أخبار عاجلة
نار إيجارات المنازل تكتوي الموظفين وأصحاب الدخل المحدود في الحسكة

نار إيجارات المنازل تكوي الموظفين وأصحاب الدخل المحدود في الحسكة

نار إيجارات المنازل تكتوي الموظفين وأصحاب الدخل المحدود في الحسكة

أصبح الحصول على منزل للإيجار بمدينتي الحسكة والقامشلي شيء من نسج الخيال وإذا استطعت العثور على منزل فلن تستطيع أن تدفع الإيجار الشهري.

وبحسب مقارنة أجرتها “سونا نيوز” فإنَّ إيجار المنزل في الحسكة والقامشلي أغلى من إيجار منزل بمدينة دمشق وريفها، وأكثر المتضررين هم أصحاب الدخل المحدود “الموظفين والوافدين” إلى المدينة من مدن أخرى نتيجة الحرب وعمليات النزوح.

وأرجع أصحاب المكاتب العقارية ارتفاع الإيجارات بهذا الشكل إلى ارتفاع أسعار العقارات الكبير وإلى تكلفة البناء، إذ يتراوح ثمن أقل شقة بين 450 إلى 500 مليون ليرة سورية وبحسب سعر الشقة فالإيجار يعد ليس بكثير.

 

نار إيجارات المنازل تكتوي الموظفين وأصحاب الدخل المحدود في الحسكة

 

وأضاف أصحاب المكاتب أنهم ليسوا هم من يحددون سعر إيجار الشقة بالشهر بل صاحب الشقة أو وكيله وهم بالمحصلة ليس لهم سوى العمولة المتعارف عليها وعند سؤالهم عن الإيجارات الشهرية حالياً أجاب أصحاب المكاتب العقارية بمدينة الحسكة أنه يتراوح بين 700 ألف ليرة سورية إلى مليون أو مليون و200 ألف وسط المدينة أما في أطراف مدينة الحسكة فهي أرخص بعض الشيء.

أصحاب المكاتب العقارية بمدينة القامشلي قالوا أنّ إيجار الشقق يبدأ من مليون ويصل حتى مليوني ليرة شهرياً وهذه الإيجارات دون وجود أثاث فيها، وأيضاً في أطراف المدينة تكون الإيجارات أرخص.

أم عدنان موظفة تقول أن الإيجارات أصبحت لا تُصدق نهائياً ناهيك أن أصحاب المنازل يريدون 6 أشهر مُقدّماً أي ما يقارب ست أو سبع ملايين ليرة سورية وإذا جمعنا دخلي الشهري ودخل زوجي الموظّف معاً فنحن حتى بأطراف المدينة لا نستطيع الاستئجار.

وتضيف أم عدنان ولا ننسى أن أصحاب المكاتب يأخذون إيجار شهر كعمولة عند كتابة العقد وعند كل تجديد يأخذ إيجار شهر أيضاً، أضف لها أن صاحب المولّدة يأخذ قيمة اشتراك الكهرباء أيضاً لكل أمبير 50 ألف على ألا يقل عن 4 أمبيرات أي 200 ألف ليرة سورية شهرياً بالإضافة لقيمة الكبل والقاطع.

أمّا عن عملية البحث عن منزل تقول أم عدنان ابحث عن كل شيء بمدينة القامشـلي ولا تبحث عن منزل للإيجار رغم أن هناك أحياء وحارات فارغة وأقرب مثال شارع الكنيسة بالحي الغربي أكثر من 400 منزل خالي أصحابه خارج القطر ولا يقبلون أن يتم تأجيره برغم كل الضمانات أمّا حي الوسطى فمن يقطن بهذا الحي الراقي لا يتجاوز 10بالمئة من سكانه 90 بالمئة من الشقق فارغة ومغلقة ولكن لا يؤجّرون أحد.

سونا نيوز

 

نار إيجارات المنازل تكتوي الموظفين وأصحاب الدخل المحدود في الحسكة

نار إيجارات المنازل تكتوي الموظفين وأصحاب الدخل المحدود في الحسكة

 


 

أقرأ أيضاًَ:

 

لا كهرباء في اللاذقية.. والجهات المعنية “عالصامت”!
يحدث في مؤسسات الدولة… تقديم ثلاثة عروض أسعار لشراء أوقية قهوة

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *