أخبار عاجلة
مدير غرفة تجارة دمشق لسونا: مجد الألبسة والأقمشة السورية يعود من جديد

مدير غرفة تجارة دمشق لسونا: مجد الألبسة والأقمشة السورية يعود من جديد

مدير غرفة تجارة دمشق لسونا: مجد الألبسة والأقمشة السورية يعود من جديد

على الرغم من الحصار الاقتصادي على سورية وجميع الصعوبات وفي مقدمتها تراجع المواد الأولية والمستلزمات والطاقة، إلا أن الصناعة النسيجية السورية عادت من جديد وبقوة لتعيد مجد الألبسة والأقمشة السورية وجودتها لتضاهي الماركات العالمية وتعيد طريق الحرير إلى ألقه.

وقال رئيس غرفة تجارة دمشق الدكتور عامر خربوطلي إن التصدير أعاد لصناعة الألبسة والنسيج في سورية ألقها وعراقتها، وعادت عجلة الإنتاج بعد إصرار الصناع والتجار في سورية على تحدي ظروف الأزمة والاستمرار في أحلك الظروف لإعادة دورة الإنتاج والعمل.

واعتبر خربوطلي أن النسيج في سورية قصة عشق لا تنتهي بدأت مع حرير دودة القز الطبيعي وصوف أغنام العواس مروراً بالقطن طويل ومتوسط التيلة الأفضل عالمياً، وانتهاءً بالنسيج التركيبي الممزوج وما نجم عنه من أقمشة وألبسة نافست فيها دول العالم.

وتابع خربوطلي ليس من قبيل المصادفة أن تكون سورية من أعرق دول العالم في صناعة وتجارة المنسوجات، وليس من قبيل المصادفة أيضاً أن يمر بها طريق الحرير الذي كان يربط الصين بأوروبا، وتنشأ من خلاله مئات الخانات ومنها خان الحرير في حلب ودمشق.

وحول توقعاته لمعرض موتكس ومدى نجاحه هذا العام أكد خربوطلي أن المعرض فرصة كبيرة لرجال الأعمال والمختصين لتبادل الأفكار وعقد الصفقات، وهي في النهاية نقطة محورية لإعلان التعافي الكامل للاقتصاد السوري، وبدء مرحلة الانتعاش والإنتاج والتصدير، متوقعا الاقبال الكبير من قبل الوفود لعقد الصفقات وشراء المنتجات السورية من القطن والصوف السوري كون الجودة لا حدود لها، ورغم الظروف المؤقتة لتراجع إنتاجهما إلا إنه سيعودان كما كانا وأكثر.
وأشار خربوطلي إلى أن المعرض التخصصي في الألبسة والأقمشة (خان الحرير) عاد لسابق تألقه منذ تسعينيات القرن الماضي، بتعاون عالي المستوى والأهمية بين غرف التجارة والصناعة في دمشق وحلب والمكتب الإقليمي للمصدرين والمستوردين العرب ورابطة مصدري الألبسة.
وعلى الرغم من أهمية المعرض داخليا خارجيا إلى أن التقصير الإعلامي في الترويج للمعرض بات واضحا، وما زال العمل بوسائل الترويج التقليدية بعيدا عن الأفكار الإبداعية التي تخاطب العقل والاقناع .

طلال ماضي-سونا نيوز

 

photo 2024 01 13 19 16 21 cleanup 1 photo 2024 01 13 19 16 19 cleanup photo 2024 01 13 19 16 17 cleanup

 


أقرأ أيضاً:

انتقادات الشارع الحلبي متواصلة بشأن عمل “صفّة”.. ورئيس مجلس المدينة يشرح بعض النقاط
إعادة انتخاب “زنجرلي” رئيساً لبلدية اللاذقية

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *