أخبار عاجلة
دمشق توافق على عبور قوافل "الأمم المتحدة" إلى شمال غرب سوريا

دمشق توافق على عبور قوافل “الأمم المتحدة” إلى شمال غرب سوريا

دمشق توافق على عبور قوافل “الأمم المتحدة” إلى شمال غرب سوريا

تواصل الأمم المتحدة محادثتها مع الحكومة السورية بهدف إيصال المساعدات الإنسانية لمناطق شمالي وغربي سوريا، واستخدام معبر باب الهوى لأجل ذلك الغرض.

دمشق كانت قد اشترطت في وقت سابق موافقتها لعبور قوافل الأمم المتحدة، حيث طالبت الحكومة السورية منع الأمم المتحدة من التعاون مع “المنظمات الإرهابية” في المناطق الخاضعة تحت سيطرة الفصائل المسلحة في شمال وغربي سوريا.

كما تضمنت الشروط بأن تتم عملية تسليم المساعدات عبر الهلال العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر، أو بمعنى آخر قصر الجهات التي يمكنها تسليم المساعدات وإبعاد المنظمات “الإرهابية” عن هذا الموضوع.

وبحسب مصادر إعلامية عالمية فإن الأمم المتحدة أعلنت عن التوصل إلى اتفاق وتفاهم مع الحكومة السورية، يتيح خلاله إيصال المساعدات إلى المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق، لمدة ستة أشهر عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، وأنه من المنتظر استئناف الأمم المتحدة إيصال المساعدات إلى شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه “الفصائل المسلحة”، بعد أن خففت دمشق شروطها.

 

دمشق توافق على عبور قوافل "الأمم المتحدة" إلى شمال غرب سوريا

 

منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة بالأمم المتحدة “مارتن جريفيث” بعث رسالة إلى مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة “بسام صباغ” مفادها بأن الأمم المتحدة قد تحتاج إلى التعامل مع جهات فاعلة مختلفة في شمال غرب سوريا” أثناء قيامها بعمليات الإغاثة، مضيفاً بأن الصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري ليس لهما وجود كاف في شمال غرب سوريا يتيح لهما القيام بمثل هذه الأعمال الإنسانية.

ووفقاً لوكالة “رويترز” فإن “صباغ ” شكر “جريفيث” على التوضيح المتعلق ببعض الإجراءات التشغيلية الأساسية”، وقال “إن سوريا تتطلع إلى مشاركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري عندما تسمح الظروف بذلك.
من جهته رحّب الأمين العام للأمم المتحدة “انطونيو غو تيرش” بمذكرة التفاهم مع دمشق والمتضمن استخدام “معبر باب الهوى لستة أشهر، بعد الجهود الدبلوماسية التي امتدت على مدار أسابيع.

وقالت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “إري كانيكو”: “نرحب بشدة بإعطاء الحكومة السورية الإذن باستخدام معبري باب السلامة والراعي الحدوديين حتى 13 تشرين الثاني”.

وذكر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن سوريا أكدت مجددا في الأيام القليلة الماضية “موافقتها” على استخدام المعبر وأن الاتفاقية ستسمح للأمم المتحدة وشركائها بتقديم مساعدات عبر الحدود “بطريقة منهجية تسمح بالتعامل مع جميع الأطراف”.

ونوه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى إن المكتب مستعد لاستئناف عمليات الإغاثة عبر معبر باب الهوى في أسرع وقت ممكن”.

هذا فإن تسليم المساعدات من تركيا عبر معـبر باب الهوى في تموز الماضي توقف بعدما أخفقت القوى الغربية وروسيا، في الاتفاق على تمديد تفويض من مجلس الأمن الدولي باستمرار العملية، في حين وافقت سوريا على استمرار العملية ولكن بشروط رفضتها الأمم المتحدة آنذاك.

سونا نيوز

 

دمشق توافق على عبور قوافل "الأمم المتحدة" إلى شمال غرب سوريا

 

دمشق توافق على عبور قوافل "الأمم المتحدة" إلى شمال غرب سوريا

 


أقرأ أيضاً:

قرار البرلمان الأوروبي بشأن اللاجئين السوريين يتفاعل.. ومصادر لبنانية تؤكد لـ سونا نيوز: أنه محاولة لفرض أمر واقع على لبنان
روسيا وتركيا.. “خارطة طريق” لإعادة العلاقات بين سوريا وتركيا “جاهزة”

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *