أخبار عاجلة
للمرة الثانية خلال شهرين .. ترحيل جديد لتسليم جوازات السفر

للمرة الثانية خلال شهرين .. ترحيل جديد لتسليم جوازات السفر

للمرة الثانية يتم ترحيل تسليم جوازات السفر العادية للمواطنين السوريين في أقل من شهرين حيث أعلن مركز “خدمة المواطن الإلكتروني”، المسؤول عن تقديم خدمات إلكترونية للمواطنين، عن تأجيل تسليم الجوازات دون إبداء أي تفسير حول أسباب ذلك.

المركز أشار في منشور عبر صفحته على وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك” إلى أنه تلقى كتاباً من وزارة الداخلية يفيد بإعادة جدولة تسليم جوازات السفر العادية للمرة الثانية، بحيث يصبح الموعد الجديد للاستلام اعتباراً من 17\9\2023، بعد أن كان محدداً في 15/8/2023، في حين أنه لم يذكر السبب وراء التأجيل.

مصادر متابعة أكدت لـ “سونا نيوز” أنها هذه هي المرة الثانية التي يتم خلالها تأجيل موعد استلام جوازات السفر خلال أقل من شهرين، ففي تاريخ 4 تموز الماضي أجل مركز خدمة المواطن المواعيد لتسليم جوازات السفر لمدة 40 يوماً ابتداءً من تاريخ 5/7/2023 وحتى 15/8/2023.

 

للمرة الثانية خلال شهرين .. ترحيل جديد لتسليم جوازات السفر

 

المصادر تشير إلى أنه حتى الآن لا يوجد أي توضيح حول أسباب هذه الانزياحات والتأخير في عمليات تسليم الجوازات للمواطنين رغم دفعهم كل التكاليف والرسوم المطلوبة منهم.

العديد من المواطنين أبدوا استياءهم عبر صفحاتهم الشخصية على الفيسبوك من هذه القرارات التي وصفوا هذه العملية “بالمماطلة” بهدف تأخير تسليم جوازات سفرهم دون أي أسباب واضحة ما أثرت على مواعيد سفر بعضهم لغايات مختلفة سواء بقصد العمل او الدراسة او العلاج أو غيرها .

يذكر أن أزمة جوازات السفر هذه ليست جديدة، بل تتكرر منذ سنوات لأسباب مختلفة أبرزها وفق المعنيين نقص المواد الخام اللازمة لطباعة الجوازات، التي تستوردها سوريا من الخارج، والتي تتأثر بالحظر الاقتصادي والعقوبات الخارجية.

يشار إلى أن تكلفة الحصول على جواز السفر في سورية نحو 90 ألف ليرة للعادي الذي يصدر بعد حوالي عشرة أشهر من التقديم عليه، ومليون وخمسة آلاف ليرة للمستعجل الذي يصدر بعد حوالي أسبوع، في حين أن تكلفة الجواز الخارجي تبلغ 300 دولار للعادي و800 للمستعجل.

 

سونا نيوز

 

للمرة الثانية خلال شهرين .. ترحيل جديد لتسليم جوازات السفر

للمرة الثانية خلال شهرين .. ترحيل جديد لتسليم جوازات السفر

 


أقرأ أيضاً:

لا يراجع المواطن فرع الهجرة والجوازات إلا لاستلام الجواز.. آلية جديدة للحصول على جواز السفر
وزير الاتصالات “لسونا”: وزارة الاتصالات جاهزة لإطلاق مشروع التوقيع الرقمي لجوازات السفر

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *