أخبار عاجلة
مؤسسة التدخل الإيجابي لم تعد كذلك.. "السورية للتجارة" تميط اللثام عن ارتفاع أسعارها

مؤسسة التدخل الإيجابي لم تعد كذلك.. “السورية للتجارة” تميط اللثام عن ارتفاع أسعارها

“السورية للتجارة” تميط اللثام عن ارتفاع أسعارها

لا تعكس قيمة الأسعار في الأسواق السورية تلك الزيادة المطردة مع قرار رفع الرواتب الأخير، إذ لا يوجد ذلك التناسب الذي من شأنه أن يؤمن أدنى مسلتزمات الحياة اليومية للمواطن السوري.

وفي الوقت الذي تشهد السلع الاستهلاكية موجة ارتفاع متوالية، وعدم القدرة على ضبط الأسعار وغياب الإجراءات العملية التي تحد من عمليات الاحتكار والاستغلال، أماطت “السورية للتجارة” اللثام عن رفع أسعارها لتطلق الرصاصة الأخيرة في وجه المواطن بعد ادعاءها انها تتدخل بإيجابية لصالحه.

الخبير الاقتصادي “عابد فضلية” اعتبر في تصريحات صحفية أنه لم يعد مبررا تسمية “الـسورية للتجارة” بمؤسسة التدخل الإيجابي، خاصة مذ أن بدأت الحكومة بسياسة رفع الدعم، إذ رفعت “السورية للتجارة” ذاتها أسعار أهم السلع.

 

مؤسسة التدخل الإيجابي لم تعد كذلك.. "السورية للتجارة" تميط اللثام عن ارتفاع أسعارها

 

واعتبر الخبير الاقتصادي أنه من الأنسب، وبحسب ما سماه، تصفية منافذ السورية للتجارة وتأجيرها أو طرحها للاستثمار سواء كان للقطاع العام أم الخاص، مبررا ذلك الأمر إلى أن أسعار السلع المتواجدة في المنافذ ليست أدنى من الأسواق، هذا إذا ما استثنيت بعض السلع المدعومة الخاضعة أصلا للأسعار الإدارية.

ولفت “فضيلة” إلى بيروقراطية عمل تلك المؤسسة التي لا تستطيع خفض أسعارها مع كل عملية انخفاض سعر سلعة معينة في السوق العادية، وضرب مثلا عن ذلك الأمر، حينما أشار إلى أن أسعار بعض أنواع السلع لدى “السورية للتجارة” تكون أحياناً أعلى من السوق بسبب التسعير عندما كانت مرتفعة تماشيا مع السوق، وعندما ينخفض سعر سلعة معينة في السوق لسبب ما فالتجار يخفضون أسعارهم أيضاً قبل أن تستطيع السورية للتجارة ذلك.

ونوه “فضيلة” إلى استثمار منافذ ببع الـسورية للتجارة، والتي تعود إلى تجار القطاع الخاص، مؤكدا حيال ذلك بانه لا يجوز التعليق على مستوى الأسعار في مثل هذه المنافذ المستثمرة، أكانت أدنى أو أعلى مع المستوى السائد في المحلات الخاصة المجاورة، لأن نشاطها وسياستها التشغيلية والتسويقية لا تخضع لأنظمة “السورية للتجارة”.

وأوضح “فضلية” في نهاية حديثه أن الـسورية للتجارة لا تتمتع بخصوصية إيجابية، بعكس ما وصفت نفسها بأنها مؤسسة للتدخل الإيجابي الحكومي، على اعتبار أنها تتشابه مع ما هو سائد لدى القطاع الخاص.

سونا نيوز

 

مؤسسة التدخل الإيجابي لم تعد كذلك.. "السورية للتجارة" تميط اللثام عن ارتفاع أسعارها

 

مؤسسة التدخل الإيجابي لم تعد كذلك.. "السورية للتجارة" تميط اللثام عن ارتفاع أسعارها

 


أقرأ أيضاً:

بهدف تشجيع قطاع الدواجن .. وزارة الزراعة تصدر قراراً لتسهيل استثمار المداجن غير المستثمرة
محافظة دمشق تطلق شروط تشغيل “الأمبيرات” ولا تتدخل في وضع الاسعار

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *