أخبار عاجلة
رفع أسعار المحروقات يؤثر على الأسواق.. مواطنون يسألون "أين حماية المستهلك"؟

رفع أسعار المحروقات يؤثر على الأسواق.. مواطنون يسألون “أين حماية المستهلك”؟

رفع أسعار المحروقات يؤثر على الأسواق.. مواطنون يسألون “أين حماية المستهلك”؟

لم يختلف قرار رفع سعر البنزين عن قرارات سابقة من حيث تأثيره على أسعار المواد في الأسواق المحلية، حيث قفزت الأسعار بشكل متفاوت بناء على الزيادة الأخيرة لسعر المادة التي حددتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وبعد رفع سعر ليتر بنزين أوكتان 90 من 9500 إلى 10 آلاف ليرة سوريّة، وليتر بنزين أوكتان 95 من 12430 إلى 12680 ليرة، أما ليتر المازوت الحر فقد تم رفعه إلى 11675 ليرة، وهذه الأسعار أثرت مباشرة على أجور نقل المواد بين المحافظات ومنها محافظة اللاذقية.

وفي جولة لـ مراسل ” سونا نيوز ” على عدد من المحال التجارية في الأسواق، فقد تم ملاحظة زيادة متفاوتة على بعض أسعار المواد الغذائية والأساسية والكهربائية والمنزلية بشكل عام، وعند سؤال عدد من الباعة فقد كان الجواب بأن سعر المحروقات ارتفع وبالتالي فأجور النقل وتكاليف الإنتاج بدورها ارتفعت نسبياً وانعكست مباشرة على الأسواق!.

 

رفع أسعار المحروقات يؤثر على الأسواق.. مواطنون يسألون "أين حماية المستهلك"؟

 

بائع مواد غذائية أكد أنهم منذ صباح اليوم التالي لصدور نشرة الأسعار الوزارية لمادتي البنزين والمازوت، صدرت نشرة أسعار جديد لمعظم المواد ومنها المشروبات كالقهوة والميلو والعصائر والألبان والأجبان المعلبة والمحارم والحبوب وحتى ألعاب الأطفال ومستلزمات التنظيف بالإضافة إلى مسحوق الغسيل ومعجون الأسنان والصابون، ناهيك عن الخضار والفواكه والمواد الكهربائية التي يتذرع التجار بأنها ” من خارج المحافظة”  أساساً.

ويرى مواطنون بأن مسألة ضبط الأسواق تعد أحد أهم المطالب القديمة التي لا يتوانون عن المناشدة لتفعيلها فعلياً من قِبل الجهة الرقابية التموينية المختصة التابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، متسائلين عن حقيقة معنى “حماية المستهلك” بالنسبة لهذه الجهات وأين دورها ومدى تحقيقه فعلاً في الأسواق!.

وفي السياق، فقد كشف تقرير صادر عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية، عن أهم الضبوط النوعية التي نظمتها الدوريات التموينية في أسواق المحافظة، ومنها أكثر من 29 ضبطاً فيما يخص البيع بسعر زائد و432 ضبطاً لعدم حيازة فواتير.

وشدد مصدر تمويني على العمل بشكل يومي على مراقبة توفر المواد بالأسواق والتأكد من سلامتها صحياً، وتشديد عمل الدوريات التموينية بكافة الأسواق ومراقبتها للفعاليات والعمل على سحب عينات غذائية وغير غذائية، واتخاذ الإجراءات القانونية استناداً لشهادات التحاليل، وفقاً لما ذكره المصدر.

 

سونا نيوز

 

رفع أسعار المحروقات يؤثر على الأسواق.. مواطنون يسألون "أين حماية المستهلك"؟ رفع أسعار المحروقات يؤثر على الأسواق.. مواطنون يسألون "أين حماية المستهلك"؟

 


أقرأ أيضاً:

مدير المشفى الوطني بالسويداء يخرج عن صمته : ” المشفى يكاد يخلو من أطباء الجراحة العامة وأنا الجراح شبه الوحيد !!
وزير الاتصالات لسونا نيوز… أكثر من 200 شركة برمجية سورية تعمل في صناعة البرمجيات

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *