أخبار عاجلة
ثاني زيارة له إلى سوريا هذا العام.. الصفدي يدعو إلى رفع العقوبات عن سوريا والمقداد يؤكد أن الحرب أدت إلى مشاكل بالمنطقة والعالم

ثاني زيارة له إلى سوريا هذا العام.. الصفدي يدعو إلى رفع العقوبات عن سوريا والمقداد يؤكد أن الحرب أدت إلى مشاكل بالمنطقة والعالم

“زيارة ثانية مفصلية” حسب توصيف محللين سياسيين قام بها وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أمس إلى سوريا، بحث خلالها مسألة أساسية تتعلق بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، إضافة إلى طيف واسع من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أكد في تصريح صحفي عقب لقائه مع الوزير الأردني في دمشق أن الحرب التي شنت على سوريا على مدى 12 عاماً أدت إلى مشاكل في جميع أنحاء المنطقة وخارجها، فيما أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ضرورة رفع العقوبات المفروضة على سوريا لاستعادة عافيتها وتأمين عودة كريمة للاجئين السوريين.

وقال المقداد: إن سوريا والأردن تجمعهما منطقة جغرافية واحدة ومصالح مشتركة وأن لدى البلدين مصلحة مشتركة في أن يعم الأمن والاستقرار بالمنطقة والدول العربية.

وأشار المقداد إلى أن أهم المواضيع التي تم بحثها خلال لقاء اليوم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والأوضاع القائمة في سوريا وسبل تهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم والتطورات التي جرت بعد القمة العربية الأخيرة وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف المقداد: إن المباحثات تناولت أيضا الوضع العام في المنطقة والتحديات الأساسية التي تتعرض لها دولها وضرورة تعزيز التنسيق الثنائي والتنسيق العميق بين الدول العربية وخاصة في لجنة المتابعة التي تشكلت في القمة العربية التي انعقدت مؤخرا بالسعودية لتوحيد الموقف العربي وحل المشاكل التي تواجهها سوريا والمنطقة بشكل عام.

وشدد المقداد على أن سوريا تتشاور مع الأردن حول الكثير من القضايا بما في ذلك قضية اللاجئين وأفضل السبل الكفيلة لعودتهم إلى سوريا مؤكداً أن كل سوري في أي دولة من دول العالم يملك الحق بالعودة الى بلده وهو مرحب به وسيتم التعامل معه في إطار القانون والسيادة ولكن عودة اللاجئين بحاجه الى تأمين مستلزمات أساسية مثل البنى التحتية والتعليم والصحة والمياه.

وأشار المقداد إلى وجود مخططات لبعض الدول الغربية تهدف إلى تعميق المشاكل في سوريا وعدم السماح للاجئين السوريين بالعودة الطبيعية الى بلدهم، مشدداً على أن دمشق ماضية في التعاون مع الأردن لتامين مستلزمات ومتطلبات عودة اللاجئين.

 

ثاني زيارة له إلى سوريا هذا العام.. الصفدي يدعو إلى رفع العقوبات عن سوريا والمقداد يؤكد أن الحرب أدت إلى مشاكل بالمنطقة والعالم

 

وقال المقداد: إن اللاجئ لا يمكن أن يعود الى بلده وهو يخضع للعقوبات القاسية التي لم يشهد لها العالم مثيلا، فهذه العقوبات لا انسانية ولا أخلاقية وتؤدي الى موت الكثير من الأطفال والنساء في المخيمات.

بدوره أوضح الوزير الأردني أن اللقاء تناول أيضا الجهد العام فيما يتعلق بشأن التوصل الى حل سياسي للأزمة في سوريا ويعالج كل تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية ويضمن وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية ويحقق طموحات الشعب السوري الشقيق ويخلصها من الإرهاب ويهيئ الظروف التي تسمح بالعودة الطوعية للاجئين السوريين.

وقال الصفدي: فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية تم الاتفاق على أن يكون هناك لقاءات للجنة المعنية بالمياه قريبا لمعالجة هذا الملف وأن يكون هناك لقاءات بين وزيري النقل في البلدين لمعالجة القضايا المرتبطة بالنقل ولقاءات فنية أخرى تعالج قضايا ثنائية وتسهم في زيادة التعاون الذين سينعكس خيراً على البلدين والشعبين الشقيقين.

وأضاف الصفدي: تنفيذاً لاجتماع عمان سيتم عقد اجتماع للجنة المعنية بمعالجة قضية “تهريب المخدرات”، وهذا تحدٍ كبير وخطر حقيقي لابد أن نتعاون على مواجهته ونحن في الأردن نرى أن هذا التهديد يتصاعد ونقوم بكل ما يلزم لحماية الأمن الوطني من هذا الخطر.

ولفت الصفدي إلى أنه خلال الفترة الماضية تم الاتفاق على خطة للتقدم والتدرج نحو حل الأزمة في سوريا ومعالجة تبعاتها كما جرى في اللقاء الذي تم في الجامعة العربية.

وقال إننا نريد ان نتقدم بخطوات عملية نحو معالجة تبعات هذه الأزمة والاعداد لاجتماع لجنة الاتصال العربية التي أقرتها الجامعة العربية والتي نأمل انعقادها الشهر القادم بحيث يكون له مخرجات عملية تسهم في معالجة تبعات الأزمة في سوريا.

وأوضح الصفدي أن الحرب في سوريا التي امتدت على مدى 12 عاما كان لها تبعات كثيرة، وبالتالي لن تحل كل الامور بين يوم وليلة ولكن بدأنا مسارا عربيا جادا يستهدف حل الازمة، معتبرا أن الأردن هو الأكثر تأثراً بهذه الازمة وبالتالي هو معني بشكل كبير بأن تحل وهو مستمر بالجهود من أجل اتخاذ خطوات عملية نحو هذا الحل.

وأشار الصفدي إلى اللاجئين السوريين في الاردن مؤكدا أن بلاده تقدم كل ما تستطيع لتوفير العيش الكريم لهم مشددا على أن مستقبل اللاجئين في بلدهم وحل قضيتهم يكون بعودتهم إليها وهذا يستدعي أن يكون هناك مستلزمات لتشجيع عودتهم بشكل طوعي مع توفير متطلبات العيش الكريم لهم في بلدهم.

وأكد الوزير الأردني ضرورة رفع العقوبات المفروضة لاستعادة سوريا عافيتها ونحن مستمرون بهذا الجهد وندرك صعوبة ذلك وحتميته لأن حل الأزمة في سوريا مصلحة سورية وأردنية وللمنطقة وللعالم أيضا لان تبعاتها انعكست خارج سوريا.

وكان الوزير الصفدي قد زار سوريا في 15 من شهر شباط الماضي والتقى وقتها الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية فيصل المقداد، وتأتي زيارة اليوم بالتزامن مع كشف وسائل إعلام عربية ودولية النقاب عن وجود مبادرة اردنية جديدة ومعدلة عن مبادرتها السابقة التي طرحتها عام 2021 لحل الأزمة في سوريا بهدف تفعيل الحل السياسي في سوريا عبر خطوات تراكمية، أو ما يسمى مبدأ “الخطوة خطوة” وعلى مراحل.

 

سونا نيوز

 

ثاني زيارة له إلى سوريا هذا العام.. الصفدي يدعو إلى رفع العقوبات عن سوريا والمقداد يؤكد أن الحرب أدت إلى مشاكل بالمنطقة والعالم

ثاني زيارة له إلى سوريا هذا العام.. الصفدي يدعو إلى رفع العقوبات عن سوريا والمقداد يؤكد أن الحرب أدت إلى مشاكل بالمنطقة والعالم

 


 

اقرأ ايضاً:

 

مصادر ووثائق: واشنطن وكييف أعدتا مخططا لضرب القوات الروسية في سوريا وغيرها

وزير لبناني يكشف.. دمشق مستعدة لاستقبال 180 ألف نازح ووفد وزاري لبناني قريباً في سوريا

عن ali

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *