أخبار عاجلة
"ما لا نراه" سيرتفع عما قريب.. "الكهرباء" تضع توترها العالي في موجة ارتفاع الأسعار

“ما لا نراه” سيرتفع عما قريب.. “الكهرباء” تضع توترها العالي في موجة ارتفاع الأسعار

لا يخلو أمر من هذه البلاد إلا ويمسه ارتفاع الأسعار، فبعد قرارات رفع كل من المشتقات النفطية، وأسعار السلع الاستهلاكية، ترسل وزارة الكهرباء توترها العالي ليس بغرض إمداد بيوت المواطنيين بالكهرباء أو تخفيض ساعات التقنين، وإنما لنية صدور تسعيرة جديدة خاصة باستجرار الطاقة الكهربائية.

وفي ظل الواقع والذي يمكن وصفه بـ “المتردي” للكهرباء في عموم المحافظات السورية، وزيادة ساعات التقنين وعدم وجود برنامج واضح له، فإن رفع الأسعار لا يتوافق والظرف الراهن، مع عجز الحكومة عن إيجاد الحلول لرفع سوية الوضع الكهربائي، ولجوء المحافظات إلى “الأمبيرات”.

مصادر صحيفة عديدة أشارت إلى أنه سيعلن عما قريب وخلال الجريدة الرسمية تلك التسعيرة الجديدة، كما نقلت أنه سيحافظ على نظام الشرائح المدعوم لاستهلاك أول 1500 كيلو واط، فيما سيحسب الاستجرار الزائد بالسعر غير المدعوم.

 

"ما لا نراه" سيرتفع عما قريب.. "الكهرباء" تضع توترها العالي في موجة ارتفاع الأسعار

 

وذكرت المصادر أن تسعيرة الكيلو واط الصناعي والتجاري حددت بـ 600 ليرة والسياحي والخطوط الذهبية بـ 800 ليرة، منوهة إلى أن وارد الزيادة الحالية سيذهب إلى وزارة المالية، فيما ستكون واردات الزيادة المتنظرة لصالح وزارة الـكهرباء.

ويعزو أصحاب القرار رفع “سعر الـكهرباء” إلى زيادة التكاليف الكبيرة لإنتاج الكيلو واط الساعي، على اعتبار أن الوزارة غير قادرة على تحمل التكاليف كاملة في ظل الظروف الحالية.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت في فترة سابقة أنها تجري دراسة لرفع أسعار شرائح بيع الكهرباء، مبينة أن الشرائح الثلاث الأولى ستبقى ضمن دائرة الدعم للمستهلكين (وفق التسعيرة الجديدة).. في حين سيكون استهلاك الشريحة الرابعة وما فوق خارج الدعم الحكومي وبسعر الكلفة.

ويأتي هذا القرار تزامناً مع رفع سعر طن الفيول الذي صدر أول أمس الثلاثاء، والذي بلغ 7,887.500 مليون ليرة سورية للقطاع الخاص، في حين سيضيف الرفع عبئاً كبيراً على السوريين عموماً وخاصة أصحاب الدخل المحدود منهم.

يذكر أن وزير الكهرباء نوه إلى أن البلاد ذاهبة باتجاه رفع أسعار الكهرباء وفقاً للشرائح، مع إشارته إلى أن الوزارة سترفع الدعم عن كل مشترك سيزيد استهلاكه عن 1500 كيلو واط، كما ذكرت تصريحات رسمية في وقت سابق أن الطلب على الكهرباء بلغ بين 6 إلى 7 آلاف ميغا واط، في حين لا يتجاوز المتاح حالياً 2200 ميغا.

 

سونا نيوز

 

"ما لا نراه" سيرتفع عما قريب.. "الكهرباء" تضع توترها العالي في موجة ارتفاع الأسعار

 

"ما لا نراه" سيرتفع عما قريب.. "الكهرباء" تضع توترها العالي في موجة ارتفاع الأسعار

 


أقرأ أيضاً:

خروج محطة خربة غزالة المغذية لمحافظة السويداء وقسم من محافظة درعا عن الخدمة
الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد تسمح بتفعيل ميزة التجوال المحلي لمشتركي الخلوي بشكل مجاني

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *