أخبار عاجلة
اتهامات تطال "مراقبي التموين" بالتواطؤ مع التجار في رفع الأسعار.. وأسعار البقوليات تسجل أرقاماً قياسية

اتهامات تطال “مراقبي التموين” بالتواطؤ مع التجار في رفع الأسعار.. وأسعار البقوليات تسجل أرقاماً قياسية

اتهامات تطال “مراقبي التموين” بالتواطؤ مع التجار في رفع الأسعار.. وأسعار البقوليات تسجل أرقاماً قياسية

يواجه الكثير من المواطنين في الوقت الحالي تحديات جديدة تتعلق بالغذاء والاستقرار المالي، حيث يشهد سوق الحبوب والبقوليات ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار.
فبينما تُعتبر هذه المواد الغذائية الأساسية جزءاً لا يتجزأ من غذاء الأسرة السورية، فإن ارتفاع الأسعار الحالي يثير القلق والتساؤلات حول الأسباب والتداعيات المحتملة على حياة الناس.
في هذا السياق، يأتي دور الرقابة التموينية والجهود المبذولة من قبل جمعيات حماية المستهلك في محاولة للتصدي لتلك التحديات وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات
حيث تشهد الأسواق المحلية ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الحبوب والبقوليات مثل العدس والفول والحمص، إذ وصلت بعضها إلى مستويات قياسية هذا العام، وهو ما يثير قلق المواطنين الذين يعتمدون على هذه المواد كأساس لوجباتهم خلال فصل الشتاء.

فقد أجبرت الزيادة الكبيرة في الأسعار بعض المواطنين على شراء الحبوب والبقوليات بكميات صغيرة بسبب ارتفاع أسعارها، حيث يقول بائعون في محلات البقوليات إن أسعارها كانت في السابق معقولة، لكنها ارتفعت بشكل جنوني خلال العامين الماضيين.

ويؤكد صاحب محل آخر لبيع البقوليات أن هذا الارتفاع يعود إلى عدة عوامل، منها نقص المحروقات والنفقات الزائدة على التجارة وارتفاع أسعار الغاز والأجور، مما يجعل البعض يتهم “مراقبي التموين” بالتواطؤ مع التجار في رفع الأسعار.

ورغم مطالبات جمعيات المستهلك بوجود رقابة تموينية فعالة، إلا أن الجمعيات تشير إلى غياب تام لهذه الرقابة، وتطالب بإنشاء أسواق جملة نموذجية لبيع المواد الغذائية للحد من تلاعب التجار في الأسعار.

وفي هذا السياق، يشدد عبد العزيز معقالي، رئيس جمعية حماية المستهلك، في تصريحات صحفية، على أهمية تشجيع المزارعين على زراعة محاصيل البقوليات بمناطق قريبة من مصادر المياه، وتوفير أسعار مجزية لهم، مما سيساهم في زيادة المساحات المزروعة وتوفير المزيد من هذه المواد بأسعار معقولة للمواطنين.

سونا نيوز

اتهامات تطال "مراقبي التموين" بالتواطؤ مع التجار في رفع الأسعار.. وأسعار البقوليات تسجل أرقاماً قياسية اتهامات تطال "مراقبي التموين" بالتواطؤ مع التجار في رفع الأسعار.. وأسعار البقوليات تسجل أرقاماً قياسية


 

أقرأ أيضاً:

غرس 5000 غرسة في موقع وادي المظلم في حراج قرية الرحى
العاملون في الخطوط الجوية السورية “لسونا”: امتيازاتنا طارت وجهودنا ضيعتها الاجتهادات 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *