أخبار عاجلة
تشريد 350 عائلة في الحسكة لحماية الأمريكان

تشريد 350 عائلة في الحسكة لحماية الأمريكان

أنذرت “الأسايش” الذراع الداخلي لـ “قسد” أهالي السكن الشبابي في الحسكة بإخلاء منازلهم.

يضم السكن الشبابي بأطراف مدينة الحسكة من الجهة الجنوبية 350 منزل حيث يقطن بالسكن أكثر من 6000 نسمة من المكون العربي.

تشريد 350 عائلة في الحسكة
تشريد 350 عائلة في الحسكة

يقطن السكن الشبابي موظفين لدى الحكومة السورية والنسبة الأكبر وافدين من مدينة ديرالزور وجميع المنازل والمحلات الموجودة هي أملاك خاصة.

أبومحمد وافد من مدينة ديرالزور في حديث لـ “سونيا نيوز” قال: أنا وعائلتي وزوجة ابني المتوفي وأولادها نسكن بالمنطقة منذ نزوحنا من مدينة ديرالزور عام 2012 سكنا في هذا المنزل عندما كان على العظم وكان أولادي المتزوجين يقطنون معي ومن ثم تواصلنا أنا وأولادي مع صاحب المنزل واشتريناه بسعر معقول حينها حيث كانت أغلب منازل المنطقة على العظم وغير مؤهلة وعملنا على تجهيزه ونحن نسكن فيه.

في ذلك الوقت أولادي المتزوجين اشتروا منزل قريب وجهزوه لأن منازلنا بمدينة ديرالزور مهدمة ولا نستطيع العودة إليها.

ويضيف أبومحمد تعرضنا للتهجير عدة مرات من السكن الشبابي نتيجة هجوم تنظيم “داعش” عام 2015 على مدينة الحسكة وسرقة كل محتويات المنزل وعدنا بعد هزيمة التنظيم بالحسكة على يد الجيش السوري والقوات الرديفة وهُجِّرنا مرة أخرى عام 2016 نتيجة معارك بين “الأسايش” والجيش السوري حيث سيطرت “الأسايش” على الحي وعدنا لنجد أثاث المنزل مسروق.

وفي المرة الثالثة هُجِّرنا في رمضان عام 2022نتيجة استعصاء وهروب مساجين من سجن الصناعة واستمرت المعارك شهرين وعدنا لنجد منزلنا ومحلات أولادي قد سُرقت واليوم تم تبليغنا بضرورة ترك المنطقة ليتم تهجيرنا من جديد ولا نعرف أين سنذهب؟ ونحن أربع عوائل.

وعند سوأله عن قرار الإخلاء اليوم أجاب أنه منذ عدة أشهر وهم يهددون بإخلاء المنطقة لأنها قريبة من مركز تواجد القوات الأمريكية -بناء الهيئة العامة للرقابة والتفتيش سابقاً- كما أنها لاتبعد كثيراً عن السجن المركزي بالحسكة الذي يوجد به سجناء من تنظيم”داعش” وشرقها بحوالي 1كم عن سجن الصناعة.

أبو أحمد من ريف مدينة الدرباسية موظف قال: أسكن هذا المنزل أنا وعائلتي وقد سجلت عليه منذ زمن طويل وأسكن به منذ عام 2018 ومنذ عدة أشهر يهددونه بالإخلاء “الأسايش” واستخبارات اليبكا.

اليوم وضعوا سواتر وكتل اسمنتية وأبلغوا كل قاطني المنطقة السكنية بضرورة الاخلاء خلال 48 ساعة بحجج واهية فالمقرات الأمريكية بالمنطقة محصنة جيداً وسجون “داعش” محصنة والحراسة مشددة.

تشريد 350 عائلة في الحسكة
تشريد 350 عائلة في الحسكة

وأضاف أبوأحمد الموضوع لايتعدا التغيير الديموغرافي في المنطقة كون الأحياء الجنوبية لمدينة الحسكة يقطنها المكون العربي فقط والسكن الشبابي جنوبيها ويسكن السكن الشبابي نسبة كبيرة من الوافدين من مدينة ديرالزور لذلك خطتهم هي إخلاء السكن الشبابي كونه جاهز، وتسكين عوائل مقاتليهم من المكون الكردي وهناك كلام من عناصر “قسد” أنه سيتم نقل أهالي عفرين ورأس العين من المكون الكردي الذين يقطنون في مراكز إيواء بالأحياء الشمالية بالحسكة إلى السكن الشبابي لتطويق الأحياء العربية من كل الاتجاهات ولا يكون هناك أي مجال للانتفاضة بحي غويران والزهور.

هذا وتجري مفاوضات بين الأهالي والكومينات -وهي لجان شعبية تتبع “الإدارة الذاتية الكردية”- في محاولة لثنيهم عن قرار الإخلاء وبحسب مصادر أهلية أن هناك إصرار من قسد على تنفذ قرار الإخلاء مع تهديد كل من يخالف القرار سيتم اعتقاله وتوجيه تهم أمنية له.

مراسل المنطقة الشرقية – سونا نيوز

 


 

اقرأ أيضاً:

 

مقتل قيادي من قسد بانفجار سيارة مفخخة في حي الشيخ مقصود بحلب

في مناطق قسد شرق سوريا محاكم بلا سجون وقضاة بلا شهادات جامعية

 

عن hadeel almnajed

شاهد أيضاً

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب

عمليات نوعية للجيش السوري ضد النصرة وحلفائها في ريف إدلب استهدفت وحدات من الجيش السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *