أخبار عاجلة
منتدى "قازان" الدولي 2024  المرتقب .."صناعة الحلال" على جدول أعماله

منتدى “قازان” الدولي 2024  المرتقب ..”صناعة الحلال” على جدول أعماله

في عام 2023، أصبحت روسيا من أوائل البلدان غير الإسلامية التي اعتمدت معاييرها الخاصة للمنتجات الحلال. وفي  شهر تشرين ، تم الاعتراف بشهادات السلع الحلال الروسية في دول الخليج، ما يساعد في تسهيل توريد المنتجات من الاتحاد الروسي إلى سوريا و الإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر واليمن، ومن ثم إلى دول أخرى في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

وأشار تقرير صدر اليوم عن منتدى “قازان” الدولي الذي سينعقد في مدينة “قازان” أن كبار الخبراء في مجال الصناعات “الحلال” سيسلطون الضوء على الفرص التي سوف تكون مُتاحة أمام أسواق الدول الإسلامية اعتبارًا من عام 2024 في الذكرى السنوية الخامسة عشرة للمنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا — العالم الإسلامي “منتدى قازان” الذي سينعقد في مدينة قازان (الاتحاد الروسي، جمهورية تتارستان) في الفترة من 14 إلى 19 ايار 2024.

وأوضح التقرير أن “صناعة الحلال” تتطور بشكل ملحوظ في روسيا وفي العالم عمومًا، وبالتالي تم إدراجها ضمن قائمة المواضيع الأساسية في منتدى “قازان” السنوي، الذي يُعقد بمشاركة دول منظمة التعاون الإسلامي، وسوف تتمتع بأهمية خاصة على هوامش المنتدى القادم.

ولفت التقرير إلى أنه في السنوات الأخيرة، شهد حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي نموًا كبيرًا ..ذلك أن التبادل التجاري بين الاتحاد الروسي ودول منظمة التعاون الإسلامي بلغ 113.3 مليار دولار في عام 2021، أي زاد بنسبة 43.2% بالقياس إلى عام 2017″ ، حيث قال السيد “حسين إبراهيم طه” الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تضم 57 دولة، في خطابه أمام المشاركين في منتدى قازان2023. إن سوق الحلال والإمدادات المتبادلة للمنتجات التي تتوافق مع المعايير الإسلامية تتيح فرص جديدة.

وأضاف طه : “إن سوق الحلال العالمي ينمو بسرعة فائقة وتبلغ قيمته الآن 2.6 تريليون دولار. وتمنى أن تساهم أعمال المنتدى في تطوير صناعة وتجارة المنتجات الحلال في روسيا.. ومن المتوقع أنه بحلول عام 2028، سيصل حجم سوق الحلال إلى أكثر من 11 تريليون دولار”  — أفاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في أيار 2023.

وأشار تقرير المنتدى إلى ظهور أول هيئة لإصدار شهادات الحلال في روسيا والمعتمدة للعمل في أسواق دول الخليج العربي. ووفقًا لتقييمات الخبراء، أن هذا سييسر عملية التصدير ويخفض التكاليف ويعزز قدرات الشركات المورِّدة. ..ومن بين المنتجات الحلال الواعدة من الاتحاد الروسي: “الدواجن ولحم البقر والحلويات ومنتجات الألبان” قد تزيد الإمدادات ليس فقط إلى دول الخليج، حيث تجري حاليًا عملية تدقيق من قبل مركز الكفاءة الحلال “روسكاتسيستفو – حلال” وعدد من الدول الإسلامية الأخرى. كما تتطور العلاقات في مجال إصدار الشهادات مع إيران وإندونيسيا وماليزيا وتركيا وكازاخستان وقيرغيزستان. وفي الأفق .. قد يتم الاعتراف تلقائيًا بالمنتجات المعتمدة في الاتحاد الروسي على أنها تلبي معايير الحلال العالمية.

سونا نيوز


أقرأ أيضاً:

في شهرها الرابع.. حمام الدم يجب أن يتوقف وألمانيا تدعو إلى عمليات عسكرية “أقل حدة”
نصر الله: “من يقلل قيمة أعمال المقاومة لم يقدموا شيئاً”.. والمقاومة العراقية واليمنية مستمرة في نهجها

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *