أخبار عاجلة
حجب الثقة عن الحكومة يحتاج إلى مبررات.. عضو مجلس الشعب يكشف لـ "سونا" ما يمكن أن تناقشه الجلسة الاستثنائية

حجب الثقة عن الحكومة يحتاج إلى مبررات.. عضو مجلس الشعب يكشف لـ “سونا” ما يمكن أن تناقشه الجلسة الاستثنائية

حجب الثقة عن الحكومة يحتاج إلى مبررات.

دعا مجلس الشعب السوري أمس إلى عقد دورة استثنائية وهي الخامسة في الدور التشريعي الثالث غدا لدراسة ومناقشة الوضع الاقتصادي والمعيشي وسعر صرف الليرة السورية.

وقالت عضو مجلس الشعب فضلت عدم الكشف عن اسمها في تصريح خاص “لسونا نيوز” تلقينا رسالة لعقد دورة استثنائية لمناقشة الوضع المعيشي وسعر الصرف من دون تحديد مدة الدورة الاستثنائية أو ما هو مدرج على جدول أعمالها كون هناك العديد من المشاريع الموجودة والتي تحتاج الى نقاش تحت القبة، لكن هل سيتم مناقشتها ضمن هذه الدورة والجلسة لا يوجد لدي معلومات.

وبحسب النظام الداخلي لمجلس الشعب يجوز دعوة المجلس إلى دورات استثنائية وذلك: بقرار من رئيس المجلس وبناء على طلب خطي من رئيس الجمهورية، وبناء على طلب خطي من ثلث أعضاء المجلس، ويحدد رئيس المجلس مواعيد الاجتماع في الدورات الاستثنائية.

 

حجب الثقة عن الحكومة يحتاج إلى مبررات.. عضو مجلس الشعب يكشف لـ "سونا" ما يمكن أن تناقشه الجلسة الاستثنائية

حجب الثقة عن الحكومة 

وحول مدة الجلسة الاستثنائية المتوقعة بينت عضو المجلس أن مدتها غير محددة بالتعليمات التنفيذية للمجلس، ويمكن أن تستمر حسب متطلبات المرحلة.

وحول مطالبات الشارع السوري باستقالة الحكومة والتحليلات المنشورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أضافت عضو مجلس الشعب لم أطلع على المنشورات حول دعوة مجلس الشعب للحكومة حتى لا يرتفع ضغطي، وقالت لن تستقيل الحكومة ولا المجلس، لان القضية دستورية أولا، والقصة ليست لعبة، وفي جميع جلسات المجلس يتم طرح جميع القضايا التي تهم الشارع السوري، ولو تم نقل هذه المناقشات عبر الهواء مباشرة لم تكن هذه الانتقادات اليوم موجهة لأعضاء المجلس.

وحول سبب عدم نقل الجلسات على الهواء مباشرة بينت عضو المجلس أن أعضاء مجلس الشعب يتمنون هذا الأمر حتى كل عضو يصبح يفند على كيفه ويعمل كل يوم ترند، والحكي على الحكومة بلغة قاسية وغير موضوعية عبر وسائل التواصل عيب، وهذا عمل غير أخلاقي ومن يريد أن يتحدث عليه التحدث بكل جرأة وموضوعية تحت القبة، ومن معه ملفات فساد فليقدمها ومن لديه الحجج والأدلة فليقدمها للحكومة والوزراء ورئيس المجلس يسأل كل عضو يقدم طرحا هل اكتفيت من الجواب ويطلب من الحكومة تقديم المزيد من الردود.

واعتبرت عضو مجلس الشعب أن بعض أعضاء المجلس هم من الشعب فقدوا أولادهم شهداء ومهجرين من بيوتهم وفقدوا أرزاقهم ولا يوجد لديهم مصدر دخل وهم فقراء ووضع البلد يهمهم كما كل السوريين داعية كل من يتحدث عن السرقة والفساد والنهب لتقديم اقتراحات حول الحل المناسب للقضاء على هذه الظاهرة.

واشارت عضو مجلس الشعب إلى أن النقاشات تحت القبة تتضمن أحيانا مداخلات حول المطالبة بسحب الثقة من الحكومة لكن هذا الأمر يحتاج إلى مبررات ومسوغات قانونية لأنه عندما يطرح أعضاء المجلس بعض القضايا ويأتي رئيس الحكومة ويرد عليها ويفندها حتى لو ما اقتنعوا يسكتوا لأنه لا يوجد حل.

وبحسب المادة 157 من النظام الداخلي للمجلس يتم حجب الثقة عن الحكومة في حال تقديم طلب حجب الثقة عن الوزارة أو عن أحد أعضائها بصورة خطية موقعاً من خمس أعضاء المجلس على الأقل.

ويبلغ الرئيس الطلب فور تلقيه إلى رئيس الوزراء والوزير المعني ويدرج في جدول أعمال أول جلسة تعقد بعد يومين من تقديمه ويحق للوزارة أو للوزير المطلوب حجب الثقة عنه طلب تأجيل المناقشة مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام.

وفي حال حجب الثقة عن الوزارة يجب أن يقدم رئيس مجلس الوزراء استقالة الوزارة إلى رئيس الجمهورية كما يجب على الوزير الذي حجبت الثقة عنه تقديم استقالته.

ونصت المادة 158 من النظام الداخلي للمجلس على أن يكون قرار المجلس بحجب الثقة بأغلبية أعضاء المجلس.

وبينت المادة 159 من النظام الداخلي للمجلس أنه يبلغ رئيس المجلس قرار حجب الثقة عن الوزارة أو الوزير إلى رئيس الجمهورية فور صدوره.

وينتظر الشارع السوري غدا الجلسة الاستثنائية لمجلس الشعب عله يلمس بعض القرارات التي تخفف وطأة العيش عليه بعد هذه الانحدار الكبير في قيمة الليرة السورية وارتفاع أسعار جميع السلع والمواد الاستهلاكية.

 

سونا نيوز

 

 

 

حجب الثقة عن الحكومة يحتاج إلى مبررات.. عضو مجلس الشعب يكشف لـ "سونا" ما يمكن أن تناقشه الجلسة الاستثنائية

مجلس الشعب السوري 

حجب الثقة عن الحكومة يحتاج إلى مبررات.. عضو مجلس الشعب يكشف لـ "سونا" ما يمكن أن تناقشه الجلسة الاستثنائية

الجلسة الاستثنائية لمجلس الشعب 


أقرأ أيضاً:

مجلس النواب الأمريكي يرفض مقترحاً برفعها.. ما هي حالة الطوارئ الأمريكية بشأن سوريا؟
مجلس الشعب رداً على البرلمان الأوروبي: استمرار حصار الشعب السوري جريمة عقاب جماعي

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *