أخبار عاجلة
ما يعز وجوده مادة للفساد والسرقة.. محروقات حلب "مشتعلة" وملفات نُقلت إلى الرقابة والتفتيش

ما يعز وجوده مادة للفساد والسرقة.. محروقات حلب “مشتعلة” وملفات نُقلت إلى الرقابة والتفتيش

ما يعز وجوده مادة للفساد والسرقة.. محروقات حلب “مشتعلة” وملفات نُقلت إلى الرقابة والتفتيش

مع تصاعد الأزمات الخاصة بالمشتقات النفطية تزداد المخالفات وقضايا الفساد المرتبطة بهذه المادة والتي يعز وجودها في الأوقات الحالية، أو يصيب المواطن مشقة كبرى لتأمينها في أحسن الأحوال.

وكسائر المواد التي تقل أو يندر وجودها، فإن المشتقات النفطية تخضع إلى الاحتكار والذي يخلّف بدوره فساداً، وظهور طبقة يمكن تسميتها “بالمنتفعة” جراء أزمة ما، حيث كشف مصدر في محافظة حلب عن ضبط وإحالة 45 ملفاً متعلقاً بمخالفات المحروقات.

وبحسب المصدر فإن ٣٨ ملفاً أحيلوا إلى الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، وملفان إلى القضاء وملف إلى الجهاز المركزي للرقابة المالية وأربعة ملفات إلى فرع الأمن الجنائي في حلب، وذلك تبعاً للواقعة والتوصيف القانوني لكل حالة.

وأكد المصدر في تصريحات صحفية أن عمليات متابعة توزيع المحروقات ليست طارئة، إنما كانت منذ سنوات متعددة وهي مستمرة وبشفافية واضحة، حيث تدقق المحافظة وفرع المحروقات في كل الكميات ولجميع المحطات بشكل دوري كل ستة أشهر، نظراً لأهمية الموضوع بالنسبة للاقتصاد الوطني من جهة وللمواطنين من جهة أخرى.

 

ما يعز وجوده مادة للفساد والسرقة.. محروقات حلب "مشتعلة" وملفات نُقلت إلى الرقابة والتفتيش

 

وأشار المصدر إلى أن المحافظة تتابع قطاع المحروقات من خلال الجولات الدورية على المحطات بهدف تدقيق واقع عملها ودراسة وتفحص الشكاوى التي ترد إلى المحافظة أو المعلومات الواردة إلى الجهات الرسمية.

وبيّن المصدر أن هنالك تنوع للوسائل والآليات التي كانت تتم عبرها السرقات والمخالفات، منها البيع من خارج البطاقة الذكية، والتصرف بالمادة بخلاف الغاية المخصصة لها، إضافة إلى التصرف بالاحتياطي في المحطة، ونقص في الكيل المعبأ، والتلاعب بالأوزان والمنافسيتات وجهات السفر، فضلاً عن وجود مادة غير مطابقة للمواصفات وغيرها.

وأوضح المصدر أن عمليات السرقة المكتشفة شملت عدة قطاعات منها النقل: «البولمان- استثمار- نقل داخلي» الزراعة: «تلاعب بمحاضر التنفيذ- التصرف خلاف الغاية»، الغاز: «تلاعب بالأوزان»، الأفران: «سرقة من مخصصات الفرن بالبيدونات»- التصرف بالمحروقات المخصصة لآليات البلديات- التصرف بالحصة المخصصة للتدفئة خلاف القوانين والأنظمة.

وبحسب المصدر، يجري العمل على توثيق مخالفات الكميات المسروقة من خلال تشكيل لجان من الجهات المختصة “محافظة- تجارة داخلية- محروقات” لإجراء الكشف وجرد وتدقيق عمل المحطات، ومقاطعة الكميات الموجودة والمبيعة مع البيانات المسجلة لدى فرع محروقات حلب- تنظيم الضبط التمويني أو الجمركي «بحسب الحال»- الإحالة إلى القضاء المختص- الإحالة إلى فرع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش أو الجهاز المركزي للرقابة المالية أو فرع الأمن الجنائي «بحسب الحال»، وقف تزويد المحطة المخالفة بالمحروقات- تنظيم ضبوط وفق المرسوم 40 لعام 2012 وغيرها من الإجراءات اللازمة لضبط المخالفات.

وعن الكميات التي ضبطت حتى الآن، ذكر المصدر أن الكميات التي تم الوقوف عليها بشكل أولي التصرف بما يقارب 29 مليوناً و570 ألف ليتر من المحروقات «بنزين- مازوت» وتغريم المخالفين ما يقارب 15 و320 مليون ل.س وتم تحصيل ما يقارب 12 ملياراً و350 مليون ل.س لمصلحة الخزينة العامة، وهذه الكميات والمبالغ حتى بداية شهر تموز الماضي، وفي نهاية العام الجاري وخلال عملية التدقيق الدوري لاستعادة التفريط بكل ليتر محروقات ستكون هناك أرقام جديدة نتيجة عمل لجان محافظة حلب المستمر.

وأكد المصدر أن المخالفين أحُيلوا إلى القضاء المختص وألقي الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للفاعلين وزوجاتهم، وتغريمهم بقيمة الكميات المبيعة استناداً إلى المرسوم رقم 8 لعام 2021، وتحصيل مبالغ التغريم من المخالفين وفق قانون جباية الأموال العامة من الجهات المختصة.

وعن مدى تأثر المواطنين والفعاليات الاقتصادية بإغلاق المحطة المخالفة ومعالجة ذلك أوضح المصدر أن المحافظة لاتغلق ولا تقترح الإغلاق وإنما يتم إحالة كتاب من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بعد تنظيم الضبط إلى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وهو من يصدر قرار الإغلاق ويحدد مدته أو الاستبدال بالغرامة.

 

سونا نيوز

 

ما يعز وجوده مادة للفساد والسرقة.. محروقات حلب "مشتعلة" وملفات نُقلت إلى الرقابة والتفتيش

ما يعز وجوده مادة للفساد والسرقة.. محروقات حلب "مشتعلة" وملفات نُقلت إلى الرقابة والتفتيش

المشتقات النفطية


أقرأ أيضاً:

شرعنة غير معلنة للفساد.. سياسات حكومية فاشلة و 4 مليارات حصيلة “الرشاوي”
توثيق 11 حالة انتحار في دمشق منذ بداية العام.. ما الأسباب؟

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *