أخبار عاجلة
مطلب رئيسي لـ عمال اللاذقية.. هل من مجيب؟

مطلب رئيسي لـ عمال اللاذقية.. هل من مجيب؟

مع اختتام فعاليات عقد المؤتمرات النقابية العمالية السنوية في محافظة اللاذقية، تم ملاحظة مطابقة معظم مطالب العمال في شتى النقابات، وأبرزها مطلب تحسين الأجور وإصدار قرار التثبيت وتفعيل الضمان الصحي.

عمال اللاذقية، وعبر جلسات يومية لمؤتمرات النقابات التي تم عقدها في مبنى الاتحاد على مدار أسبوع، ركزوا مطالبهم على تحسين ظروف العمل ورفع الأجور بما يتناسب مع الواقع المعيشي والاقتصادي في ظل ارتفاع الأسعار بشكل يومي.

كما تمت المطالبة بفتح سقوف الرواتب الشهرية للموظفين ومنح ترفيعات استثنائية للعاملين بكافة القطاعات، وزيادة طبيعة العمل وتعديل قانون العاملين الأساسي وقانون العمل رقم ١٧ المتعلق بالقطاع الخاص، وتعديل الأنظمة الداخلية لبعض المؤسسات، وكذلك تعديل بعض مواد قانون التأمينات الاجتماعية، بما يتناسب مع الوضع العمالي والوظيفي عموماً.

وأكد مصدر مسؤول في اتحاد عمال اللاذقية لـ ” سونا نيوز ” أن هناك مطالب مشتركة متعددة بين معظم النقابات ، سواء نقابة عمال المواد الغذائية ، أو نقابة عمال الدولة والبلديات، ونقابة عمال النقط، ونقابات الغزل والتبغ والطباعة والإعلام والثقافة وغيرها من النقابات في الاتحاد، مشيراً إلى أن أبرز هذه المطالب تتلخص في تحسين الدخل للعامل والموظف أياً كانت تسميته.

وذكر المصدر المسؤول أن زيادة الرواتب تعتبر المطلب المشترك الأهم بين عمال اللاذقية وربما سورية بشكل عام، وكان هذا المطلب خلال انعقاد المؤتمرات السنوية يشكل “صوتاً عمالياً موحداً ” بين كافة النقابات التي طالبَ منتسبوها بضرورة تحسين الدخل وضبط الأسواق بنفس الوقت، وذلك في ظل التفاوت الكبير والارتفاع الجنوني لأسعار كافة المواد الغذائية والأساسية والتي بات تأمينها شبه مستحيل على أي عامل أو موظف من ذوي الدخل المحدود.

ويعد تحسين الواقع المعيشي نقطة هامة في المطالب العمالية وعليه تنعكس باقي المطالب من تأمين الضمان الصحي وتشميل العمال باللباس العمالي حسب المؤسسة التي يعمل بها وتتضمن أيضاً رفع قيم الوجبات الغذائية وفق الأسعار الرائجة التي باتت في وادٍ وأسعار الوجبات اليومية للعمال المحددة رسمياً في وادٍ آخر.

كما تطرق معظم العمال المشاركين في المؤتمرات إلى مسألة تأمين وسائط نقل للموظفين أو تحديد بدل نقدي لتعويض هذا الفاقد الكبير من أجورهم “القليلة” لضمان وصولهم إلى عملهم والعودة إلى بيوتهم دون تأخير! ما يكلفهم أعباء مادية كبيرة غير منطقية وغير قادرة أجورهم على تغطيتها!.

وأكد المصدر العمالي أن كافة المطالب وصلت إلى الجهات المعنية وجميعها موضع اهتمام ومتابعة من قِبل قيادة المنظمة العمالية ليصار إلى تنفيذها وفق الإمكانيات المتوفرة، مع التأكيد على العمل المستمر لضمان حقوق العمال ومعالجة كافة قضاياهم المحقة.

سونا نيوز


 

أقرأ أيضاً:

بعد 5 سنوات من انطلاق مشروع العنفات الريحية … زراعة عنفتين وطرح العنفات للاستثمار
لنقلهم الطلاب إلى مدارس الحكومة السورية.. “قسد” توقف مخصصات المازوت لعدد من السرافيس

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *