أخبار عاجلة
"أنفاق الموت".. ميليشيا "قسد" تتحمل المسؤولية

“أنفاق الموت”.. ميليشيا “قسد” تتحمل المسؤولية

“أنفاق الموت”.. ميليشيا “قسد” تتحمل المسؤولية

منذ العام 2019 زادت “قسد” من وتيرة حفر الأنفاق وخصوصاً على طول الشريط الحدودي مع تركيا في محافظة الحسكة، وتسببت هذه الأنفاق بمخاوف كبيرة لدى السكان من جراء حفرها أسفل منازل سكنية وأحياء كاملة.

وتسبب انهيار أحد أنفاق “قسد” بالأمس بانهيار جزئي في شارع سكني بمدينة القامشلي شمالي الحسكة، ما أجبر سكان أبنية على إخلاء عدة أبنية.

أحد سكان المنطقة قال: إن قبو أحد الأبنية غمر بالتراب والحجارة من جراء انخساف جزء كبير من طريق وسط حي سكني في الحزام الشمالي لمدينة القامشلي بسبب انهيار نفق حفرته قسد قبل أشهر.

وأوضح المصدر أن سكان أبنية مجاورة للنفق أخلوا منازلهم، ونشب شجار بين السكان ومتعهدي أبنية متضررة ومسؤولي حفر الأنفاق في الحي.

ويخشى سكان مبنى مقابل لموقع انهيار النفق من تضرر أساسات البناء من جراء انهيار التربة بشكل كبير ودخول كميات من التربة إلى قبو البناء ما يهدد كامل البناء بالانزياح.

 

"أنفاق الموت".. ميليشيا "قسد" تتحمل المسؤولية

 

وقبل ثلاثة أشهر تسبب انهيار أحد أنفاق “قسد” في شارع الكورنيش بسقوط سيارة شحن داخل حفرة وسط الطريق خلفها انهيار نفق حفر تحته.

كما تفاجأ سكان حي النقل في وقت سابق بظهور حفرة كبيرة وسط الطريق اتضح أنها ناتجة عن انهيار نفق رئيسي أسفله.

أحد المواطنين في القامشلي قال إنه اضطر إلى بيع كامل قبو منزله بسبب مرور أحد أنفاق قسد أسفله مشيرا أن “قسد” اشترت القبو بنصف ثمنه الحقيقي، وأجبرته على الموافقة بعد تهديده بمصادرة المنزل لكونه يرتبط بمشروع أمني متعلق بـ “قسد” حسب تعبيره.

وذكرت مصادر محلية أن العشرات من المواطنين بالمنطقة إما أجبروا على بيع أقبية منازلهم أو الرضوخ لخسارة أجزاء من مساحة عقاراتهم وأراضيهم في الأرياف دون الحصول على تعويض بسبب مرور أنفاق قسد ضمن أراضيهم ومنازلهم.

وكان لقي ثلاثة عمال مصرعهم وأصيب أكثر من عشرة آخرون جراء انهيار نفق لـ “قسد” خلال شهر أيار الماضي في قرية تل شعير بريف القامشلي.

وتواصل “قسد” عمليات حفر الخنادق، وسط رفض الأهالي ومخاوفهم من انهيار منازلهم، خاصةً عقب الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، مطلع شباط الماضي.

يشار إلى أنّ العديد من العمّال قضوا وأصيب آخرون، بانهيارات الأنفاق التي يعملون على حفرها لـ صالح “قسد” في عدة مناطق شمال شرقي سوريا.

 

سونا نيوز

 

"أنفاق الموت".. ميليشيا "قسد" تتحمل المسؤولية

 

"أنفاق الموت".. ميليشيا "قسد" تتحمل المسؤولية

 


أقرأ أيضاً:

بعد ضياع أطفال في أنفاق قسد.. قسد تصدر قرار بتدريب فرد من كل عائلة على كيفية التحرك في الأنفاق
أنفاق قسد.. قتلى مدنيين وانهيار أسعار العقارات شمال الحسكة

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب استهدفت وحدات من الجيش السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *