أخبار عاجلة
"السياحة" ستطبق قانون يلزم المنشآت بتعيين 10% من الخريجين و10 آلاف فرصة عمل بحلول 2030

“السياحة” ستطبق قانون يلزم المنشآت بتعيين 10% من الخريجين و10 آلاف فرصة عمل بحلول 2030

“السياحة” ستطبق قانون يلزم المنشآت بتعيين 10% من الخريجين و10 آلاف فرصة عمل بحلول 2030

مع صعوبة انخراط الخريجين من مختلف المجالات في سوق العمل، وشكواهم من الأمر الذي يدفعهم إلى التفكير بشكل رئيسي إلى الهجرة، تبرز هناك بارقة أمل من خلال بعض القرارات الحكومية، لتأمين فرص عمل للخريجين.

إحدى تلك النقاط المضيئة ما أعلنه وزير السياحة “محمد رامي مارتيني” عن تطبيق القانون النهائي لإلزام المنشآت السياحية بتعيين 10% من الخريجين في المنشآت العادية “نجمة أو نجمتين” خلال شهر أيام القادم.

القانون سيشمل كذلك تعيينهم بعد ذلك في المنشآت “3 و4 و5” نجوم حتى يشمل تعيين 30 % من الخريجين، كما أشار الوزير إلى المساعي الرامية حتى يكون 80 % من العاملين في القطاع السياحي هم خريجون “سواء مدرسة أو معهد أو مركز أو كلية سياحة”، وبحسب “مارتيني” فإن هنالك خطط لتأمين 10 آلاف فرصة عمل حتى العام 2030.

وفي سياق متصل، وعلى هامش افتتاحه أعمال الندوة الوطنية السابعة والعشرين للجودة والمؤتمر الأول في مجال الجودة السياحية تحت عنوان “جودة الخدمات السياحية في ضوء المواصفات القياسية والمعايير العالمية”، نوه مارتيني إلى أن الجودة ليست فقط رقابة أو سلامة غذاء بل هي منتج سياحي وتعني التنافسية واستدامة السياحة.

الندوة التي احتضنها فندق الداما روز في العاصمة دمشق، ذكرت وعلى لسان وزير السياحة بأن الجودة أيضاً عبارة عن صناعة مركبة فيها موارد بشرية ومنشآت وقطاع تعليم وتدريس وضيافة مع الأخذ بالحسبان البنى التحتية واحترام قواعد البيئة والسلامة العامة وشروط تحضير الغذاء.

 

"السياحة" ستطبق قانون يلزم المنشآت بتعيين 10% من الخريجين و10 آلاف فرصة عمل بحلول 2030

 

وخلال تصريحاته الصحفية، أوضح الوزير بأنه يوجد 14 ألف طالب بمراحل التعليم الفندقي والسياحي بالكليات والمدارس والمعاهد والفندقية ومراكز التدريب السياحي، مؤكداً أن عدد الخريجين سنوياً لا يقل عن 4 آلاف، والقانون يكفل لهم فرص العمل، منوهاً بالتطوير الكبير في بناء المنشآت التعليمية مع افتتاح معاهد ومدارس ومراكز تدريب سياحي كل عام، وجميعها تصب في مفهوم الجودة.

وكشف وزير السياحة أن هناك أكثر من 180 ألف عامل من الشباب في القطاع السياحي ضمن المنشآت والمكاتب والشركات المرتبطة بالقطاع السياحي، جزء منهم خريجو معاهد ومدارس سياحية، ما يعتبر رقماً كبيراً.
وأكد الوزير أهمية ضبط الجودة والالتزام بالمعايير الدولية لتترافق مع القطاع السياحي، مبيناً وجود شكاوى حول ارتياد منشآت من مستوى 4 أو 5 نجوم، ولكن خدماتها لا تليق بهذا التصنيف.

وأوضح أن هناك توجهاً في المستقبل بإعادة التصنيف، حيث إن المنشأة التي لا تحقق معايير الجودة وسلامة الغذاء والسلامة المهنية والمواصفة القياسية سينخفض تصنيفها.

واعتبر الوزير أنه لولا ظروف الحرب لكان هناك تشدد أكبر، لكن يراعى ظروف التشغيل وصعوبات تأمين حوامل الطاقة، والحصار على الاقتصاد السوري ما يجعل الوزارة “تمسك العصا من منتصفها” بحسب وصفه، ولكن مع سنوات إعادة الإعمار يفترض الارتقاء بالمعايير، لذا الهدف من المؤتمر مراعاة الالتزام بالمواصفات القياسية العالمية.

يذكر أن هنالك 8 معاهد تقنية و36 مركزاً تدريبياً مرخصاً و4 كليات للسياحة، وأخيراً أحدثت الكلية التطبيقية للسياحة بالتعاون بين وزارة السياحة والجامعة الافتراضية السورية.

 

سونا نيوز

 

"السياحة" ستطبق قانون يلزم المنشآت بتعيين 10% من الخريجين و10 آلاف فرصة عمل بحلول 2030

 

"السياحة" ستطبق قانون يلزم المنشآت بتعيين 10% من الخريجين و10 آلاف فرصة عمل بحلول 2030

 


أقرأ أيضاً:

“440 ” طناً من الأقطان المحبوبة وصلت محلج محردة
تعليقاً على قرار آلية دعم تصدير الحمضيات .. رئيس لجنة تصدير الحمضيات: نخسر نصف الدعم

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *