أخبار عاجلة
الوجود الأميركي بالعراق على المحك .. واشنطن وبغداد " قاب قوسين أو أدنى"

الوجود الأميركي بالعراق على المحك .. واشنطن وبغداد ” قاب قوسين أو أدنى”

الوجود الأميركي بالعراق على المحك .. واشنطن وبغداد ” قاب قوسين أو أدنى”

بعد تصاعد عمليات المقاومة العراقية ضد القواعد الأمريكية في سوريا والعراق، أكد متحدث باسم الخارجية الأميركية، أن واشنطن وبغداد “اقتربتا” من توافق على بدء عمل اللجنة العسكرية العليا تمهيداً لتحويل مهمة ما يسمى بالتحالف الدولي لدحر “داعش” والذي تقوده الولايات المتحدة إلى علاقات ثنائية ، ما يعني ضمنياً الانتهاء من ملف الوجود الأمريكي في العراق عسكرياً.

وقال المتحدث لوسائل اعلام دولية : “كما أعلنّا في آب من عام 2023، نحن نتطلع من أجل المضي قدما في تشكيل اللجنة العسكرية ،لأنها تعكس التزام الولايات المتحدة العميق باستقرار المنطقة والسيادة العراقية”.

وأضاف المتحدث إن “الولايات المتحدة والعراق اقتربتا من التوافق بشأن بدء حوار اللجنة العسكرية العليا، والتي تم الإعلان عنها سابقا في آب.

وأكد المتحدث أن اللجنة تعد نقطة لمناقشة انتقال التحالف الدولي لدحر “داعش” إلى علاقات أمنية ثنائية صامدة بين العراق والولايات المتحدة”.

وذكر أن “الطرفين سيناقشان كيف يمكن للمهمة أن تتطور خلال إطار زمني وفقاً لعدة عوامل، منها التهديد من قبل”داعش” .. والبيئة التشغيلية بالإضافة إلى قدرات “القوات العراقية”.

أتى تأكيد المتحدث رداً على تعليق بشأن تقارير نشرتها وسائل إعلام دولية تحدثت عن انطلاق المفاوضات بين واشنطن وبغداد فيما يخص التواجد الأميركي في العراق.

مصادر سياسية أكدت أن الولايات المتحدة والعراق بصدد بدء محادثات بشأن إنهاء مهمة التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وكيفية استبداله بعلاقات ثنائية، وهي خطوة في عملية ؛ توقفت بسبب الحرب في قطاع غزة.
ويشهد العراق، تصاعداً في الهجمات المتبادلة بين المقاومة العراقية والقوات الأميركية منذ اندلاع الحرب في غزة، إذ تسعى المقاومة إلى الضغط على الولايات المتحدة بسبب دعمها لإسرائيل.

هذا وكانت تعرضت القوات الأميركية في سوريا والعراق لنحو 150 هجوماً شنتها فصائل المقاومة العراقية والسورية.

وحملت الأوضاع المتوترة بالمنطقة، والاعتداء الامريكي الأخير على مواقع عراقية، رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، للدعوة إلى سرعة خروج قوات التحالف الذي تقوده واشنطن عبر المفاوضات، وهي عملية كانت على وشك الانطلاق العام الماضي لكن الحرب في غزة أدت إلى تعثرها.

ولم تكن واشنطن ترغب في التفاوض على انسحاب محتمل بينما تتعرض لهجمات، إذ تخشى من أن يبدو أي تغيير في المهمة وكأنه يحدث تحت ضغط، الأمر الذي من شأنه أن يعطي جرأة لمنافسين إقليميين .

ويأمل مسؤولون عراقيون وأميركيون أن يسهم بدء المحادثات رسمياً في تخفيف الضغط السياسي على حكومة السوداني وربما تقليل الهجمات على القوات الأميركية.

سونا نيوز

 

الوجود الأميركي بالعراق على المحك .. واشنطن وبغداد " قاب قوسين أو أدنى"

 

الوجود الأميركي بالعراق على المحك .. واشنطن وبغداد " قاب قوسين أو أدنى"

 

الوجود الأميركي بالعراق على المحك .. واشنطن وبغداد " قاب قوسين أو أدنى"

 


أقرأ أيضاً:

مع تفاعل الحديث عن إمكانية انسحاب أمريكي من سوريا .. موقع “المونيتور” يكشف عن مقترح أمريكي لـ “قسد”
في ختام أعمالها.. قمة “حركة عدم الانحياز” تطالب برفع التدابير القسرية الانفرادية ضد الدول ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *