أخبار عاجلة
المأكولات الشعبية لم تسلم من ارتفاع الأسعار .. أين المفر ؟

المأكولات الشعبية لم تسلم من ارتفاع الأسعار .. أين المفر ؟

المأكولات الشعبية لم تسلم من ارتفاع الأسعار .. أين المفر ؟

على غرار ارتفاع أسعار الأدوية وغيرها ، دراسة جديدة كُشف النقاب عنها تفيد برفع أسعار المأكولات والمشروبات والخدمات في المطاعم الشعبية، على خلفية الزيادات “الكبيرة” في أسعار مستلزمات الإنتاج بنسبة بين 40% و50%.

رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمتنزهات في دمشق “كمال النابلسي”  الذي أفصح عن الدراسة قال: إن قائمة الأسعار الجديدة ستشمل المعجنات والسندويش والأراكيل والمشروبات في نحو 2500 مطعم شعبي ، لكن القرار يحتاج إلى نحو شهرين على الأقل.

وأضاف النابلسي: إن أسعار مستلزمات الإنتاج ارتفعت منذ بداية العام الحالي ثلاث مرات، ما أثّر على الحرفيّين نتيجة تراجع البيع بشكل كبير، وفق موقع “غلوبال” المحلي.

وأوضح أن كيلوغرام الحمص ارتفع بنسبة 150% ليصل إلى 25 ألف ليرة سورية، بينما بلغ سعر صفيحة زيت الزيتون 1.3 مليون ليرة مقارنةً بالعام الماضي حيث كان سعرها 450 ألف ليرة…إضافة إلى أن الحرفيين يشترون المازوت والغاز الصناعي بسعر مرتفع عن “السوق السوداء”.

 

 

المأكولات الشعبية لم تسلم من ارتفاع الأسعار .. أين المفر ؟

 

وأضاف: “أظهرت الدراسة ارتفاع سعر المحروقات والغاز بنسبة 100%، بينما ارتفعت أسعار الطحين بنحو 25%، والفحم بواقع 30%، في حين ارتفعت أسعار السكر وبعض المكونات بنسبة بين 45% و50%”.

وقدصدرت أحدث تسعيرة رسمية للوجبات والسندويش قبل أكثر من ثلاثة أشهر، لكن معظم المطاعم لا تلتزم بها، حيث يتراوح سعر سندويشة الفلافل بين ستة آلاف و10 آلاف ليرة سورية، ويصل سعر سندويشة البطاطا إلى 15 ألفاً، والشاورما إلى 30 ألف ليرة،

وكانت أحدث تسعيرة رسمية، قدحددت سعر كيلوغرام المسبحة بـ24 ألف ليرة، وكيلو غرام الفول المسلوق بـ11 ألف ليرة، وقرص الفلافل بـ250 ليرة، وسندويشة الفلافل بـ5500 ليرة.

وفي السياق يُذكر أنّ وزارة الصحة أعلنت مؤخراً رفع أسعار الادوية بين 70 و 100% الأمر الذي لاقى استهجان المواطنين بسبب عدم قدرة العديد منهم على تأمين الأدوية المطلوبة لعلاج المرضى منهم.

سونا نيوز

 

photo 2024 01 13 17 55 29 المأكولات الشعبية لم تسلم من ارتفاع الأسعار .. أين المفر ؟

 


أقرأ أيضاً:

طريق الحرير يعود إلى ألقه …هل ستقوم الحكومة بواجبها في ايجاد أسواق خارجية وتبديد مخاوف تسديد ثمن الصادرات بالدولار
انقطاع الاتصالات عن نحو 1800 مشترك في مدينة السويداء بعد سرقة كابل هاتفي ليلة أمس

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *