أخبار عاجلة
عدوان أمريكي متجدد على سوريا والعراق .. دمشق تعتبره دعماً للإرهاب وبغداد تعده خرقاً للسيادة

عدوان أمريكي متجدد على سوريا والعراق .. دمشق تعتبره دعماً للإرهاب وبغداد تعده خرقاً للسيادة

 

عدوان أمريكي جديد ضد الأراضي السورية والعراقية، استهدفت من خلاله الطائرات الحربية الأمريكية منشآت مدنية وعسكرية وقرى آمنة في محافظة دير الزور، وأيضا في مناطق الحدود السورية العراقية.

فارتقى عدد من الشهداء المدنيين والعسكريين وأصيب آخرون جراء العدوان.

هذاوأعلنت وزارة الدفاع السورية في بيان لها اليوم أن “قوات الاحتلال الأمريكي شنت فجر اليوم عدواناً جوياً سافراً على عدد من المواقع والبلدات في المنطقة الشرقية من سوريا وبالقرب من الحدود السورية ـ والعراقية، ما أدى إلى استشهاد عدد من المدنيين والعسكريين، وإصابة آخرين بجروح وإلحاق أضرار كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة”.
وقال بيان الوزارة : إن المنطقة التي استهدفتها الهجمات الأمريكية شرقي سوريا هي ذاتها المنطقة التي يحارب فيها الجيش العربي السوري بقايا تنظيم “داعش” الإرهابي وهذا يؤكد أن الولايات المتحدة وقواتها العسكرية متورطة ومتحالفة مع هذا التنظيم، وتعمل لإعادة إحيائه ذراعاً ميدانياً لها سواء في سوريا أو في العراق بكل الوسائل القذرة، وأن هذا العدوان ليس له مبرر سوى محاولة إضعاف قدرة الجيش العربي السوري وحلفائه في مجال محاربة الإرهاب”.
وأكدت الوزارة أن الجيش العربي السوري الذي استطاع أن يهزم مختلف التنظيمات الإرهابية على مدى سنين مضت سيستمر بثباته ومبدئه في الدفاع عن سوريا أرضاً وشعباً وبضرب جميع التنظيمات مهما حاول رعاتها وداعموها إعاقة هذا الهدف.
وأوضحت وزارة الدفاع السورية أن “احتلال القوات الأمريكية لأجزاء من الأراضي السورية لا يمكن أن يستمر، وأن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تؤكد استمرارها في حربها ضد الإرهاب حتى القضاء عليه وعزمها على تحرير كامل الأراضي السورية من كل إرهاب واحتلال”.
وفي سياق متصل أدانت وزارة الخارجية السورية في بيان لها اعتداء الولايات المتحدة الأمريكية فجر اليوم على الأراضي السورية، مؤكدة أنه يضاف إلى سجل انتهاكاتها بحق سيادة البلاد ووحدة أراضيها وأنه يصب في تأجيج الصراع في منطقة الشرق الأوسط على نحو خطير للغاية.
وقالت الوزارة في بيان تلقى “سونا نيوز” نسخة منه: “قامت الولايات المتحدة الأمريكية فجر اليوم باعتداء آخر على الأراضي السورية يضاف إلى سجل انتهاكاتها بحق سيادة سوريا ووحدة أراضيها وسلامة شعبها، لتثبت مجدداً أنها المصدر الرئيسي لحالة عدم الاستقرار العالمي، وأن قواتها العسكرية تهدد الأمن والسلم الدوليين عبر اعتداءاتها على الدول وشعوبها وسيادتها، وأن ما ارتكبته يصبّ في تأجيج الصراع في منطقة الشرق الأوسط على نحو خطير للغاية”.
وأضافت: ليس غريباً أن هذا الاعتداء استهدف المنطقة الشرقية من سوريا، حيث تحارب قواتنا السورية ضد بقايا تنظيم “داعش” الإرهابي فيما تعمل الولايات المتحدة لإحياء نشاطه الإرهابي”، وأضافت: “وإذ تدين الجمهورية العربية السورية هذا الانتهاك الأمريكي السافر، فإنها ترفض رفضاً قاطعاً كل الذرائع والأكاذيب التي روجت لها الإدارة الأمريكية لتبرير هذا الاعتداء”.
ولفتت الخارجية إلى أن الاعتداء الأمريكي يوم أمس على مناطق عدة في محافظة دير الزور، جاءفي الوقت الذي تستمر فيه القوات الأمريكية باحتلال أجزاء من أراضي سوريا ، هو دليل واضح على أن السمة الصريحة للإدارة الأمريكية هي عدم احترام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وعلى أن هدفها دائماً تقديمُ الدعم لأدواتها من التنظيمات الإرهابية التي أنشأتها لخدمة أجنداتها.
وتابعت إن سوريا تعّبر عن قلقها البالغ إزاء حالة الشلل التي يعاني منها مجلس الأمن الدولي جراء إعاقة الولايات المتحدة الأمريكية قدرتَه على تحمل مسؤولياته في وقف كل هذه الانتهاكات الخطيرة لأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.
وختمت الخارجية بيانها بالقول: “تشدد الجمهورية العربية السورية على أن هذا الانتهاك الجديد للسيادة السورية يندرج ضمن سلسلة الانتهاكات التي دأبت الولايات المتحدة الأمريكية على ارتكابها في سوريا، بما في ذلك عدوان التحالف الدولي المزعوم الذي أنشأته منذ عام 2014، ودعمها المفضوح للإرهاب، وقتل المدنيين، ونهبها المستمر للثروات الوطنية السورية.
وفي بغداد اعتبر القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني العدوان الأميركي على منطقة القائم انتهاك لسيادة العراق وتهديداً خطيرا للمنطقة.
وقال الناطق باسم السوداني اللواء الركن قوات خاصة “يحيى رسول” في بيان له: تعرضت مدن القائم والمناطق الحدودية العراقية إلى ضربات جوية من قبل طائرات الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تأتي هذه الضربات في  وقت يسعى فيه العراق جاهداً لضمان استقرار المنطقة”.
أؤكد أن هذه الضربات “خرق للسيادة العراقية وتقويض لجهود الحكومة العراقية ، وتهديد يجر العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه”.

سونا نيوز


 

أقرأ أيضاً:

 

يوميات مأساة غزة مستمرة .. خان يونس كتلة نار وهدنة مازالت تحت الضباب
خشية “طوفان سوري” .. ” كيان الاحتلال ” يبدأ حفر خندق في الجولان السوري المحتل

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب استهدفت وحدات من الجيش السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *