أخبار عاجلة
موسم القمح غير مسبوق في اللاذقية.. اجراءات ميسرة لدعم السنابل الذهبية

موسم القمح غير مسبوق في اللاذقية.. اجراءات ميسرة لدعم السنابل الذهبية

موسم القمح غير مسبوق في اللاذقية.. اجراءات ميسرة لدعم السنابل الذهبية

تتمايل السنابل الذهبية مغطية ما يقارب 8600 هكتار من أراضي محافظة اللاذقية، لتكون المرة الأولى التي تنتج فيها المحافظة ما يقارب 18 ألف طن من القمح.

 

مجانية النقل واجراءات ميسرة

 

في إطار التشجيع على زراعة المحصول الاستراتيجي، أقرت لجنة تسويق الحبوب الفرعية في المحافظة مجموعة من الإجراءات لتسهيل تسويق المادة واستلامها من الفلاحين، بما فيها نقل المحصول من أراضي المزارعين إلى مراكز الاستلام بشكل مجاني.

وخلال اجتماع اللجنة برئاسة محافظ اللاذقية عامر هلال، تم التأكيد على تقديم التسهيلات للفلاحين بما يخص محصول القمح واستلام المادة منهم بموجب الهوية الشخصية فقط دون شهادة منشأ، إضافة لتأمين المساعدة في نقل الأقماح بواسطة آليات مؤسسة الحبوب أو وسائط أخرى وتأمين ما يلزمها من محروقات وتسهيل حركة مرورها حتى وصولها إلى مراكز الاستلام والعودة منها.

اللجنة طلبت من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك مصادرة كافة الأقماح المهربة وحصر المادة بمؤسسة الحبوب، كما طلبت من المصرف الزراعي، أن يتم تسديد قيمة الأقماح للفلاحين خلال 24 ساعة، على أن لا تتجاوز مدة التسليم 72 ساعة، وذلك بغض النظر عن براءات الذمة المطلوبة من مديرية المالية وغيرها، إضافة إلى تأجيل أقساط المصرف الزراعي المستحقة على الفلاحين المتعلقة بغير زراعة القمح.

من جهته، أعلن فرع المؤسسة السورية للحبوب باللاذقية، عن تجهيز مركزين لاستلام الحبوب من الفلاحين، وهما مركزي الشهيد عروة ابراهيم بقبو العوامية ومطحنة الساحل، مع التأكيد على التنسيق الكامل بين الجهات المعنية لتيسير أمور استلام القمح عملية التسويق.

 

محصول غير مسبوق

 

حول محصول القمح لعام 2023، أكد رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية أديب محفوض لـ “سونا نيوز”، أن الموسم يعتبر من المواسم الجيدة والأكثر إنتاجاً على مستوى المحافظة، مع توقعات بوصول الإنتاج إلى 18 ألف طن وهو أعلى رقم تحققه اللاذقية بهذا المحصول الاستراتيجي.

وأشار محفوض إلى تقديم كافة التسهيلات لإيصال المنتج من أراضي المزارعين إلى مراكز الاستلام لتخفيف الأعباء عن الفلاحين وتحقيق مكاسب تشجع على زراعة المادة بشكل أكبر بما يضمن الحفاظ على المحصول الذي يعد داعماً للاقتصاد الوطني.

فيما يخص عمليات الحصاد، أكد محفوض أنه يتم تسليم الحصادات والدرّاسات مازوت زراعي بالسعر المدعوم وبعدل 500 ليتر لكل حصّادة ودرّاسة مسجلة لدى الجهات الفلاحية في المناطق الأربعة “جبلة، القرداحة، الحفة، اللاذقية”، مبيناً أن العدد يتجاوز 130 آلية حتى تاريخه.

وبيّن محفوض أهمية توزع المازوت المدعوم لموسم الحصاد بما يخفف تكاليف مادية على الفلاحين جراء استغلال بعض الحصادة والدرّاسة للموسم ورفع أجور عمليات الحصادة، مشيراً إلى أن الجهات الحكومية تعمل ما بوسعها للتشجيع على هذه الزراعة في المحافظة.

 

أجور مرضية

 

كان قد وافق المكتب التنفيذي لمجلس محافظة اللاذقية على قرار لجنة تحديد الأسعار في المحافظة، المتضمن أجور فلاحة الأرض الزراعية والحصاد والدراسة، بتحديد أجور الساعة الواحدة للدراسة من دون عمال بـ 40 ألف ليرة سورية وأجرة الحصاد والفلاحة للدونم الواحد المازوت المستخدم في التشغيل مازوت زراعي بـ 35 ألف ليرة سورية.

واعتبر عدد من اللاحين ممن التقاهم مراسل “سونا نيوز” بأن الأجور مرضية ومناسبة لعملية الحصاد هذا الموسم، وتوفر على الفلاح أجوراً مضاعفة في حال كان اعتماد الحصادين على مازوت السوق السوداء، إلا أن تسليمهم مازوتاً زراعياً يساهم بشكل كبير بضبط عملية الحصاد والدريس بشكل كبير هذا العام.

 

سونا نيوز

موسم القمح في اللاذقية

موسم قمح غير مسبوق في اللاذقية.. اجراءات ميسرة لدعم السنابل الذهبية

موسم قمح غير مسبوق في اللاذقية.. اجراءات ميسرة لدعم السنابل الذهبية

 

موسم القمح في اللاذقية


 

اقرأ أيضاً:

 

بعد تجهيز 14 مركز.. استلام القمح من المزارعين يبدأ غداً في حماة

بالأرقام.. حصيلة عمل منشأة دواجن صيدنايا

المؤسسة السورية للحبوب حصاد القمح

عن ali

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *