أخبار عاجلة
عمل جراحي هو الأول من نوعه في الساحل السوري

عمل جراحي هو الأول من نوعه في الساحل السوري

عمل جراحي هو الأول من نوعه في الساحل السوري

عملية نوعية -لزراعة كلية- تمت بنجاح في مستشفى تشرين الجامعي بمحافظة اللاذقية، لتكون الأولى من نوعها في الساحل السوري وفق ما ذكر مدير المستشفى الدكتور “لؤي نداف”

ونقل مراسلنا عن نداف، أن هذه العملية الناجحة ستعطي الأمل من جديد لمرضى القصور الكلوي المزمن المرشحين لإجراء زرع الكلية في سورية بشكل عام.

وخلال العام الفائت، كان قد تم تجهيز قسم زراعة الكلية في مشفى تشرين الجامعي، ويضم 1000 سرير ، ليضاف إلى باقي الأقسام النوعية في المشفى.

كما يُعّد المشفى سبّاقاً بإدخال جهاز جديد لاستخراج حصيات الكلية عبر الجلد في المشفى قبل سنوات، وتم بعدها إجراء عمليات نوعية ناجحة من هذا العلاج الذي يُعتبر الأنسب لحصيات الكلية بقطر أكبر من 2،5 سم أو عند حالات فشل العلاج بتفتيت الحصيات.

يضاف إلى سجل العمليات النادرة ما أنجزه المشفى قبل فترة في شعبة جراحة الأوعية الدموية بعلاج حالة سريرية نادرة على مستوى العالم وتوجد منها  14 حالة مشابهة مذكورة في الأدب الطبي،  وفي التفاصيل يقول مصدر من المشفى لـ “سونا نيوز”، إنه قد راجع المريض الطفل ز.ع ( بعمر 45 يوماً) شعبة جراحة الأوعية في مستشفى تشرين الجامعي محولاً من خارج المحافظة بقصة كتلة نابضة في الناحية الإبطية لليد اليسرى مع ازدياد تدريجي بالقطر وأعراض عصبية انضغاطية مرافقة.

وذكر انه تم قبول المريض و إجراء إيكو دوبلر للطرف وتبين وجود أم دم على مستوى الشريان الإبطي تقيس 3 × 3 سم مع خثار ضمن كيس أم الدم وبإجراء MSCT مع حقن مادة ظليلة لقوس الأبهر و شرايين الطرف العلوي الأيسر تبين وجود أم دم شريانية كبيرة تقيس٣×٣ سم  على حساب  الشريان الإبطي الأيسر.

وأشار إلى أنه قد تقرر إجراء عمل جراحي للطفل لإصلاح أم الدم بعد إجراء الاستشارات اللازمة حيث تم إجراء شق جراحي طولاني على مستوى الوجه الأنسي للعضد حتى الناحية الإبطية و عزل أم الدم و إجراء تحكم قاصٍ و دانٍ وتحرير انضغاط الأعصاب المجاورة  ثم استئصال كيس أم الدم واصلاح مكان التسريب و التأكد من عودة النبض بشكل طبيعي بعد مكان الاصلاح.

الجدير ذكره أن مستشفى تشرين الجامعي كان قد أُحدِث بالمرسوم الجمهوري رقم 15 للعام 2000 ويعد من أكبر المشافي في منطقة الشرق الأوسط.

و يتألف المشفى من عدة مبانٍ، تشمل ” المبنى الرئيسي ، مبنى المعالجة الكيميائية والشعاعية ، مباني سكن المستشفى والموقع العام للمستشفى مع ما يتضمنه من مبانٍ ملحقة.

 

سونا نيوز

 

عمل جراحي هو الأول من نوعه في الساحل السوري

 

عمل جراحي هو الأول من نوعه في الساحل السوري

 

عمل جراحي هو الأول من نوعه في الساحل السوري

 


أقرأ أيضاً:

تنفيذا للاتفاق الأمني .. وحدات من الجيش تدخل مدينة جاسم في درعا لتنفيذ الاتفاق
سوق التدرب على الأتمتة بدأ بالظهور بعد قرار “التربية” وردود فعل متباينة حول أتمتة الامتحانات

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

لأول مرة.. استهداف مكتب المخابرات الأمريكية والبريطانية بالحسكة وقسد تلوح بورقة "داعش"

لأول مرة.. استهداف مكتب المخابرات الأمريكية والبريطانية بالحسكة وقسد تلوح بورقة “داعش”

لأول مرة.. استهداف مكتب المخابرات الأمريكية والبريطانية بالحسكة وقسد تلوح بورقة “داعش” أفادت مصادر خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *