أخبار عاجلة
بين تأكيدات الحكومة وواقع السوق.. المواطن يسأل عن ثمن "البيضة" وغياب لحم الدجاج عن الموائد

بين تأكيدات الحكومة وواقع السوق.. المواطن يسأل عن ثمن “البيضة” وغياب لحم الدجاج عن الموائد

بين تأكيدات الحكومة وواقع السوق.. المواطن يسأل عن ثمن “البيضة” وغياب لحم الدجاج عن الموائد

تفتح الستارة على مشهد اقتصادي معقد يخص قطاع الدواجن في سوريا، حيث يعكس ارتفاع أسعار منتجات هذا القطاع مزيجاً من التحديات والتساؤلات التي تثير فضول المواطن.

ويعكس هذا الواقع الاقتصادي الصعب تأثيرات متشعبة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين، الذين يبحثون بشكل متزايد عن فهم لأسباب ارتفاع أسعار منتجات الدواجن.

من خلال النظر الشامل إلى هذا السياق المعقد، يظهر أن هناك تبايناً بين تحديات ومشاكل قطاع الدواجن والتوقعات والآمال المرتبطة بتحسين الأوضاع الاقتصادية، ويأتي ارتفاع أسعار المحروقات وتكاليف المواد العلفية كمحفزات لرفع أسعار منتجات الدواجن، وسط تصاعد الضغوط الاقتصادية والتحديات الزراعية.

وتُتداول التوقعات حول تأثير هذه الزيادة على جودة حياة المواطنين، إذ يعيش المجتمع السوري تحولات اقتصادية سريعة، ومنها ارتفاع أسعار منتجات قطاع الدواجن، والتحديات والتوقعات التي تشكل جزءاً حيوياً من المشهد الاقتصادي الراهن، ففي رحلة متابعة تطورات الأوضاع الاقتصادية بسوريا، تظهر مفاجآت متلاحقة حول ارتفاع أسعار منتجات قطاع الدواجن.

هذا الارتفاع الذي وصل إلى درجة يتساءل فيها المواطن عن ثمن البيضة الواحدة والأسباب الكامنة وراء ذلك، أما لحم الدجاج، فيغيب عن مائدة السوريين لفترة طويلة.

يتزامن ذلك الارتفاع مع استقرار في أسواق الفروج والبيض خلال الفترة الأخيرة، مما يجعلها تتجه نحو الانخفاض، حتى عند المقارنة مع النشرة التموينية، حيث تظهر أسعارها أقل بحوالي ألف ليرة تقريباً مقارنة بالنشرات السابقة.

يقول المحلل الاقتصادي “فاخر قربي” في تصريحات صحفية، إن المواطن يجد نفسه في صراع بين تأكيدات الحكومة بشأن الاستقرار وشكاوى أصحاب المنشآت الاقتصادية.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن رفع أسعار المحروقات أصبح يشكل شماعة لرفع أسعار منتجات قطاع الدواجن، بالإضافة إلى ارتفاع سعر المقنن العلفي.

وفي الوقت الذي يشير فيه البعض إلى أن رفع أسعار المحروقات لم يؤثر كثيراً على الأسعار، يتضح أن السوق تشهد حالة من الاضطراب نتيجة لنقص العرض وزيادة الطلب بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، وذلك بحسب قربي”.

في هذا السياق، يشير قربي إلى أن ارتفاع الأسعار بسبب زيادة تكاليف الإنتاج، ولكن ليس بالدرجة التي يدعيها المنتجون، كما نوه إلى أهمية تحفيز اللجنة المركزية في وزارة الزراعة لإيجاد آليات لتسعير المنتجات وتفعيل دور وزارة الزراعة بغية تذليل العقبات أمام هذا القطاع وضمان توفير المواد العلفية.

ولفت “قربي” إلى المسؤولية الواقعية التي يتحملها المنتجون فيما يتعلق بأرقام أرباحهم الكبيرة وتأثيرها على الأسعار.

ومع ذلك، يتوقع الخبراء عودة الأسعار إلى الارتفاع مع زيادة الحاجة إلى الطاقة وظروف الطقس الباردة، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج وانخفاض العرض مع ارتفاع الطلب.

هذا وتسجل أسعار الفروج انخفاضاً في النشرة الرسمية الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق، مما يعد إشارة إيجابية، لكن الخبراء يحذرون من توقعات بعودة الأسعار إلى الارتفاع في المستقبل.

سونا نيوز

 

بين تأكيدات الحكومة وواقع السوق.. المواطن يسأل عن ثمن "البيضة" وغياب لحم الدجاج عن الموائد

 

بين تأكيدات الحكومة وواقع السوق.. المواطن يسأل عن ثمن "البيضة" وغياب لحم الدجاج عن الموائد

 

بين تأكيدات الحكومة وواقع السوق.. المواطن يسأل عن ثمن "البيضة" وغياب لحم الدجاج عن الموائد

 


أقرأ أيضاً:

“قلق البحر” قصص من سوريا إلى اليونان وحكايات حياةٍ تتجلى في ركوب الأمواج بحثاً عن الأمل
مجلس الوزراء “ينهي الجدل” .. الاستمرار باعتماد النهج التقليدي بامتحانات الشهادة الثانوية للعام الحالي وترحيل المؤتمت للعام المقبل

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *