أخبار عاجلة
اللحوم تواصل ارتفاعها.. واللحامون يتجهون نحو إغلاق محلاتهم

اللحوم تواصل ارتفاعها.. واللحامون يتجهون نحو إغلاق محلاتهم

تواصل أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء ارتفاعها في الأسواق السورية، الأمر الذي أثر على قدرة المواطنين الشرائية المتدنية أصلاً، وباتت اللحوم ومشتقاتها أملاً يستجديه السوريون على موائدهم.

حيث سجلت اللحوم خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعاً يصفه الشارع السوري “بالكبير”، إذ تراوح سعر كيلو لحم العجل بين 140 إلى 150 ألف ليرة سورية، أي ما يقارب ثلاثة أرباع راتب الموظف الحكومي، بينما زاد كيلو لحم الغنم الهبرة ذلك الراتب مسجلاً سعر 240 ألف ليرة في بعض أسواق العاصمة.

ووصل سعر كيلو لحم الغنم الحي إلى 67 ألف ليرة سورية، فيما يباع المسوف (نسبة الدهن 50%) بين 150_ 160 ألف ليرة سورية، والعجل 90 ألف، أما المسوف الحي فبلغ ” 55″ ألف ليرة سورية.

رئيسُ جمعية اللحامين “محمد يحيى الخن” تحدث حيال الأمر، بأن عدد الذبائح اليومية في مدينة دمشق بالنسبة للأغنام 700 رأس غنم وبالنسبة للعجول 35 رأساً.

وأشار رئيس جمعية اللحامين، في تصريحاته الصحفية، إلى قلة عدد الذبائح خلال الأيام الأربعة الماضية، وذلك خلافاً لما كان عليه الحال في الأيام التي تلت عيد الأضحى الفائت، حيث ذُبح 475 رأس غنم فقط، كما أوضح ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بنسبة 30 % منذ بداية كانون الأول الماضي.

واعتبر “الخن” أن الإقبال على سوق اللحوم في موسم الأعياد المنصرم ورأس السنة “ضئيل جداً”، وتابع قوله: ” ليس كما كان يتوقعه اللحامون، بعد ضعف القدرة الشرائية نتيجة ارتفاع الأسعار الناجم عن فتح باب التصدير للخارج اعتباراً من 1/4/2024″، وذلك وفق قوله.

 

اللحوم تواصل ارتفاعها.. واللحامون يتجهون نحو إغلاق محلاتهم

 

وعن الرقابة الصحية لسوق اللحوم، فأشار الخن إلى أن كافة اللحوم الحمراء المباعة في دمشق مراقَبة صحياً من قبل المديريات المختصة في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وجمعية حماية المستهلك ومديرية الشؤون الصحية بمحافظة دمشق، منوهاً في التوقيت ذاته إلى إقبال عدد كبير من اللحامين نحو إغلاق محلاتهم وترخيصهم.

وفي سياق متصل، ورغم ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء أيضاً في الأسواق السورية وما شهده قطاع الدواجن من صعوبات ومشاكل جمة، إلا أن مدير عام مؤسسة الدواجن “سامي أبو دان” ذكر بأن المؤسسة حققت نقلة نوعية في الإنتاج خلال العام الماضي.

وأكد مدير مؤسسة الدواجن، في تصريحات صحفية، أن طموح المؤسسة هو تحقيق الأرباح بحدود 10 مليارات ليرة سورية تقريباً خلال عام 2023، مشيراً إلى الانتقال لأفضل حالة إنتاجية، كما تعمل المؤسسة على زيادة الإنتاج وتحسين واقع عمل منشآتها بما يسهم في دعم القطاع الاقتصادي المهم ورفد السوق المحلية بمنتجات البيض والفروج.

واعتبر “أبو دان” أن زيادة الإنتاج رافقه زيادة في الأرباح وعليه تحولت المؤسسة من خاسرة إلى رابحة، لافتاً إلى أنه إضافة لذلك، سددت المؤسسة السلف المتراكمة عليها من عام 2012 إلى عام 2015 من هامش الربح ؛وتعمل ضمن خطتها على تسديد كامل السلف المتراكمة عليها.

وبيّن “أبو دان” أن الخطة القادمة تتضمن إعادة تأهيل المنشآت المدمرة ورفع الطاقة الإنتاجية لكل المنشآت حتى تكون المؤسسة من المؤسسات الرابحة، وذلك حسب ما صرح به.

سونا نيوز

 

اللحوم تواصل ارتفاعها.. واللحامون يتجهون نحو إغلاق محلاتهم

 

اللحوم تواصل ارتفاعها.. واللحامون يتجهون نحو إغلاق محلاتهم

 


أقرأ أيضاً:

السياسة الزراعية والصناعية المتَّبعة في سوريا تحت المجهر و خبير اقتصادي يصفها بـ “المُخجلة”
التقصير في استيراد بذار البطاطا يحرم الفلاحون من نعمة التصدير والربح

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *