أخبار عاجلة
يحدث في مؤسسات الدولة... تقديم ثلاثة عروض أسعار لشراء أوقية قهوة

يحدث في مؤسسات الدولة… تقديم ثلاثة عروض أسعار لشراء أوقية قهوة

صدق أو لا تصدق يحدث في مؤسسات الدولة اليوم أنَّ لجان الشراء تقدّم ثلاثة عروض أسعار عند شراء أوقية قهوة مخصصة للضيافة.

وبحسب مصادر “سونا نيوز” أن لجان الشراء في المؤسسات ملزمة بتقديم ثلاثة عروض أسـعار لكل سلعة يتم دفع ثمنها أكثر من ١٥ ألف ليرة، أي إذا أرادت أي لجنة شراء في مؤسسة، شراء ضيافة من المخصصات المقررة للمدير، أوقية قهوة، فعليها تقديم عدة عروض أسعار لشراء الأوقية، وتنفيذ الشراء من العرض الأقل.

ويبلغ اليوم سعر كيلو القهوة ٩٠ ألف ليرة، وثمن الأوقية ١٨ ألف ليرة وعلى لجان الشراء تقديم ثلاثة عروض أسعار، والتفتيش مشغول اليوم بالتدقيق على عروض الأسعار، ومدى التزام لجان الشراء بالتنفيذ.

 

يحدث في مؤسسات الدولة... تقديم ثلاثة عروض أسعار لشراء أوقية قهوة

 

وللأمانة والجميع يعلم أن لجان الشراء هي باب للاستفادة وأكثر النقاط في مرمى الاتهام بالفساد في المؤسسات، وهناك الكثير من المشتريات تحتاج إلى ضبط، لكن أن يصل الأمر إلى تقضية الوقت من قبل اللجان بالبحث عن محال تجارية تقبل أن تمنحك ورقة عرض سعر من أجل شراء سلعة أكثر من 15 ألف كانت تعادل ٣٠٠ دولار أمريكي، بينما اليوم لا تساوي ثمن قطعة حلوى، فهذا مضيعة للوقت وزيادة في الهدر.

ومن الغريب أيضا أن يتم إشغال لجان الشراء بهذه العروض وتجاهلهم لإصلاح أي حنفية أو مسكة مبردة أو شراء لمبة أو حتى دفتر كون هذه المواد تحتاج إلى دوامة وسيارة للتنقل بين المحلات للحصول على عرض سعر، وهدر الوقت والجهد والمحروقات عدة أضعاف ثمن القطعة.

الحد الأدنى للشراء من دون عروض أسعار يحتاج إلى تعديل تماشيا مع التضخم القائم لأسعار السلع، ومن الغريب جدا إشغال أسطول من الموظفين والمفتشين للتدقيق في عروض أسعار لأوقيـة قهوة أو ثمن كوب شاي.

ولماذا لم يتم إلى اليوم وضع نظام مالي ومحاسبي، وتطبيق يضبط أسعار المشتريات الخارجية باعتماد أسعار المواد التي تشتريها مؤسـسات الدولة وهي متشابهة لدى الجميع.

وما هو السبب ترك لجان الشـراء المباشر تعمل من دون ضوابط صحيح أنه يتم تغيير اللجنة كل ستة أشهر، لكن هذا لا يكفي لضبط الهدر المتفاقم من جراء عدم إيجاد صيغة مالية للصرف، وإيجاد منصة أسعار حكومية تكون مسطرة قياس لجميع لجان الشـراء في جميع المؤسسات.

 

طلال ماضي – سونا نيوز

 

يحدث في مؤسسات الدولة... تقديم ثلاثة عروض أسعار لشراء أوقية قهوة

يحدث في مؤسسات الدولة... تقديم ثلاثة عروض أسعار لشراء أوقية قهوة

 


أقرأ أيضاً:

نافية وجود دراسة لفرض رسوم مالية على مستخدمي الطاقة الشمسية.. محافظة دمشق: هذه “شائعة” لا أساس لها من الصحة
فريق طبي سعودي يبدأ عملية فصل توأم سيامي سوري

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *