أخبار عاجلة
أضحى بلا أضاحي.. ارتفاع الأسعار يفطر قلوب السوريين

أضحى بلا أضاحي.. ارتفاع الأسعار يفطر قلوب السوريين

أضحى بلا أضاحي.. ارتفاع الأسعار يفطر قلوب السوريين

يشهد سوق الأضاحي في سوريا عموماً انخفاضاً كبيراً على الطلب، وذلك بسبب ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين وارتفاع أسعار الأضاحي بفارق كبير عن العام الماضي.

وتوقع رئيس جمعية اللحامين في ريف دمشق محي الدين الريس أن ينخفض عدد الأضاحي هذا العام إلى النصف عنه في العام الماضي.

وقال الريس في تصريح صحفي إن سعر خروف الأضحية يناهز 43 ألفاً للكيلوغرام وذلك للخراف التي يتراوح وزنها من 50 إلى 60 كيلوغراماً، فيما يصل للجمل لـ 30 ألف ليرة وللعجل عند 28 ألف ليرة.

وتوقع الريس انخفاضاً في سعر اللحوم الحمراء بعد العيد لتعود إلى مستوياتها الطبيعية وفقاً للواقع وذلك لحاجة المربين لتصريف ما تم تسمينه من خراف استعداداً للعيد، ولم يتم بيعها، إضافة إلى إحجام المستهلك عن الشراء نتيجة عدم القدرة الشرائية، مؤكداً أن السعر الواقعي للخروف القائم يجب أن يكون عند 35 ألف ليرة للكيلوغرام.

وطالب الريس بزيادة الدعم لمربي الأغنام، خصوصاً لناحية توفير الأعلاف وخفض أسعارها بما يحافظ على الثروة الحيوانية ويمنع انقراضها ويتيح بالتالي للمربي تخفيض أسعاره بما ينعكس إيجاباً على اللحام والمستهلك.

 

أضحى بلا أضاحي.. ارتفاع الأسعار يفطر قلوب السوريين

أسعار الأضاحي في سوريا 

وطالب الريس بأن تكون تسعيرة اللحوم الحمراء في الريف شهرية أو حتى نصف شهرية بما يسمح بالتسعير وفق واقع السوق ويمنع اللحام من الالتفاف على تسعيرة التموين، ضارباً مثالاً التسعيرة التي صدرت عن محافظة الريف قبل أيام، فواقع السعر أصبح عند 43 ألف ليرة للكيلوغرام من الخروف القائم على حين التسعيرة صدرت على أساس أن سعر كيلوغرام الخروف القائم 30 ألفاً.

ووفقاً للريس فإن بعض اللحامين نتيجة للتفاوت بين أسعار النشرة التموينية وواقع أسعار الخراف المتبدل ارتفاعاً بشكل يومي يضطرون للالتفاف على النشرة حتى لا يكونوا خاسرين في تجارتهم، فالفرق حالياً يتجاوز 12 ألف ليرة بين نشرة التموين وواقع السعر.

وأوضح الريس أن النشرة التموينية سعرت كيلوغرام الخروف 20 بالمئة دهنة بـ 65 ألف ليرة وبعظمه 55 ألف ليرة والمسوفة بـ 50 ألف ليرة، كاشفاً أن المسالخ الفنية العاملة في الريف هي عربين ودوما والنبك وببيلا ويبرود.

وكشف الريس عن تفعيل مسلخ حرستا ابتداء من اليوم، مطالباً بترميم المسالخ الفنية التي تضررت في الريف من جراء الحرب إضافة إلى وجوب إحداث مسلخ فني في الكسوة لكي يخدم المدينة ومحيطها.

من جهته، قال أمين سر “جمعية اللحامين”، محمود الحايك، في وقت سابق إن الطلب على شراء أضاحي العيد حتى اليوم ضعيف جداً، إذ لم يتجاوز مؤشر الإقبال على الشراء 10 في المئة مقارنة مع الأعوام السابقة، وذلك بسبب ارتفاع سعر كيلو لحم الضحية وانعدام القوة الشرائية.

ولم يجزم الحايك بانعدام حركة بيع الأضحية في الأسبوع المقبل، لكنه قال “المكتوب مبين من عنوانه”، ففي مثل هذه الأوقات عادة يبدأ معظم التجار والجمعيات التي ترغب بالتضحية بحجز الأضحية التي يريدها ودفع ثمنها لتستلمها في يوم العيد.

 

سونا نيوز

غلاء اسعار الأضاحي 

أضحى بلا أضاحي.. ارتفاع الأسعار يفطر قلوب السوريين

أسعار الأضاحي في سوريا 

أضحى بلا أضاحي.. ارتفاع الأسعار يفطر قلوب السوريين

أسواق الأضاحي في سوريا 

أسواق الأضاحي في سوريا 


أقرأ أيضاً:

سورية تخسر عشرة آلاف طبيب أسنان
نصف مليون ليرة تكلفة “طقم العيد” للطفل في اللاذقية

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *