أخبار عاجلة
هذه المرة سوء الأحوال الجوية.. ارتفاع أسعار الخضار في الأسواق المحلية ومسؤول يعتبرها "مؤقتة"

هذه المرة سوء الأحوال الجوية.. ارتفاع أسعار الخضار في الأسواق المحلية ومسؤول يعتبرها “مؤقتة”

في وقت تتغير أحوال الطقس، تتسارع التحديات الزراعية ويتعرض قطاع الزراعة في سوريا إلى صعوبات جديدة، حيث ظهر الأثر الواضح لتلك الظروف على قطاع الزراعة وتجارة الخضر والفواكه.

هذا السياق يستدعي النظر إلى الجوانب المتعددة لتلك التحديات، بدءاً من تأثيرها على المزارعين المحليين وصولاً إلى تأثيرها على السوق المحلية وحتى حركة التصدير.

حيث كشف عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق، محمد العقاد، في تصريحات صحفية، عن تأثير الظروف الجوية السيئة على توريد الخضر إلى سوق الهال بدمشق، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها بنسبة تصل إلى 40 بالمئة.

وتناول العقاد تأثير الأمطار الغزيرة والصقيع على الزراعة، مؤكداً أن الأسعار ستعود إلى وضعها الطبيعي مع تحسن الأحوال الجوية.

وتحدث العقاد عن تأثير الأحوال الجوية السيئة على توريد الخضر إلى الأسواق، مشيراً إلى تأثر الزراعة في المحافظات المنتجة بنسبة 50 بالمئة بسبب الصعوبات التي واجهها الفلاحون في جني الخضر بسبب الرطوبة الشديدة في التربة.

وأشار إلى ارتفاع أسعار الخضر بين 35 و40 بالمئة في سوق الهال بدمشق، خاصة الخضر التي تعرضت للضرر بسبب الظروف الجوية.

وفي سياق متصل، ركز العقاد على أن ارتفاع الأسعار “مؤقت”، مؤكداً أنها ستستقر مع تحسن الأحوال الجوية، فيما أشار إلى أن نسبة الضرر في البيوت البلاستيكية كانت تقارب 25 بالمئة، وأن الزراعات الشتوية تأثرت بشكل أقل من الزراعات الصيفية.

وعن تأثير الأحوال الجوية على حركة الصادرات، نوه عقاد إلى تقلص عدد الشاحنات المتجهة إلى دول الخليج والعراق، ولفت الانتباه إلى أهمية تنظيف سوق الهال بدمشق بشكل دوري للمحافظة على نظافتها وتسهيل عمليات التوريد والتصدير.

وأخيراً، تبرز تلك التطورات كتحديات تستدعي التفكير في سبل التكيف مع الظروف الجوية المتقلبة والبحث عن حلول دائمة للحفاظ على استقرار القطاع الزراعي وضمان توفر الخضر والفواكه بأسعار معقولة في الأسواق.

سونا نيوز


أقرأ أيضاً:

توقيف عصـ.ابة روّعت المواطنين في مدينة سلمية
بين تأكيدات الحكومة وواقع السوق.. المواطن يسأل عن ثمن “البيضة” وغياب لحم الدجاج عن الموائد

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *