصبه في سد الشهيد الباسل تقع تحت سيطرة ميلشيا “قسد “.

وتعتبر هذه الحادثة تذكيراً بأهمية اتخاذ إجراءات فورية للتصدي للحراقات البدائية للنفط، وضرورة تطبيق الرقابة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث المدمرة على البيئة والموارد المائية في المنطقة.

 

الحسكة-سونا نيوز

 

التلوث النفطي يهدد أكبر سدود الحسكة

 


 

أقرأ أيضاً:

العاملون في الخطوط الجوية السورية “لسونا”: امتيازاتنا طارت وجهودنا ضيعتها الاجتهادات
موسم مطري غزير وسدود طرطوس وصلت للحد الأعظمي

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *