أخبار عاجلة
المينا الهندي.. طائر عدواني كيف دخل سوريا؟

المينا الهندي.. طائر عدواني كيف دخل سوريا؟

حذر خبراء من انتشار طائر المينا الهندي في سوريا، لما له من آثار تدميرية على البيئة. مطالبين المواطنين بالإخبار عن أماكن رؤيتهم للطائر الذي يمتاز بأنه عدواني، شرس. لونه أسود مع لون أصفر حول عينيه محذرين من أنه ربما دخل الأراضي السورية بطريقة “غير شرعية” .

وقال الطبيب البيطري، خالد مرعي، في تصريحات صحفية : إنه طائر صغير الحجم منقاره أصفر وتوجد تحت عينه رقعة صفراء. ولديه عدة أصوات ولكن أبرزها نعيق مزعج. غالباً تجده على شكل زوجين إلى أربعة تطير معاً بيضه أزرق يضع غالباً من ثلاث إلى أربع بيضات .

وبحسب مرعي يتسبب هذا النوع من الطيور بأكل ثمار أزهار الخضراوات، وينقل الأمراض بين الطيور، كما يهاجم صغار المواشي ويفقأ عينها. ويفترس فراخ الطيور ويدمر أعشاشها. ويقتل الكثير من أنواع الطيور مثل الهدهد والقمري .

وشدد مرعي على أن المينا، يعتبر من الطيور الغازية التي تدمر البيئة، وغالباً ما يبني أعشاشاً ضخمة، على محولات خطوط نقل الكهرباء ما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء .
وفي السياق أوضح مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد جلال داؤود في تصريحات اذاعية إن طائر المينا يمتلك مواصفات شرسة وهو خطر على البيئة. لافتاً أنه منتشر بكثافة في مصر وفلسطين ودول بلاد الشام عموماً.
وأضاف أن المناخ السوري ليس مناخه الأساسي وبالتالي قد يكون دخوله تم “بطريقة غير شرعية”، داعياً إلى ضرورة إبلاغ الجهات المختصة فور رؤيته.
يشار إلى أن طائر المينا أو ما يعرف بالغراب الهندي يوصف بأنه قادر على التأقلم في مختلف البيئات. ويهدد النباتات المثمرة. حيث صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه واحد من أخطر 3 طيور في العالم.

سونا نيوز

 

المينا الهندي.. طائر عدواني كيف دخل سوريا؟

المينا الهندي.. طائر عدواني كيف دخل سوريا؟

المينا الهندي.. طائر عدواني كيف دخل سوريا؟


أقرأ أيضاً:

 

الذهب الأبيض يتحول لحصاد أسود.. الحكومة تسعّر القطن بعشرة آلاف والفلاحون يعتبرون الأمر “خسارة”
10 آلاف طن إنتاج اللاذقية من زيت الزيتون.. مقابل 45 ألف طن من الزيتون

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *