أخبار عاجلة
رصد سوء التغذية وفقر الدم.. ورشة عمل حول صحة الطلاب وتحليل التحديات مع تعزيز الوعي الصحي

رصد سوء التغذية وفقر الدم.. ورشة عمل حول صحة الطلاب وتحليل التحديات مع تعزيز الوعي الصحي

رصد سوء التغذية وفقر الدم.. ورشة عمل حول صحة الطلاب وتحليل التحديات مع تعزيز الوعي الصحي

نظمت مديرية الصحة المدرسية بالتعاون مع برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة وبدعم من منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل تستعرض وتحلل أبرز التحديات الصحية التي تواجه طلاب المدارس.

ويأتي هذا النشاط ضمن جهود شاملة لفحص السلوكيات الصحية وتحديد العادات الضارة، خاصة تلك المرتبطة بمكافحة التدخين، بهدف تعزيز الوعي الصحي وتطوير استراتيجيات فعّالة للتعامل مع التحديات الصحية التي يواجهها الطلاب في بيئة المدرسة.

يأخذ هذا النهج الشمولي في اعتباره أهمية الوقاية والتوعية للحفاظ على صحة وسلامة الشباب، ويسعى إلى تحديد المشكلات الصحية الحالية وتقديم حلول فعّالة وبرامج توعية لتحسين واقع حياتهم.

ففي إطار الرعاية الشاملة لصحة الطلاب جاءت ورشة العمل المشتركة تلك، إذ أكد وزير التربية، “محمد عامر المارديني” أهميتها في تعزيز الوعي الصحي لدى الطلاب، وتحديد المؤشرات التي تساهم في اتخاذ القرارات السليمة ووضع خطط فعّالة للعمل المستقبلي.

وفي هذا السياق، أشار معاون وزير التربية للشؤون التربوية إلى أهمية بدء التطبيق الميداني للمسح الصحي في المدارس، بهدف تحديد المشاكل الصحية الموجودة ووضع خطط لمعالجتها.

وأوضح مدير مركز القياس والتقويم أن هدف الورشة يتمثل في تقييم الواقع الصحي من خلال المسح الميداني، ومن ثم تحليل النتائج لإمكانية وضع برامج تقويمية علاجية تستهدف سلوكيات الطلاب ونشر الوعي الصحي في هذا السياق.

وفي سياق متصل، أشارت مسؤولة برنامج “الرعاية الصحية الأولية والأمراض المزمنة” بمنظمة الصحة العالمية إلى أهمية متابعة عادات الطلاب الصحية وتحديد عوامل الخطر المتعلقة بها، مع التأكيد على ضرورة وضع خطط للتعامل معها والتوعية بشأنها.

من جهتها، أكدت مسؤولة برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة أهمية رصد الواقع الصحي للطلاب وتحديد الأولويات في مجال الصحة، خاصة لفئة الأعمار بين 13 و17 عامًا، بهدف وضع خطط عمل فعّالة تلبي احتياجات الطلاب.

بدورها، أوضحت مديرة الصحة المدرسية “هتون الطواشي” أن الورشة تأتي في إطار التحضير لتنفيذ مشروع المسح الصحي العالمي، الذي يهدف لفحص السلوكيات الصحية والعوامل الوقائية لدى طلاب المدارس، مشيرة إلى أن المشروع سيتضمن استبياناً يُجرى في 52 مدرسة على مستوى البلاد، يستعرض عدة جوانب منها السلوكيات الشخصية والنظام الغذائي والنشاط البدني ومكافحة التدخين واستخدام الأجهزة الذكية والصحة النفسية.

وأوضحت الطواشي أن هذا الاستبيان يأتي ضمن جهود مكافحة التدخين وتعزيز الصحة العامة، مؤكدة أن مشاركة الطلاب في الاستبيان ستكون طوعية وسرية، وستُركز الأسئلة على مواضيع حيوية تؤثر في حياتهم اليومية.

وفي ختام تصريحها الصحفي، أشارت الطواشي إلى أن الفترة الزمنية الحالية شهدت غياباً للأمراض غير المألوفة في المدارس، مع عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا، مشيرة إلى رصد سوء التغذية وفقر الدم وحمى الرشح الموسمية كأبرز التحديات الصحية التي ظهرت خلال الفصل الأول من العام الدراسي.

سونا نيوز

 

 

 

رصد سوء التغذية وفقر الدم.. ورشة عمل حول صحة الطلاب وتحليل التحديات مع تعزيز الوعي الصحي

رصد سوء التغذية وفقر الدم.. ورشة عمل حول صحة الطلاب وتحليل التحديات مع تعزيز الوعي الصحي رصد سوء التغذية وفقر الدم.. ورشة عمل حول صحة الطلاب وتحليل التحديات مع تعزيز الوعي الصحي

 

 


أقرأ أيضاً:

محافظ القنيطرة يشدد على أهمية مكافحة الفساد ويؤكد معاقبة 15 عاملاً رفضوا نقل العمال
تفاصيل الإعانة الدراسية التي وجه الرئيس الأسد بصرفها لأبناء الشهداء والجرحى

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"إسرائيل" تفتتح سجلها الأسود بالعام الجديد باغتيال القيادي "العاروري" وتخشى رد المقاومة

“إسرائيل” تفتتح سجلها الأسود بالعام الجديد باغتيال القيادي “العاروري” وتخشى رد المقاومة

“إسرائيل” تفتتح سجلها الأسود بالعام الجديد باغتيال القيادي “العاروري” وتخشى رد المقاومة الحرب على قطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *