أخبار عاجلة
اجتماع أستانا 20.. جوهره لقاء رباعي وعلى طاولته "خريطة طريق" تطبيع العلاقات السورية التركية

اجتماع أستانا 20.. جوهره لقاء رباعي وعلى طاولته “خريطة طريق” تطبيع العلاقات السورية التركية

اجتماع أستانا بجولته العشرين حول سوريا بدأ اليوم وعلى جدول أعماله لقاء رباعي بين نواب وزراء خارجية سوريا روسيا إيران تركيا وعلى طاولته ” خريطة طريق” لتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا.

وشهد اليوم الأول للاجتماع إجراء لقاءات ثنائية وثلاثية الأطراف بين الوفود المشاركة فيما تتواصل المشاورات في اليوم الثاني قبيل انعقاد الجلسة العامة للاجتماع التي يتلى فيها البيان الختامي وتليها مؤتمرات صحفية لرؤساء الوفود المشاركة.

ويشارك في الاجتماع وفود البلدان الضامنة لعملية أستانا وهي روسيا وإيران وتركيا، إضافة إلى الوفد السوري ووفد المعارضة ووفود من عدة دول بصفة مراقبين وممثلو الأمم المتحدة والبلدان المجاورة لسوريا وهي: لبنان والعراق والأردن.

ولعل الاجتماع الأهم عقد اليوم بين نواب وزراء الخارجية في كل من سوريا وروسيا الاتحادية وإيران وتركيا، وذلك في إطار مسار الاجتماعات الرباعية.

مصادر مواكبة للاجتماع أشارت لـ “سونا نيوز” أن الاجتماع تناول مسألة العلاقات السورية التركية من جميع أطرافها وخصوصا الشق الميداني منه، حيث تتم مناقشة “خريطة الطريق” الروسية لتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا.

وأكد الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين رئيس الوفد السوري خلال الاجتماع الرباعي أن أي نتائج فعلية في هذا المسار يجب أن تستند إلى إقرار تركيا بسحب قواتها من الأراضي السورية، وفقاً لجدول زمني واضح وخطوات محددة والبدء بهذا الانسحاب فعلا.

وقال سوسان: إن ذلك يشكل الأساس لبحث المواضيع الأخرى المتعلقة بعودة اللاجئين، ومكافحة الإرهاب بكل أشكاله، والعلاقات بين البلدين.

وأوضح سوسان أن التصريحات التركية حول سيادة سوريا ووحدة أراضيها تتنافى مع استمرار احتلالها للأراضي السورية، وتخالف القانون الدولي وأبسط مقومات العلاقات بين الدول.

 

اجتماع أستانا 20.. جوهره لقاء رباعي وعلى طاولته "خريطة طريق" تطبيع العلاقات السورية التركية

اجتماع أستانا 

ورغم قلة المعلومات بشأن ما يدور في أروقة الاجتماعات، إلا أن مصدراَ روسياً كشف في وقت سابق اليوم أن مسودة “خريطة الطريق” للتطبيع بين دمشق وأنقرة ستضع “أولويات التحرك المقبل، بشكل يلبي مصالح الطرفين السوري والتركي ويقلص من العراقيل المحتملة أمام مسار التطبيع”.

وأكد المصدر الروسي لوسائل اعلام أنه المناقشات الرباعية ستشمل الوضع الأمني على الشريط الحدودي، وتحديد المداخل المشتركة للتعامل مع “الإرهاب” والوضع في إدلب وفتح الطرق الدولية، وتأمين “عودة طوعية آمنة” لجزء من اللاجئين السوريين في تركيا.

وأشار المصدر الروسي إلى أن تطبيع الوضع حول الطرق الدولية يفتح مجالات لتوافق أكبر بين دمشق وأنقرة في ملفات أخرى، مؤكداً أن هذا الموضوع بات “حيوياً” في المرحلة الحالية.

من جانبه كشف مصدر سوري أن مسودة “خريطة الطريق” التي وضعتها روسيا، تتضمن بنداً خاصاً بـ “جدولة الانسحاب التركي من الأراضي السورية”.

في سياق اللقاءات الثنائية بين أطراف أستانا عقد الوفد السوري برئاسة سوسان اجتماعين منفصلين مع الوفد الروسي برئاسة ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط، ومع الوفد الايراني برئاسة علي أصغر خاجي كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة.

وذكرت المصادر المواكبة أن الاجتماعين تناولا جدول أعمال المؤتمر، وكانت وجهات النظر متطابقة حول مختلف القضايا ذات الصلة، إضافة الى مناقشة الجوانب المتعلقة بالاجتماع الرباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية.

وأكد سوسان خلال الاجتماعين أن الانسحاب التركي من الأراضي السورية يشكل المدخل الوحيد لأي علاقات عادية بين البلدين، أو لأي تعاون في أي مجال، مشدداً على أن مكافحة الإرهاب لا تتم بانتقائية، وأن ضمان أمن الحدود مسؤولية مشتركة للدول المتجاورة.

بدوره جدد بوغدانوف وخاجي دعم روسيا وإيران لسوريا في الحفاظ على سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

كما تم الاتفاق على استمرار التشاور والتنسيق بين كلٍّ من سوريا وروسيا وإيران حول مختلف الجوانب ذات الصلة لتعزيز الرؤى المشتركة بما يتناسب والتطورات الجارية.

كما التقى الوفد السوري على هامش اجتماع استانا اليوم مع غير بيدرسون مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا.

وكانت وزارة خارجية كازاخستان أعلنت في وقت سابق أن المناقشات في الاجتماع الحالي تشمل تغيرات الموقف الإقليمي حول سوريا والوضع الإنساني فيها وجهود تسوية الأزمة ومسائل مكافحة الإرهاب، وكذلك إعادة إعمار سوريا وتوفير الظروف لعودة اللاجئين.

يشار إلى أن الاجتماع التاسع عشر ضمن صيغة أستانا انعقد في العاصمة الكازاخية يومي 22و 23 من تشرين الثاني عام 2022، ودعا في بيانه الختامي إلى الالتزام بسيادة سورية ووحدتها وسلامة أراضيها.

 

سونا نيوز

 

اجتماع أستانا 20.. جوهره لقاء رباعي وعلى طاولته "خريطة طريق" تطبيع العلاقات السورية التركية

اجتماع أستانا 20.. جوهره لقاء رباعي وعلى طاولته "خريطة طريق" تطبيع العلاقات السورية التركية

اجتماع أستانا


 

اقرأ أيضاً:

 

ملف “مخيم الهول” على الطاولة.. العراق يحذر من “قنبلة موقوتة” ومصادر تعده ورقة ضغط أمريكية

على طاولة “أستانا” غدا “خريطة طريق” لتطبيع العلاقات السورية التركية

اجتماع أستانا العلاقات السورية التركية صيغة أستانا

عن ali

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *