أخبار عاجلة
أردوغان وكليجدار أوغلو على بعد خطوة من القصر الرئاسي.. ما مصير اللاجئين السوريون؟

أردوغان وكليجدار أوغلو على بعد خطوة من القصر الرئاسي.. ما مصير اللاجئين السوريون؟

أردوغان وكليجدار أوغلو على بعد خطوة من القصر الرئاسي.. ما مصير اللاجئين السوريون؟

توجه الناخبون الأتراك، صباح اليوم، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية.

وسيختار الأتراك الرئيس الجديد الذي سيقود بلادهم لمدة 5 سنوات مقبلة، من بين الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان ومرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو والذي يحلو للأتراك تسميته بـ “غاندي تركيا”.

وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ تركيا التي تشهد فيها جولة ثانية لانتخاب رئيسها، بعد فشل المرشحين في الجولة الأولى في بلوغ عتبة الحسم المطلوبة (50% + 1).

مسيرة حافلة لـ “غاندي تركيا”

مرشح المعارضة التركية للانتخابات الرئاسية كمال كليجدار أوغلو، أو كما يطلق عليه الإعلام التركي “غاندي كمال” لتشابهه مع الزعيم الهندي في النظارة الطبية والمظهر البسيط، بل أيضا لقيادته مسيرة من أجل العدالة من أنقرة إلى إسطنبول في ٢٠١٧، على طريقة حركة التحرر الهندية، بسبب اعتقال نائب عن حزب الشعب الجمهوري.

هذه المسيرة التي امتدت لمسافة 450 كيلومترا من أنقرة إلى إسطنبول أبرزت اسم كمال كليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب المعارض، في الساحة السياسية التركية بشكل كبير.

قبل أن يقود مسيرة من نوع آخر، مسيرة تحالف الأمة المعارض المكون من 6 أحزاب إلى صناديق الاقتراع، في محاولة لإنهاء 20 عاما من حكم رجب طيب أردوغان.

وعمل كليجدار أوغلو قبل دخوله عالم السياسة في وزارة المالية التركية، ثم كان رئيسا لمؤسسة التأمين الاجتماعي التركية خلال معظم فترة التسعينيات، وانتقص أردوغان في خطاباته مرارا من أداء كليجدار أوغلو عندما كان في ذلك المنصب.

 

أردوغان وكليجدار أوغلو على بعد خطوة من القصر الرئاسي.. ما مصير اللاجئين السوريون؟

 

كان كليجدار أوغلو خبيرا اقتصاديا أيضا، وأصبح نائبا في البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري في عام 2002، عندما وصل حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان إلى السلطة لأول مرة.

وإذا فاز كمال كليجدار أوغلو برئاسة تركيا فإن تحديات كبيرة تنتظره، أهمها الحفاظ على وحدة تحالف للمعارضة يضم قوميين وإسلاميين وعلمانيين وليبراليين، والتخلص من بصمة أردوغان في جميع أجهزة الدولة، من الجيش إلى القضاء.

تركيا أمام مفصل تاريخي

تركيا تقف اليوم أمام مفصل تاريخي مهم فالمرشحان المتنافسان في الانتخابات إردوغان وكليجدار أوغلو أدليا بصوتيهما في التوقيت نفسه في مركزي الاقتراع في إسطنبول وأنقرة.

وقال أردوغان عقب الإدلاء بصوته: الشعب سيختار رئيسه وأعتقد أن عملية الفرز ستكون سريعة، فتركيا أكدت على مدى تمسكها بالديمقراطية، مناشداً الناخبين عدم التراخي والتوجه لمراكز الاقتراع.

بدوره طالب كليجدار اوغلو جميع المواطنين التوجه إلى الصناديق والدفاع عن أصواتهم لأن الانتخابات تجري في ظروف صعبة.

وقال: أناشد المواطنين التوجه إلى الصناديق من أجل الديمقراطية الحقيقية التي نريدها، مشيرا إلى أن الانتخابات تجري في ظروف صعبة وتعرضنا لمحاولة تشويه.

رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو قال بعد الإدلاء بصوته: تعرضنا لحملة كذب وافتراء كبيرة في الأيام الماضية.

وأضاف أمام أوغلو قائلا: كمال كليجدار سيكون رئيسنا هذه الليلة.

 

أردوغان وكليجدار أوغلو على بعد خطوة من القصر الرئاسي.. ما مصير اللاجئين السوريون؟

 

اللاجئون بيضة القبان

يبدو أن اللاجئين أصبحوا بمثابة “تذكرة الفوز” لمرشحي الرئاسة التركية، وحصد أصوات القوميين.

فبعد أيام قلائل من إعلان كمال كليجدار أوغلو، منافس أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، قال: أنه إذا فاز، فإنه يعتزم “توديع اللاجئين السوريين في غضون عامين، وتعزيز مكافحة الدخول غير القانوني إلى البلاد”، فيما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن “أنقرة تعِد خطة لعودة اللاجئين السوريين من أجل فهم متى سيكون من الممكن بدء العملية”.

وخلال تصريحات تلفزيونية مع قناة “خبر تورك”، قال أردوغان: “في المستقبل القريب، سنخطط لخارطة طريق لعودة اللاجئين، وسيتم تحليل مدى سرعة ضمان عودتهم”.

وأضاف الرئيس التركي أردوغان: “لدينا خطة لإعادة مليون لاجئ آخرين إلى هناك”.

واعتبر الخبير بالشأن التركي في معهد الشرق الأوسط، هوارد إيسنستات، في تصريحات صحفية أنّ “مهاجمة اللاجئين السوريين، هي طريقة لجذب القوميين لأنّ الأكراد يشكّلون جزءاً مهماً من القاعدة الانتخابية”.

وأضاف إيسنستات، أن “السوريين هدف آمن نسبيا لأنهم في الغالب لا يستطيعون التصويت”.

وكانت وكالة الهجرة التركية، أفادت في كانون الثاني الماضي، أن 3.5 مليون سوري يعيشون في تركيا.

وفي سياق متصل قال أعلن احمد ينر رئيس اللجنة العليا للانتخابات بتركيا إن نتائج جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية قد تظهر بشكل أسرع من الجولة الأولى.

وأضاف ينر في تصريحات للصحفيين عقب إدلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية اليوم الأحد إنه “يمكن رفع الحظر الانتخابي بشكل أسرع في هذه الجولة من الجولة الأولى”.

 

أردوغان وكليجدار أوغلو على بعد خطوة من القصر الرئاسي.. ما مصير اللاجئين السوريون؟

 

اللاجؤون السوريون في تركيا 

الانتخابات التركية بالأرقام

وشهدت تركيا في الرابع عشر من الشهر الجاري انتخابات رئاسية، ولم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات حيث تقدم أردوغان بنسبة 49.51 في المئة، وحصل منافسه كمال كيلجدار أوغلو على 44.88 في المئة، وحصل سنان أوغان، المرشح الثالث، على 5.17 في المئة.

كما شهدت الجولة الماضية نسبة مشاركة هي الأعلى في تاريخ البلاد بنحو 90 بالمئة ممن يحق لهم التصويت.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في تركيا 64 مليون ناخب كان عليهم اختيار أعضاء برلمانهم أيضاً في كل أنحاء هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة ويشهد تقليدياً إقبالاً على التصويت.

وخلال الانتخابات الرئاسية السابقة التي جرت في 2018، فاز أردوغان من الدورة الأولى بعد حصوله على أكثر من 52,5 في المئة من الأصوات.

سونا نيوز


أقرأ أيضاً:

وجهاً لوجه.. “أردوغان وكليجدار اوغلو” في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية
الانتخابات التركية تدخل منعطفا جديداً.. المرشح الخاسر يؤيد أردوغان

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *