أخبار عاجلة
أرقام صادمة لخسائر قطاع السكك الحديدية.. 80 بالمئة خارج الخدمة

أرقام صادمة لخسائر قطاع السكك الحديدية.. 80 بالمئة خارج الخدمة

أرقام صادمة لخسائر قطاع السكك الحديدية.. 80 بالمئة خارج الخدمة

يصيب الصدأ ذاك الحديد الكالح ويخفت صوت الأجراس، ويختفي صخب الناس على محطات السكك الحديدية، وتقتصر الرحلات، رغم قلتها، على نقل البضائع، حتى أصاب قطاع هذا النقل العديد من الخسائر.

حيث أوضح المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية “مضر الأعرج” خسائر قطاع السكك الحديدية والبالغة نحو 40 تريليون ليرة بالأسعار الرائجة، بعل التخريب الذي طال شبكة السكك ومحطات القطارات، فضلاً عن سرقة وتدمير العربات حتى اليوم.

ونوه المدير العام إلى أن ميليشيات “قسد” والمحتل الأميركي والتركي يستمرون بسرقة ونهب وتدمير السكك والجسور ومراكز الصيانة والمستودعات الخاصة بالسكك الحديدية، ناهيك عن سرقة وتخريب الجسور والمحطات ومراكز الصيانة والإصلاح وقطع الغيار والعربات ورؤوس القطر، الأمر الذي انعكس سلباً على السوريين واحتياجاتهم وعلى سوق العمل والتنمية.

وبيّن المدير العام خلال تصريحات صحفية خروج 1516 كم عن الخدمة من الخطوط الحديدية لغاية تاريخه، أما المستثمر والذي يعمل حالياً 1036 كم، أي نسبة الدمار التي لحقت بالسكك 80 %.

وأضاف الأعرج قوله: بلغت الشبكة العاملة وبعد كل جهود الإصلاح م نسبة 40%، ولدينا 120 قاطرة جر 88 تدمير كلي نهائي، 29 تدمير جزئي وأضرار متفاوتة، 4 قاطرات العاملة حالياً فقط، و32 قاطرة مناورة 16 منها تم تدميرها بشكل نهائي، وهناك 6 قاطرات تحتاج لإصلاحات متفاوتة، فيما يوجد 10 قاطرات تعمل حالياً فقط، وهي ضمن المحطات فقط لا يمكن استخدامها للشحن أو النقل.

وأشار المدير العام إلى أنه كان لدى المؤسسة 3618 شاحنة، دمرت 2025 مقطورة (شاحنة/ صهريج) منها، وكان هناك 287 عربة ركاب تم تدمّير 136 عربة ركاب.

 

 

أرقام صادمة لخسائر قطاع السكك الحديدية.. 80 بالمئة خارج الخدمة

 

وحول تكاليف إعادة تأهيل السكك الحديدية اليوم، أوضح الأعرج أن تكلفة الكيلومتر سكك حديدية (إنشاء) يصل بأسعار اليوم إلى ما يقرب من 13- 15 مليار ليرة تقريباً.

وذكر المدير العام أنه تم استكمال أعمال المرفأ الجاف بحسيا وتمديد الخط الحديدي من محطة خنيفيس الجديدة إلى مدخل محطة المرفأ الجاف بحسيا واستكمال أعمال البنى التحتية لمحطة المدينة الصناعية بحسيا.

وأشار إلى إعادة تشغيل أجزاء من الشبكة السككية في المناطق التي سيطرت عليها وعودة الخدمات لها، وهي تعمل ضمن الإمكانيات المتوافرة في تحقيق حجوم نقل لا يستهان بها مقارنة مع الظروف والتحديات الصعبة.

وبالنسبة لأحجام النقل بالسكك الحديدية نقلت قطارات المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ما يقرب من 750 ألف طن من البضائع المختلفة منذ بداية 2023 وحتى تاريخ الأول من أيلول الجاري إضافة إلى نقل نحو 300 ألف راكب على الخط المحوري طرطوس- اللاذقية، وحلب- جبرين.

وفيما يخص أعمال الصيانة التي أجرتها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية للسكك الحديدية خلال الفترة الماضية قال الاعرج: أهلّت المؤسسة مؤخراً جسر حر بنفسه بطول 440 متراً، بعد تدميره من قبل الفصائل المسلحة باستخدام العبوات الناسفة، كما تم خلال فترة تفجير جسر العاصي في منطقة الكم 5 بالقرب من بابا عمرو بمحافظة حمص وتمت إعادة بنائه بعد 6 أشهر من تفجيره من تلك الفصائل، إضافة إلى تأهيل جسر قمحانة المعدني بعد استهدافه بالقذائف، مؤكداً أن المؤسسة تعمل على تقديم خدمات الصيانة وفق الطاقات والإمكانات المتاحة.

كما تعرض جسر بداما على طريق حلب – اللاذقية وهو بطول 250 متراً، للتدمير وفك وقص الجوائز المعدنية لسرقتها وترحيلها إلى تركيا، ويشمل الخط ما لا يقل عن 10 جسور تم تدميرها باستخدام العبوات الناسفة وخرجت عن الخدمة.

سونا نيوز

 

أرقام صادمة لخسائر قطاع السكك الحديدية.. 80 بالمئة خارج الخدمة

 

أرقام صادمة لخسائر قطاع السكك الحديدية.. 80 بالمئة خارج الخدمة

 


أقرأ أيضاً:

وضع حجر أساس مشروع الربط السككي بين العراق وايران .. هل سيشمل سوريا ؟
من بلع المازوت الزراعي.. الفلاحون يشتكون من دفع 100 ألف ليرة لكل كشف على مدجنة

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *