أخبار عاجلة
سفير سورية في بيلاروس لـ "سونا نيوز": "مينسك" تتحضر لاستقبال 225 طفلاً سورياً ممن عانوا من الحرب
سفير سورية في بيلاروس لـ "سونا نيوز": "مينسك" تتحضر لاستقبال 225 طفلاً سورياً ممن عانوا من الحرب

سفير سورية في بيلاروس لـ “سونا نيوز”: “مينسك” تتحضر لاستقبال 225 طفلاً سورياً ممن عانوا من الحرب

سفير سورية في بيلاروس لـ “سونا نيوز”: “مينسك” تتحضر لاستقبال 225 طفلاً سورياً ممن عانوا من الحرب

تتحضر العاصمة البيلاروسية “مينسك” لاستقبال أكثر من 225 طفلاً سورياً من فئات عمرية مختلفة، ضمن المبادرة الإنسانية التي أطلقها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، لمساعدة الأطفال السوريين الذين عانوا جراء الحرب والإرهاب وأيضا من أبناء وبنات الشهداء.

مصادر لـ “سونا نيوز” من العاصمة البيلاروسية تؤكد أن “مخيم زوبروناك” يتجهز بأفضل حلة لاستقبال الأطفال السوريين الجدد من جميع النواحي اللوجستية، التي تؤمن لهم الإقامة اللائقة والبرامج الثقافية والفنية والسياحية والتربوية التي تناسب أعمارهم وتغني أفكارهم وتنمي ثقافتهم، إضافة إلى تعريفهم بالأماكن السياحية والثقافية الغنية في بيلاروس.

سفير الجمهورية العربية السورية في مينسك “محمد العمراني” قال في تصريح خاص لـ “سونا نيوز” أنه بمبادرة من الرئيس لوكاشينكو تقوم بيلاروس منذ عام 2017 باستقبال مجموعات متنوعة من الأطفال السوريين، في معسكرات صحية وترفيهية تستمر لمدة أسبوعين، في المركز التعليمي الصحي الوطني “زوبروناك” على بعد حوالي 150 كم من العاصمة مينسك، يخضعون خلالها لرعاية وعناية صحية مركزة، ويمارسون أنشطة ترفيهية وتعليمية ورياضية متنوعة.

 

سفير سوريا في بيلاروس "مينسك" تتحضر لاستقبال 225 طفلاً سورياً
سفير سوريا في بيلاروس “مينسك” تتحضر لاستقبال 225 طفلاً سورياً

سفير سورية في بيلاروس

وكشف السفير السوري في بيلاروس أنه سيتم هذا العام استضافة 225 طفلاً إلى جانب 18 مشرفاً، وذلك على مدى ثلاث معسكرات، في أشهر أيار، وحزيران، وآب بمعدل 75 طفلاً و6 مشرفين لكل معسكر، وسيكون المعسكران الأوليان للأطفال الرواد في منظمة طلائع البعث، تحت عنوان “الدورة البيلاروسية – السورية: من القلب إلى القلب”، في حيث سيكون المعسكر الثالث للطلاب في هيئة التنمية والابداع، تحت عنوان “الدورة البيلاروسية – السورية: العقل – الابداع – الرياضة”.

وأوضح السفير العمراني أن عدد الأطفال الذين تمت استضافتهم بموجب هذه المبادرة -التي يتم تمويلها من قبل الإدارة الرئاسية- منذ عام 2017 وحتى العام الماضي ما يزيد عن 1100 طفل وطفلة من أبناء وبنات الشهداء، ومن الأيتام، والمتفوقين في مجالي الرياضة والتعليم، وكذلك من أعضاء فريق الروبوت الوطني السوري، وغيرهم. ويرافقهم في هذه المعسكرات مشرفين يتبعون للوزارات والجهات ذات الصلة بهؤلاء الأطفال.

وأشار السفير السوري إلى أنه يتم التنسيق لهذه المعسكرات ومشاركة الأطفال فيها من قبل وزارة التعليم البيلاروسية وإدارة مركز زوبروناك من الجانب البيلاروسي، والوزارات المعنية في سوريا وعلى رأسها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والسفارة السورية في مينسك، حيث تقوم السفارة أيضاً بالإشراف المباشر على مشاركة الأطفال السوريين في هذا المعسكرات، وترسل عدداً من موظفيها وبعض الطلاب السوريين للتواجد والإقامة مع الأطفال طيلة فترة المعسكرات، وذلك لمساعدة المشرفين القادمين من سوريا في الإشراف على الأطفال، والتنسيق مع إدارة المركز، والقيام بأعمال الترجمة بين اللغتين الروسية والعربية.

وقال السفير العمراني: استمراراً لهذه المبادرة، فقد تواصلت معنا وزارة التعليم البيلاروسية، وأبلغتنا بأن بيلاروس ستستمر في هذه المبادرة لهذا العام أيضاً، وهي تنوي زيادة عدد الأطفال السوريين الذين ستتم دعوتهم إلى بيلاروس، وذلك بموجب توجيهات القيادة البيلاروسية، وانطلاقاً من علاقات الصداقة المتينة بين سوريا وبيلاروس، وأيضاً بالنظر إلى الأوضاع الصعبة التي مر بها الأطفال السوريين مؤخراً.

مشيرةً إلى أنه لن يتم الاكتفاء بمعسكر واحد هذا العام، كما جرى خلال العامين الماضيين، وإنما سيتم تقسيم الأطفال الذين ستتم استضافتهم على عدة فئات وأعمار ومعسكرات، بالنظر إلى العدد الكبير للأطفال.

وبيَّن السفير السوري أن هذا الموضوع تتم إثارته بشكلٍ دائم في كل الاجتماعات واللقاءات التي يعقدها في بيلاروس، وعلى مختلف المستويات، لك أخذاً بعين الاعتبار بأن هذه المبادرة هي مبادرة شخصية للرئيس لوكاشينكو تجاه سوريا والأطفال السوريين، معربا عن شكره وتقديره للقيادة البيلاروسية على هذه المبادرة الكريمة.

وفي سياق أهمية هذه المبادرة قال السفير العمراني: هذه المبادرة مهمة انسانيا ويجب استمرارها للأطفال السوريين، الذين عانوا خلال السنوات الماضية من آثار الحرب الإرهابية، والذين يعانون الآن من آثار العقوبات الاقتصادية والإجراءات القسرية على مختلف جوانب الحياة في سوريا. بالإضافة إلى ما تحمله هذه المعسكرات الصحية الترفيهية من آثار إيجابية على النماء الثقافي والمعرفي للأطفال السوريين، وكذلك علاقات الصداقة التي تنشأ بينهم وبين أقرانهم من الأطفال البيلاروس، إضافةً لمساهمتها في تعزيز علاقات الصداقة المتينة بين سورية وبيلاروس.

 

سونا نيوز

 

سفير سوريا في بيلاروس "مينسك" تتحضر لاستقبال 225 طفلاً سورياً سفير سوريا في بيلاروس "مينسك" تتحضر لاستقبال 225 طفلاً سورياً

سفير سورية في بيلاروس


 

اقرأ أيضاً:

 

بعد زيارة وفد سوري.. الكشف عن موعد افتتاح السفارة السورية في الرياض

 

السفير السوري في بيلاروس سفير سورية في بيلاروس

 

عن ali

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *