أخبار عاجلة
تأثيرات رفع أسعار الكهرباء وعقبات تأمين الغاز.. عبء إضافي على القطاع السياحي

تأثيرات رفع أسعار الكهرباء وعقبات تأمين الغاز.. عبء إضافي على القطاع السياحي

تأثيرات رفع أسعار الكهرباء وعقبات تأمين الغاز.. عبء إضافي على القطاع السياحي

مع تصاعد التحديات التي يواجهها قطاع السياحة في سوريا، يبرز تأثير رفع أسعار الكهرباء وعقبات تأمين الغاز كمنبع رئيسي للقلق والاهتمام، رغم أهمية هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص عمل للكثير من السكان.

ومع استمرار الأزمات الاقتصادية، فإن استدامة القطاع السياحي يعتمد بشكل كبير على توفر الموارد الأساسية مثل الكهرباء والغاز والمياه، وعليه يسعى القطاع السياحي والفنادق إلى مواجهة التحديات المتزايدة التي تعترض سبيلها، من خلال تأمين الموارد بأسعار معقولة وضمان استدامة العمليات.
وتزامنًا مع رفع أسعار الكهرباء للخطوط المعفاة من التقنين، كشفت مصادر في القطاع السياحي عن تداعيات كبيرة على فنادق ومنشآت سياحية متنوعة، نتيجة لصعوبة تأمين مادة الغاز اللازمة للعمليات اليومية.

وفي هذا السياق، تكبدت المنشآت السياحية أعباء إضافية، مع اضطرار البعض إلى اللجوء لتأمين الغاز من السوق السوداء بأسعار تصل إلى 700 ألف ليرة، ما يعتبر تحديًا كبيرًا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

ورغم ذلك، يواصل القطاع تأمين المحروقات بأسعار محددة من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مما يخفف بعض الضغوط، لكن التحديات ما زالت قائمة، خاصة فيما يتعلق بتأمين المياه المعدنية والغاز.

ومن المتوقع أن يشهد القطاع تحسناً في ظل توقيع اتفاقية بين اتحاد غرف السياحة ووزارة الصناعة، لتأمين المياه المعدنية من المؤسسة العامة للصناعات الغذائية، ما سيسهم في تخفيض الأسعار وتوفير الكميات اللازمة.

حيث أفادت مصادر موثوقة في القطاع السياحي، خلال تصريحات صحفية، بأن اللجنة الاقتصادية وافقت على توزيع المياه المعدنية للمنشآت السياحية عبر اتحاد غرف السياحة السورية، بديلاً عن المؤسسة السورية للتجارة، وذلك بهدف تخفيف الأعباء عن المؤسسة وتيسير الوصول للمياه للجهات المعنية.

ومن المتوقع، حسب المصادر، توقيع اتفاقية بين الاتحاد ووزارة الصناعة خلال الأسبوع المقبل لتأمين موزعين في كل غرف السياحة بالمحافظات، مما سيسهم في تخفيض الأسعار، وخاصة في فصل الصيف الذي يشهد زيادة في الطلب على المياه.

ورغم توفر المياه بشكل رسمي من المؤسسة السورية للتجارة، إلا أن العديد من المطاعم والفنادق يضطرون للحصول عليها من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، مما يؤثر سلباً على مرتادي هذه المنشآت.

وتصل احتياجات المنشآت السياحية من المياه المعدنية إلى 12 مليون جعبة سنوياً خلال فصل الصيف، مع انخفاض هذه الكميات خلال فصل الشتاء.

على صعيد آخر، يعاني العديد من المطاعم والفنادق من ارتفاع أسعار المياه المعدنية في السوق السوداء، ما يؤثر سلباً على تجربة المرتادين، مما يجعلها تتجه نحو الدفع الإلكتروني للتخفيف من الأعباء وضمان الحقوق، ومن الأهمية بمكان وأمام الحال تلك، تأمين الموارد الأساسية وضمان استدامة العمليات السياحية  بما يضمن استقرار هذا القطاع الحيوي في البلاد.

 

سونا نيوز

 

تأثيرات رفع أسعار الكهرباء وعقبات تأمين الغاز.. عبء إضافي على القطاع السياحي

 

تأثيرات رفع أسعار الكهرباء وعقبات تأمين الغاز.. عبء إضافي على القطاع السياحي

 


 

أقرأ أيضاً:

قائد فوج اطفاء حماة لسونا نيوز: وفاة طفلة إثر احتراق منزل ذويها وسط المدينة
توظيف الإناث بين الفرص والتحديات المتمثلة “بالتحرش” في سوق العمل

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *