أخبار عاجلة
حماية المستهلك: بيانات التكلفة وهمية وهدفها تحرير الأسعار

حماية المستهلك: بيانات التكلفة وهمية وهدفها تحرير الأسعار

حماية المستهلك: بيانات التكلفة وهمية وهدفها تحرير الأسعار

في الوقت التي تعمل به وزارة الاقتصاد والتجارة الداخلية على تشديد الرقابة على تقديم بيانات التكلفة بالنسبة للمنتجين والصناعيين والتجار يتم رفع أسعار المواد الاولية بشكل مستمر وكان آخرها رفع سعر الفيول للمرة الثانية خلال شهر، ليصبح سعر الطن الواحد 4,4 ملايين ليرة ومن الطبيعي أن يؤثر ارتفاع أسعار المواد الأولية على أسعار السلع النهائية.

ومن الصناعات المتوقع تأثيرها بعد رفع سعر مادة الفيول صناعات الزجاج والورق والسيراميك والدباغات والقرميد والخيوط والأقمشة القطنية والنسيجية والمنظفات والكونسروة، والأهم من ذلك، الحديد والإسمنت، وانعكاسها على أسعار العقارات والإيجارات أيضاً، ومن المتوقع أن يصل البل لذقن قطاع الكهرباء، وارتفاع سعر الكيلو على المواطن.

وفي تصريح خاص “لسونا نيوز” بين أمين سر جمعية حماية المستهلك بدمشق عبد الرزاق حبزة أن تشديد وزارة التموين على تقديم بيانات تكلفة، وقبول جميع البيانات والمصاريف المقدمة من قبل المنتج حتى لو كان سعر المحروقات بسعر القطاع الخاص، فهذا يؤكد أن البيانات وهمية وحبر على ورق والوزارة ذاهبة باتجاه تحرير الأسعار.

 

حماية المستهلك: بيانات التكلفة وهمية وهدفها تحرير الأسعار

 

وحول انخفاض أو استقرار الأسعار بعد التشديد على تقديم بيانات تكلفة أكد حبزة أن المواطن لم يلمس انسيابية المواد بشكل أكبر في الأسواق على العكس بعض المواد تم سحبها من الأسواق، وتجار امتنعوا عن البيع بانتظار تعديل الأسعار الجديد، وخاصة بعد رفع أسعار الفيول الأخير وجميع السلع التي تعتمد في صناعتها على الفيول تم رفع أسعارها، وتجربة التشديد على بيانات التكلفة من قبل التجار والصناعيين لم تكن ناجحة، ولم تحقق الفائدة المرجوة للمواطن.

وبينت مصادر من وزارة التموين أن لجنة الأسعار تجتمع بشكل أسبوعي، وتضم ممثلين عن غرف الصناعة والتجارة، ومصرف سوريا المركزي، ووزارة المالية، ويتم اعتماد جميع الأسعار المقدمة من قبل الصناعيين بعد التدقيق في مدخلات الكلف المقدمة، ولا يتم الاعتراض على الكلف المقدمة كونها تقع على عاتق الصناعي نفسه.

وفي نفس الوقت يسأل الموظف من أصحاب الدخل المحدود الذي تتراجع قدرته الشرائية يوميا، حول سبب ارتفاع أسعار السلع بشكل يومي وما هي نتائج الترويج لبيانات التكلفة إن كانت الأسعار عم تولع نار.

طلال ماضي – سونا نيوز

 

حماية المستهلك: بيانات التكلفة وهمية وهدفها تحرير الأسعار

اسعار الفيول في سوريا 

حماية المستهلك: بيانات التكلفة وهمية وهدفها تحرير الأسعار

وزارة التجارة الداخلية في سوريا 


أقرأ أيضاً:

بسبب السرقات.. انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من بلدات ريف دير الزور الشمالي
بعد عدَّة سرقات.. أزمة الكهرباء تتفاقم وتحرم قرى بريف حماة من مياه الشرب

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *