أخبار عاجلة
عدم توفر أدوية لـمرضى القلب يزيد العبء على قلوبهم الضعيفة

عدم توفر أدوية لـمرضى القلب يزيد العبء على قلوبهم الضعيفة

في قلب التحديات التي تواجه الشعب السوري، يتسلل نقص الأدوية كمشكلة إضافية تعكس حجم الأزمات التي يعاني منها الناس يومياً، إذ يشهد القطاع الصحي المحلي نقصاً حاداً في توفير الأدوية الضرورية، ويزداد الأمر تعقيداً مع انعكاسات الأزمة الاقتصادية والظروف الإنسانية الصعبة، ويبدو أن موضوع توفر الأدوية لن ينتهي عند هذا الحد، رغم ارتفاع أسعاره.

ومع الظروف الراهنة، يواجه مرضى القلب تحديات جسيمة في الحصول على الأدوية الضرورية التي يحتاجونها شهرياً، حيث يبدو أن الأزمة لا تقتصر على حقل الصحة فقط، بل امتدت إلى تأثير حيوي يتعلق بتوفير الأدوية الضرورية.

بعض الأدوية غير متوفرة حالياً، مما يجبرهم على البحث عن بدائل، فيعيش هؤلاء المرضى الذين يعتمدون على علاجات دورية في حيرة بسبب عدم توفر بعض الأدوية التي يعتمدون عليها شهرياً، وأحياناً يجدون أنفسهم بدون خيارات بديلة لبعض الأدوية الحيوية، فيزداد الوضع سوءاً بسبب ارتفاع أسعار الأدوية القلبية، مما يزيد العبء على قلوبهم الضعيفة.

صيادلة أكدوا، في تصريحات صحفية، أن بعض الأدوية المهمة لعلاج القلب غير متوفرة حالياً، والأدوية المتاحة قليلة، حيث يقول أحد الصيادلة إن إحدى الأدوية القلبية المفقودة لا يحتل مكانها بديلًا، وهي ضرورية لمرضى القلب، حتى البدائل المتاحة قد لا تكون كافية لتعويض فقدان الدواء الذي يحتاجونه.

رئيس فرع القنيطرة لنقابة الصيادلة “عطية منور” أوضح في حديث صحفي، أن هناك نقصاً في بعض الأدوية القلبية، ورغم وجود بدائل لبعضها، إلا أن بعض الأدوية مثل “كونكور” تفتقر للمواد الأولية، حتى أن بعض الدول تواجه نفس المشكلة بسبب نقص في تلك المواد.

من جانبه، يتوقع “منور” أن يتم تصنيع “كونكور” محلياً، ولكن حتى الآن لم يوفَّر في السوق، مما يدفع مرضى القلب إلى التوجه نحو بدائل مشابهة لتأمين العلاج، كما أنه أشار إلى أن فاتورة مريض القلب ترتفع شهريًا إلى مستويات تصل إلى 100 ألف ليرة، وهي تكلفة لا يمكن للكثيرين تحملها، خاصة مع ارتفاع أسعار الأدوية.

وفيما يتعلق برقابة الصيدليات، يؤكد “منور” أنهم لم يتلقوا أي شكاوى حول رفع أسعار الأدوية خارج التسعيرة الرسمية، كما شدد على جهود الصيادلة في توفير الأدوية بأسعار معقولة، مشيراً إلى انعدام سوق سوداء لبيع الأدوية.

من جهة أخرى، يشير أستاذ كلية الصيدلة “لؤي العلان ” إلى أن توفير الأدوية يتطلب وقتاً، خاصة الأدوية التي تعتمد على مواد أولية مستوردة، معتبراً أن وضع الأدوية حالياً أفضل بكثير بعد ارتفاع أسعارها، مما ساهم في توفير الكثير من الأصناف، وذلك على حد قوله.

سونا نيوز

 

عدم توفر أدوية لـمرضى القلب يزيد العبء على قلوبهم الضعيفة

 

عدم توفر أدوية لـمرضى القلب يزيد العبء على قلوبهم الضعيفة

 

عدم توفر أدوية لـمرضى القلب يزيد العبء على قلوبهم الضعيفة

 


أقرأ أيضاً:

مابعد الموت  إلا “عصة القبر” .. ارتفاع الأسعار تصل إلى القبور 
مجلس الوزراء يدخل على خط تحسين الخدمات في المناطق الصناعية بحلب ويقر المقترحات.. وزير الاقتصاد : تحسين واقع الانتاج والكهرباء أبرزها

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *