أخبار عاجلة
رغم قلة تموين المكدوس.. أسعار الجوز ارتفعت والانتاج المحلي لا يغطي السوق

رغم قلة تموين المكدوس.. أسعار الجوز ارتفعت والانتاج المحلي لا يغطي السوق

مع ارتفاع الأسعار التي أصابت جميع السلع الاستهلاكية ومع حسر حركة الموائد السورية من الأطعمة والاستغناء عن بعضها الآخر، وبخاصة المكدوس الذي باتت تكلفته أعلى بكثير مما يطيق المواطن السوري تحملها، ارتفعت أسعار المكونات الرئيسية له لا سيما مادة “الجوز” إذ أصابه الغلاء أكثر من باقي المواد، ليتراوح سعره بين 120- 150 ألف ليرة في أسواق العاصمة.

وأوضح أحد الباعين أن الإقبال انخفض عما كان عليه العام الماضي، خاصة أن كيلو الباذنجان وصل إلى 6500 ليرة والفليفلة الحمراء 4000 – 6000 ليرة، كما أن تخزينه لإدخاله في بعض الطبخات أصبح رفاهية بالنسبة للكثير من العائلات، مشيراً إلى أن من كان يشتري في العام الماضي 6 كيلو (مكدوس- ومؤونة) أصبح في هذا العام يشتري 2 كيلو في أفضل الأحوال.

عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق محمد العقاد، عزا ارتفاع سعر مادة الجوز إلى زيادة الطلب عليه في موسم صنع المكدوس، وذلك بعد أن كان سعره خلال الفترة الماضية لا يتجاوز الـ100 ألف ليرة، لافتاً إلى أن الإقبال على الشراء جيّد ولكن الكميات المشتراة قليلة لا تكفي حاجة المشترين.

 

رغم قلة تموين المكدوس.. أسعار الجوز ارتفعت والانتاج المحلي لا يغطي السوق

 

وفي السياق، أشار العقاد إلى أن سوريا تستورد جوز من عدة دول كالصين وأوكرانيا وغيرها من الدول التي تعد أسعارها مناسبة، مؤكداً أنه لولا الاستيراد لوصل سعر كيلو الجوز البلدي إلى 200 ألف ليرة على اعتبار أن الإنتاج المحلي غير كاف لحاجة السوق، مضيفاً بأن الجوز المحلي أفضل من الجوز الأميركي الموجود في الأسواق وأعلى سعراً.

وتابع عقاد “تصريحاته الصحفية” بالقول: إن أغلب المحافظات تنتج مادة الجوز ولكن هناك الكثير من المساحات واقعة خارج سيطرة الدولة خاصة في المحافظات الشرقية، وفي مناطق أخرى توقف إنتاج الجوز بسبب الأعمال الإرهابية السابقة كمدينة الغوطة في ريف دمشق”.

وبدوره كشف مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد حيدر، أن انتاج الجوز للموسم الزراعي الحالي وصل إلى 15345 طناً في حين كان بالعام الماضي 19775 طناً، وفي عام 2021 بلغ 11936 طناً، و11442 طناً في عام 2020، وقد وصل عدد أشجار الجوز إلى 862392 شجرة، 297988 منها مروي، و455214 منها بعل، في حين وصلت المساحات المزروعة بالجوز إلى 3018 هكتاراً، 1814 هكتاراً مروياً، و1204 هكتارات بعل.

وفي السياق، بيّن حيدر أن أكثر المحافظات زراعة لأشجار الجوز من حيث المساحة هي محافظات ريف دمشق وحماة، وحمص واللاذقية وطرطوس، أما من حيث الإنتاج فإن اللاذقية تأتي بالمرتبة الأولى ثم طرطوس وريف دمشق، فحماة وحمص.

سونا نيوز

 

رغم قلة تموين المكدوس.. أسعار الجوز ارتفعت والانتاج المحلي لا يغطي السوق

أسعار الجوز

رغم قلة تموين المكدوس.. أسعار الجوز ارتفعت والانتاج المحلي لا يغطي السوق

أسعار الجوز


أقرأ أيضاً:

10 كيلو مكدوس بربع مليون ليرة.. وداعاً لـ “رفيق الشتاء”
عزيز المائدة السورية.. طبق آخر يواجه كابوس الرحيل عن موائد السوريين

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *