أخبار عاجلة
رفع مبلغ ضمان مخاطر القروض في المصرف الزراعي من 100 إلى 200 مليون ليرة 

رفع مبلغ ضمان مخاطر القروض في المصرف الزراعي من 100 إلى 200 مليون ليرة 

رفع مبلغ ضمان مخاطر القروض في المصرف الزراعي من 100 إلى 200 مليون ليرة 

رفعت مؤسسة ضمان مخاطر القروض مبلغ الضمان للقروض الزراعية من 100 إلى 200 مليون ليرة سورية .

وأشار مدير في المصرف الزرعي التعاوني لموقع “سونا نيوز” أن رفع سقف ضمان مخاطر القروض تم بموجب الاتفاقية المبرمة بين المؤسسة مع المصرف الزراعي بهدف قيام المؤسسة بضمان قروض بعض المتعاملين غير القادرين على تقديم الضمانات الكافية حيث تتحمل المؤسسة 75 بالمئة من أصل القرض المضمون ويتحمل المستفيد 25 بالمئة.

وبحسب الاتفاقية يقوم المصرف بمتابعة تحصيل الأقساط من المتعامل، وعند التعثر وعدم التحصيل من قبل المتعامل تقوم المؤسسة بتحويل مبلغ الضمانة إلى المصرف.

وأشارت الاتفاقية إلى تحديد نسبة العمولة المستحقة على الضمان الصادر عنه لصالح المصرف ضمن كل منتج / برنامج، وتتم المطالبة بالعمولة خطيا بشكل سنوي، وتحتسب وفق طريقة احتساب الفائدة البسيطة على أرصدة القروض المضمونة، وفي حال تأخر المصرف عن سداد العمولة لمدة تزيد عن الشهرين من تاريخ المطالبة تفرض غرامة 15 بالمئة سنويا من مبلغ العمولة المستحق.

ويعاني المصرف الزراعي من حجم الطلب الكبير على القروض الزراعية، ومن نقص السيولة المطلوبة للإقراض أمام ارتفاع مستلزمات الإنتاج، وحجم القروض المطلوبة بمئات الملايين .

ويقدم المصرف الزراعي للمزارعين قروضا للمحاصيل الاستراتيجية، وثمن البذار والسماد منذ بداية الموسم، ويتم تحصيل الديون عند تسليم المحاصيل، ويتميز المصرف الزراعي عن غيره بأن اجراءات وضع الرهن على الضمانات وازالتها تتم من دون رسوم إدارية.

ويعتبر المصرف الزراعي من أقدم المصارف في سورية تأسس منذ الاحتلال العثماني عام 1988، ويقدم اليوم أكبر كتلة نقدية في القروض حيث وصلت نسبة القروض المقدمة في العام الماضي بحسب البيانات التي اطلع عليها موقع “سونا” أكثر من 2.723 ترليون ليرة سورية، منها 350.617 مليار قروض للمصرف، و 210 مليار لإكثار البذار، و2 مليار للحبوب، والأقطان 15.500 مليار، و 8 مليارات للسكر .

 

طلال ماضي-سونا نيوز

 

رفع مبلغ ضمان مخاطر القروض في المصرف الزراعي من 100 إلى 200 مليون ليرة  رفع مبلغ ضمان مخاطر القروض في المصرف الزراعي من 100 إلى 200 مليون ليرة 

 


 

أقرأ أيضاً:

في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية.. هل تُسمع مطالب العمال وطموحاتهم؟
واقع إنتاج النفط والرؤية المستقبلية على طاولة ورشة عمل لوزارة النفط

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *