أخبار عاجلة
وجهاً لوجه.. "أردوغان وكليجدار اوغلو" في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية

وجهاً لوجه.. “أردوغان وكليجدار اوغلو” في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية

وجهاً لوجه.. “أردوغان وكليجدار اوغلو” في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية

دخلت تركيا رسمياً مرحلة الصمت الانتخابي قبل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية غداً والتي ستحدد الفائز بمنصب الرئيس بين المرشحين المتنافسين رجب طيب أردوغان وكمال كليجدار أوغلو.

ورجح استطلاع رأي حديث أجرته مؤسسة الأبحاث التركية أمس أن أردوغان، سيحسم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية لصالحه.

وحسب صحيفة حرييت التركية التي نشرت نتائج الاستطلاع فإن التقديرات تشير إلى أنه في الجولة الثانية سيكون هناك تحول في الأصوات بنسبة 1.75% لصالح أردوغان و1.25% لصالح كمال كيلجدار أوغلو من الـ 5% من الأصوات الممنوحة للمرشح السابق سنان أوغان في الجولة الأولى، وسيتم توزيع الناخبين المترددين المتبقين بشكل متناسب.

أردوغان وفي أحدث تصريحاته بدى واثقاً من الفوز وقال: ” إنني على ثقة بأن جميع أنصارنا سيذهبون إلى الصناديق ويدلون بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية”.

 

وجهاً لوجه.. "أردوغان وكليجدار اوغلو" في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية

 

المرشح الخاسر بالانتخابات الرئاسية والذي أعلن دعمه لأردوغان في جولة الإعادة سنان أوغان قال: “أعتقد بأن الرئيس أردوغان سيفوز بالانتخابات خلال جولة الإعادة بنسبة تتجاوز الـ 53 في المئة”.

وفي المقلب الآخر يؤكد مرشح المعارضة التركية كليجدار أوغلو أن حظوظه بالفوز قوية، وأنه يعول على جيل الشباب بين الأتراك في حسم هذا الفوز، داعيا أنصاره الى المشاركة بكثافة في الانتخابات غداً.

مصادر متابعة لهذا الملف قالت لـ “سونا نيوز” أن هذا الانتخابات شكلت مفصلاً صعبا على اردوغان نظرا لدخوله في منافسة غير محسومة النتائج مع غريمه السياسي كليجدار اوغلو.

وأشارت المصادر إلى أن كلا المرشحين استخدموا جميع الأسلحة السياسية المتاحة في لعبتهم الانتخابية بما فيها “ورقة اللاجئين السوريين” التي شكلت محوراً مهما في هذه العملية، مع اختلاف رؤى المرشحين تجاهها.

ورجحت المصادر صعوبة التكهن بنتائج الانتخابات غداً نظراً لتقارب التوقعات وفق استطلاعات الرأي الصادرة في أنقرة، رغم ترجيح كفة اردوغان إلا أن الأمر لن يكون سهلاً تحقيق النسبة المطلوبة للفوز بولاية رئاسية جديدة تستمر حتى عام 2028.

 

وجهاً لوجه.. "أردوغان وكليجدار اوغلو" في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية

 

وشهدت تركيا في الرابع عشر من الشهر الجاري انتخابات رئاسية، ولم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات حيث تقدم أردوغان بنسبة 49.51 في المئة، وحصل منافسه كمال كيلجدار أوغلو على 44.88 في المئة، وحصل سنان أوغان، المرشح الثالث، على 5.17 في المئة.

وشهدت الجولة الماضية نسبة مشاركة هي الأعلى في تاريخ البلاد بنحو 90 بالمئة ممن يحق لهم التصويت.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في تركيا 64 مليون ناخب كان عليهم اختيار أعضاء برلمانهم أيضاً في كل أنحاء هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة ويشهد تقليدياً إقبالاً على التصويت.

وخلال الانتخابات الرئاسية السابقة التي جرت في 2018، فاز أردوغان من الدورة الأولى بعد حصوله على أكثر من 52,5 في المئة من الأصوات.

سونا نيوز

 

وجهاً لوجه.. "أردوغان وكليجدار اوغلو" في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية

 


أقرأ أيضاً:

الانتخابات التركية تدخل منعطفا جديداً.. المرشح الخاسر يؤيد أردوغان
الرئيس التركي: لا عوائق أمام لقائي بالرئيس الأسد

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *