أخبار عاجلة
كبر المدينة يعكس عدد ملفات الفساد.. إعفاءات بالجملة لمسؤولي حلب و150 ملفاً للتجاوزات

كبر المدينة يعكس عدد ملفات الفساد.. إعفاءات بالجملة لمسؤولي حلب و150 ملفاً للتجاوزات

كبر المدينة يعكس عدد ملفات الفساد.. إعفاءات بالجملة لمسؤولي حلب و150 ملفاً للتجاوزات

يعكس كبر بناء مجلس محافظة حلب مقدار التجاوزات وحالات الفساد الحاصلة في المدينة، ولم ينأى أي قطاع من حالات المخالفات والتي وصفتها “الرقابة والتفتيش” “بالجسيمة”.

ومع حالات الفساد التي أصابت قطاع المحروقات والمعلن عنها من قبل دائرة الرقابة والتفتيش في وقت سابق خلال الأسبوع الماضي، فإن هنالك ملفات أخرى تزيد عن 150 ملفاً أحيل جميعها إلى الجهات المختصة، فضلا عن احتمالية وجود ملفات أخرى لم تكتشف إلى الآن.

مديرة الرقابة الداخلية في المحافظة “عبير مكتبي” أكدت إحالة أكثر من 150 ملفاً إلى الجهات المختصة بعد ثبوت ارتكاب مخالفات تتعلق بمجال عمل مجلس مدينة حلب.

وبحسب مكتبي دققت الملفات العائدة لمجلس المدينة من خلال الكشف على الواقع ومراجعة السجلات والوثائق والبيانات المتعلقة بالقضية ومقابلة المعنيين في مجلس المدينة أو المديرية الخدمية حسب الحال ولقاء الشاكين والمواطنين والاستعانة بالخبرة الفنية والقانونية اللازمة وإعداد تقرير أولي بنتائج الدراسة والكشف والخبرة الفنية واقتراح الإحالة إلى جهة مختصة بالتحقيق.

وعن تفصيل المخالفات المرتكبة في مجال عمل مجلس مدينة حلب خلال السنوات الأخيرة، بينت مكتبي أن المخالفات في مجلس مدينة حلب تنوعت بين قرارات المكتب التنفيذي أو مجلس المدينة التي تتعارض مع القوانين والأنظمة، ومخالفات في العقود المبرمة في مجلس المدينة (توريدات – نقل داخلي– مزاد…)، أو التغاضي والتستر على مخالفات بناء مقابل منفعة مادية.

 

كبر المدينة يعكس عدد ملفات الفساد.. إعفاءات بالجملة لمسؤولي حلب و150 ملفاً للتجاوزات

 

ومن جملة المخالفات، منح رخص بناء خلافاً للقوانين والأنظمة والتعليمات، ومخالفات في الرخص الصناعية، وانتشار مخالفات البناء والترميم في أبنية المدينة القديمة بما لا ينسجم مع خصوصيتها والحفاظ على النسيج العمراني، والتقصير في معالجة تقارير السلامة العامة ما يشكل خطراً على سلامة الأبنية والقاطنين، وتسوية مخالفات بناء بالاعتماد على وثائق مزورة أو وقائع مغلوطة.

كما تضمنت المخالفات تنظيم كتب لاستجرار مادة الإسمنت للرخص الممنوحة خلاف الكميات المستحقة، وإهمال متعمد في استثمار أملاك مجلس المدينة لمصالح شخصية، ومنح استثمارات لعقارات عائدة لمجلس المدينة أو الأملاك العامة مقابل مبالغ زهيدة لتحقيق مصالح شخصية، وتزوير وفساد في عمل دائرة السجل المؤقت، وتقصير في عمل مديرية الشؤون القانونية ومتابعة القضايا المقامة بمواجهة مجلس المدينة والتي انعكست بالضرر من خلال صدور أحكام قضائية ضد مجلس المدينة نتيجة التقصير في المتابعة.

وأكدت “مكتبي” خلال تصريحها الصحفي إحالة المخالفات المضبوطة إلى الجهات المختصة بالتحقيق “هيئة مركزية– جهاز مركزي- قضاء – أمن جنائي” ومتابعة تنفيذ التوصيات والمقترحات التي تصدر عن الهيئة والجهاز المركزي بما فيها فرض العقوبات أو التغريم أو إزالة المخالفات أو معالجتها.

كما وجه بتوقيف أعمال الترخيص المخالف ووضع المكان تحت المراقبة، والتوجيه بإبعاد المتورطين المخالفين عن العمل إلى حين انتهاء التحقيقات، وطلب العرض على المكتب التنفيذي أو مجلس المدينة لإعادة النظر بالقرار المتخذ خلاف القانون.

وكذلك التوجيه بتطبيق أحكام المرسوم 40 لعام 2012 بما فيها تنظيم ضبوط المخالفات وقرارات الهدم والضبوط الشرطية اللازمة وإزالة المخالفات وإحالة المتورطين إلى القضاء وغيرها، والتوجيه بتنظيم الضبوط الصحية وأخذ العينات من المحال المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتورطين.

وذكرت مديرة الرقابة الداخلية أن هناك أرقاماً وإحصائيات أولية تتعلق بنتائج تدقيق عمل مجلس مدينة حلب خلال السنوات الأخيرة، منها توقيف ما يزيد على 30 متورطاً لدى الجهات المختصة ممن ثبت بحقهم ارتكاب

المخالفات ومنهم لا يزال موقوفاً حتى تاريخه واتخاذ الإجراءات اللاحقة على ذلك بما فيها كف اليد، وإعفاء ما يزيد على 55 متورطاً ممن ثبتت بحقهم المخالفات أغلبهم من المديرين الخدميين والمركزيين إضافة إلى

رؤساء الدوائر وعمال المراقبة “مهندسين– فنيين”، كما تمت دراسة وتدقيق مئات الملفات والوقوف على ملاحظات ووضع مقترحات تنظيمية وتوجيه مجلس المدينة بمعالجتها.

سونا نيوز

 

كبر المدينة يعكس عدد ملفات الفساد.. إعفاءات بالجملة لمسؤولي حلب و150 ملفاً للتجاوزات

 

كبر المدينة يعكس عدد ملفات الفساد.. إعفاءات بالجملة لمسؤولي حلب و150 ملفاً للتجاوزات

 


أقرأ أيضاً:

بعد 6 سنوات من توزيع المحروقات عبر الذكية رائحة الفساد تعلو ووزير النفط يخلي مسؤوليته
ما يعز وجوده مادة للفساد والسرقة.. محروقات حلب “مشتعلة” وملفات نُقلت إلى الرقابة والتفتيش

 

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *