أخبار عاجلة
اجتماع عمل موسع في " مصرف سوريا" المركزي ما أبرز مخرجاته؟

اجتماع عمل موسع في ” مصرف سوريا” المركزي ما أبرز مخرجاته؟

عقد اجتماع في مصرف سوريا المركزي اليوم برئاسة حاكم المصرف الدكتور محمد عصام هزيمة ومشاركة رؤساء وممثلي اتحادات وغرف الصناعة والتجارة والزراعة أهمية ضبط سعر الصرف لتحسين مستوى المعيشة ودعم الإنتاج.

واتفق المشاركون بالاجتماع على خطة عمل المرحلة القادمة بهدف الاستمرار بدعم القطاع الانتاجي مع المحافظة على استقرار سعر الصرف مؤكدين أهمية ضبط سوق القطع الأجنبي وعدم التساهل مع المخالفين والمضاربين والمهربين لما يمثلونه من تخريب وعبث بالاقتصاد الوطني.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة تطبيق قرار المركزي لتمويل المستوردات رقم /1130/ لـ ا/ للعام الجاري وانعكاساته على الوضع الاقتصادي والمعيشي.

 

اجتماع عمل موسع في " مصرف سوريا" المركزي ما أبرز مخرجاته؟

 

إلى ذلك قدم حاكم المصرف شرحا مفصلا حول آلية تطبيق القرار وأجاب على أسئلة المستوردين واستفساراتهم، مبينا أن جميع المبالغ المودعة قبل صدور القرار “1130 ” لدى شركات الصرافة بانتظار الحصول على التمويل سيتم ادراجها ضمن عمليات التمويل خلال الفترة القادمة.

وفي السياق وافق المركزي على استثناء المبالغ التي تمّ تحويلها من قبل شركات الصرافة الى حسابات المستوردين لدى المصارف بسبب خروج المواد من قائمة التمويل بعد إيقاف العمل بالقرار السابق ذي الصلة رقم /1070/ من شرط التسديد النقدي لجهة امكانية استخدامها من قبل المستورد ذاته لتقديم طلب تمويل جديد وفق القرار الحالي 1130 “.

وأشار هزيمة الى أنه انسجاما مع وجود قائمة للمواد المستوردة تستغرق فترة حصولها على التمويل أكثر من ثلاثة أشهر سيتم عرض هذا الموضوع على اللجنة الاقتصادية لمناقشة امكانية زيادة مدة صلاحية إجازة الاستيراد من ستة أشهر الى سنة.

وبالنسبة لضرورة تعديل الفترة المخصصة لتمويل بعض البنود الجمركية وفق الحاجة الملحة لفت هزيمة الى ضرورة تقديم مطالبات خطية من الجهة المعنية ليتم عرض مثل هذه الحالات على اللجنة الاقتصادية.

وتم خلال الاجتماع التوافق من قبل المشاركين بالاجتماع على عقد لقاء شهري بين ممثلي الاتحادات والغرف والمعنيين من المركزي بهدف المراجعات المستمرة وتطوير آلية العمل.

سونا نيوز

 

اجتماع عمل موسع في " مصرف سوريا" المركزي ما أبرز مخرجاته؟

استقرار سعر الصرف

اجتماع عمل موسع في " مصرف سوريا" المركزي ما أبرز مخرجاته؟

استقرار سعر الصرف


أقرأ أيضاً:

عضو مجلس “غرفة تجارة دمشق” يوضح.. من يتحدث عن استغلال التجار يضحك على نفسه وغير مطلع على واقع الأسواق
زيادة الرواتب “بريئة” من ارتفاع سعر الفروج.. وتحذيرات من ارتفاع جديد إذا لم يوجد حل للمربين

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *