أخبار عاجلة
رفع البنزين 500 ليرة يرفع سعر كيلو الخضار 1000 ليرة

رفع البنزين 500 ليرة يرفع سعر كيلو الخضار 1000 ليرة

رفع البنزين 500 ليرة يرفع سعر كيلو الخضار 1000 ليرة

سارع التجار إلى رفع أسعار المنتجات في صباح اليوم التالي لرفع أسعار المحروقات في سورية، ونسبة الرفع أصبحت تقفز ألف ليرة لكل كيلو أو سلعة.

ومن خلال رصد أسواق الخضار والفواكه تبين أن نشرة الأسعار ارتفعت على جميع المواد من دون استثناء، وبعض الخضار حلق فوق المألوف حيث وصل سعر كيلو الفاصولياء الخضراء إلى 34 الف ليرة، والباذنجان المحاشي إلى 17 ألف والكوسا إلى 15 ألف ليرة، والفليفلة إلى 12 ألف ليرة .

ورصد مراسل “سونا نيوز” ارتفاع أسعار البندورة إلى 10 آلاف ليرة، والبطاطا الى 7500 ليرة، والملفوف والزهرة أيضا ارتفع سعر الكيلو 500 ليرة .

وبالنسبة للفواكه ارتفع أسعار الحمضيات الليمون الحامض من 3 إلى 4 آلاف ليرة والبرتقال أبو صرة إلى 7 آلاف ليرة والبوملي إلى 7 آلاف ليرة واليوسفي تجاوز 10 آلاف ليرة ولأول مرة يتقارب سعر الحمضيات مع أسعار الموز الذي حافظ على سعره 17 ألف ليرة من النوع الثاني.

التفاح هو أيضا رفض هذا العام أن ينخفض الكيلو من النوع الجيد عن 10 آلاف ليرة اليوم، وارتفع أيضا سعر الكيلو إلى 12 ألف ليرة، والجزر فاكهة الطبقة الفقرة ارتفع سعر الكيلو بالمفرق إلى 6000 ليرة، والرمان الذي تم سحبه من الأسواق والكميات المعروضة قليلة جدا بسبب تصديره ارتفع أيضا سعر الكيلو إلى 12 ألف ليرة .

وحول سبب الفوضى في الأسعار وارتفاعها أكد أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزي في تصريح صحفي لموقع “سونا نيوز” أن رفع أسعار المشتقات النفطية أدى الى رفع أجور النقل من الحقل إلى سوق الهال، وأجور النقل بين المحافظات، وأجور النقل بين سوق الهال والمتاجر، ما أدى إلى رفع الأسعار، لافتا إلى أن الفوضى في التسعير سببه عدم تداول الفواتير، ونحن كجمعية حماية المستهلك طالبنا أكثر من مرة بالتشديد على تداول الفواتير ووضع دوريات أمام أسواق الهال تفتش على الفواتير حتى يتم تكريس ثقافة تداول الفواتير .

وأشار أمين سر الجمعية أن سبب تفاوت الأسعار وهامش الربح الكبير الذي يضعه التجار يعود إلى نسبة الخضار والفواكه التالفة نتيجة قلة الطلب وارتفاع أجور المحال التجارية، وقلة البيع ومع ذلك بعض المحال يرفض تخفيض الأسعار .

ودعا حبزي إلى تشديد الرقابة على الأسواق مع اقتراب شهر رمضان المبارك وعدم ترك الأسواق من دون تداول فواتير كون الأزمة الاقتصادية تشتد على المواطن السوري، وهناك عائلات تنام من دون طعام ولا يوجد لديها طعام لأطفالها.

طلال ماضي-سونا نيوز

 

أسعار الخضار ترتفع.. البطاطا بـ900 ليرة والبندورة بـ1000 ليرة - وكالة ...

 


 

أقرأ أيضاً:

المادة الحمضية الناتجة عن معمل السماد من مشكلة بيئية إلى ثروة يتنازع عليها أصحاب المعامل… أين وزارة الصناعة من التوزيع العادل؟
موسم “الكمأ” يبدأ بشكل مبكر في الحسكة وأسعاره مخصصة لشريحة الأثرياء

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *