أخبار عاجلة
جهل الفلاح بخدمات المصرف الزراعي يبعده عنها
جهل الفلاح بخدمات المصرف الزراعي يبعده عنها

جهل الفلاح بخدمات المصرف الزراعي يبعده عنها

الكثير من الفلاحين يبتعدون عن تمويل محاصيلهم من المصرف الزراعي نتيجة جهلهم بالخدمات التي يقدمها المصرف، والاعفاءات من الرسوم عند وضع اشارة الرهن ورفعها، بالإضافة إلى الخوف من الروتين الإداري، وعدم تشجيع التنظيم الفلاحي للتوجه إلى المصارف لتمويل المحاصيل واصلاح الآلات.

والبعض يرغب بالذهاب إلى تجار سوق الهال للحصول على التمويل دون أن يعلم أن التجار سيشتري محصوله بالسعر الذي يريده، ولن يمنحه الاموال من دون جني فوائدها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وبعض التجار تقرش الديون على الدولار.

 

جهل الفلاح بخدمات المصرف الزراعي يبعده عنها
جهل الفلاح بخدمات المصرف الزراعي يبعده عنها

 

وبين مدير عام المصرف الزراعي تكليفا الدكتور أحمد الزهري في تصريح لـ “سونا نيوز” أن المصرف الزراعي يمنح بالنسبة لمربي الدواجن القروض متوسطة الأجل لشراء الصوص والعلف والخدمات لمدة 18 شهراً للدجاج البياض والأمهات والجدات وتمويل الفروج على مدار العام، ويتم تمويل القرض بعد 10 أيام من تمويل القرض السابق.

وبالنسبة لمشاريع الري يمنح المصرف قروض متوسطة وطويلة الأجل لحفر وإكساء الآبار وشراء التجهيزات اللازمة والتمديدات المائية للبئر، وبنسبة 60 بالمئة من قيمة الفواتير المقدمة، كما يمنح القروض من أجل تمويل استبدال المجموعات المائية واصلاح الآلات الزراعية بنسبة 60 بالمئة من قيمة الإصلاح.

ولا يتوجب على الفلاح سوى تقديم أوراق بسيطة والفواتير الموثقة للإصلاح والقبض يكون خلال ساعات أو أيام قليلة، والكثير من الفلاحين قدموا على قروض واستفادوا منها قبل موجة الغلاء الأخيرة.

ولمن لا يعلم أيضا والحديث لمدير عام المصرف أن المصرف الزراعي يمنح القروض الخاصة ببناء خزانات بيتون مسلح لتجميع المياه للأراضي المروية والأراضي البعلية وتمويل التوربينات الهوائية بنسبة 60 بالمئة من كلفة العنفة الواردة بالفواتير المقدمة، بالإضافة الى تمويل مشاريع الري الكامل ومراوح مكافحة الصقيع ويمول المصرف الزراعي سخان ماء بالطاقة الشمسية لمدة 10 سنوات.

 

جهل الفلاح بخدمات المصرف الزراعي يبعده عنها

 

ومن الغايات الأخرى التي يمولها المصرف الزراعي بحسب الدكتور الزهري شراء التجهيزات اللازمة لشراء تربية النعام، وقروض خلايا النحل وتربيتها وقروض متوسطة الأجل لشراء البيوت البلاستيكية وشرائح النايلون وقروض خدمة للبيوت الزراعية، وتمويل دودة الحرير وزراعة الفطر وقروض لشراء حيوانات التربية.

وبين مدير عام المصرف أنه تمَّ التخطيط لاقراضات من قبل المصرف الزراعي خلال العام الماضي بقيمة 100 مليار ليرة سورية وتم منح قروض زراعية لجميع الغايات بقيمة 180 مليار ليرة بزيادة ٨٠ مليار ليرة عن الخطة المقررة.

وبالنسبة لاقراضات الجهات العامة تم اقراض 105000 مليون ليرة اقراضات مؤسسة الحبوب، و45000 مليون اقراضات المؤسسة العامة للاقطان، و154000 مليون اقراضات المؤسسة العامة لإكثار البذار، و24000 مليون اقراضات المؤسسة العامة للصناعات النسيجية، و15000 مليون ليرة اقراضات المؤسسة العامة للسكر.

وحول كمية الأسمدة الموزعة من قبل المصرف وصلت المبيعات لغاية شهر كانون الأول لعام 2022 الى 80288 طن بقيمة اجمالية 109979 مليون ليرة، موزعة سوبر فوسفات 46 تم بيع الفلاحين16421 طن بقيمة 25548 مليون ليرة ومن سماد اليوريا تم بيع 39105 بقيمة 60875 مليون ليرة ومن نترات الأمونيوم 26 بالمئة تم بيع 24617 بقيمة 23294 مليون ليرة ومن سلفات البوتاس 145 طن بقيمة 262 مليون ليرة سورية.

 

طلال ماضي – سونا نيوز 

 

المصرف الزراعي في سوريا

 


 

اقرأ أيضاً:

 

السورية للتجارة تبيع البصل ع الريحة.. حماية المستهلك: الاحتكار مازال قائما

الكبار يأكلون الدولار والصغار يضرسون

عن ali

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟

الولايات المتحدة تسجل ارتفاعاً بالشركات المفلسة .. ما هي أسوأ حالات الإفلاس عام 2023 ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *