أخبار عاجلة
تدريب الوحدات الإدارية في طرطوس كشف المستور في ترهل رؤساء البلديات

تدريب الوحدات الإدارية في طرطوس كشف المستور في ترهل رؤساء البلديات

كشفت الدورة التدريبية التي أقامتها محافظة طرطوس لرؤساء الوحدات الإدارية الترهل الحقيقي والواضح لدى بعض رؤساء الوحدات الإدارية، والجهل في التعامل مع طرح الأفكار الاستثمارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والمعرفة الكافية للقوانين والأنظمة النافذة لعمل البلديات.

وكون الدورة التدريبية بحسب مصادر “سونا نيوز” كانت تفاعلية، وضمت تقديم الافكار المقترحة من قبل الوحدات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك من أجل زيادة المقدرة على تحليل المشكلات ومعالجتها، واتخاذ القرار والتمكن من عرض المشاريع والدفاع عنها، وتعليمهم الدراسة الصحيحة للمشاريع من الناحية القانونية، وكيفية اقتراح الافكار الاستثمارية وفهم العناصر الأساسية للنجاح، وبناء عليه تضمنت الدورة طرح 40 فكرة استثمارية متواضعة ومتشابهة قدمها رؤساء الوحدات الإدارية .

وتنوعت الأفكار المقدمة للمشاريع بين سياحية، ومطاعم، ومسبح عائلي، ومُخمر للموز، ومشتل زراعي، ورياض أطفال، وسيارات نقل ركاب، وكولوبات تجارية، ومباني سكنية، ومحال تجارية، وصالات رياضية، وصناعة الصابون، ومنظفات، وملاعب رياضية، ومحطة وقود .

وفي تصريح خاص لموقع “سونا نيوز” بين الاستاذ الجامعي والمدرب في ورشة العمل الدكتور ولاء زريقا أنه تقدم خلال الدورة 14 فكرة استثمارية لمنشأة رياضية من أصل 40 فكرة، وهناك بعض الأفكار المقدمة مثل الشاليهات الخشبية، وبعض الأفكار المميزة لمخمر الموز، لافتا إلى انخفاض نسبة المشاريع الصناعية المقدمة بسبب الصفة السياحية والزراعية للمحافظة.

وحول سبب عدم تنفيذ المشاريع الزراعية بين زريقا أن السبب الأساسي عدم وجود أملاك خاصة للبلدية، ومشكلة التمويل والتعارض مع الموانىء بالنسبة للبلديات الشاطئية، والأملاك العامة الحراجية، وعدم اصدار مخطط تنظيمي، ووجود مشاريع قائمة وعدم القدرة على استثمارها كما هو حال المشاريع في بلدية الطواحين بسبب عدم توفر الكهرباء والمواد الاولية، ووجود اعتراضات ودعاوى على الأملاك العامة.

وبين زريقا أن الغاية من التدريب كانت اقتراح الافكار لمشاريع صغيرة ومتوسطة للوحدات الإدارية تكون مجدية اقتصاديا، وتوضيح آلية استثمار وتشميل المشاريع الاستثمارية المقترحة، وزيادة أولية فهم المتدرب لمفاهيم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتمكين المتدربين من تحليل أولي لإمكانية تطبيق الفكرة الاستثمارية المناسبة من حيث وضوح الطريق أو وجود عوائق.

وأشار زريقا إلى تقديم توصيات نهائية بشكل رسمي من أجل العمل على الأخذ بها، داعيا إلى زيادة التدريب التفاعلي لرؤساء الوحدات والمهندسين في البلديات لما له من أهمية في دراسة الحاجة في كل بلدية، واقتراح الأفكار الاستثمارية التي تناسب حاجة الناس بعيدا عن الأفكار التقليدية من رياض أطفال ومركز رياضي وغيرها، والاتجاه إلى التصنيع الزراعي والحرفي، والاهتمام بالنباتات الطبية الغنية في المنطقة.

 

طلال ماضي-سونا نيوز

 

تدريب الوحدات الإدارية في طرطوس كشف المستور في ترهل رؤساء البلديات

 

تدريب الوحدات الإدارية في طرطوس كشف المستور في ترهل رؤساء البلديات

تدريب الوحدات الإدارية في طرطوس كشف المستور في ترهل رؤساء البلديات

 


أقرأ أيضاً:

متاهة الأسواق.. المواطن “مصدوم” ولا يعرف سعر أي سلعة.. والتموين يشدد!
السويداء أول محافظة سورية تطبّق إلغاء طباعة فواتير الكهرباء

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *