أخبار عاجلة
أسعار الثوم تسابق رائحته ... لأول مرة كيلو الثوم ب50 ألف يعادل ربع راتب

أسعار الثوم تسابق رائحته … لأول مرة كيلو الثوم ب50 ألف يعادل ربع راتب

أسعار الثوم تسابق رائحته … لأول مرة كيلو الثوم ب50 ألف يعادل ربع راتب

ارتفعت أسعار الخضار الشتوية وخاصة المزروعة ضمن البيوت المحمية بشكل لافت، وسجل سعر كيلو الخيار بذرة أرضية أكثر من ١١ ألف ليرة وكيلو الكوسا ١٤ ألف ليرة وكيلو الباذنجان من

نوع برشلونة ١٤ ألف ليرة والبندورة البلاستيكية قفزت إلى ١٠ آلاف ليرة والفليفلة الحدةأيضا سعر الكيلو ١٢ ألف وكيلو الفول الأخضر ب١٢ ألف ليرة والفاصولياء الخضراء ب١٤ ألف.ومع هذا الارتفاع في الأسعار ارتفعت أسعار بقية المواد أيضا من دون وجود مبررات واضحة لهذا الارتفاع حيث ارتفع سعر كيلو البندورة الحورانية إلى٤٥٠٠ ليرة ونوعية غير جيدة والبطاطا أيضا الكيلو ب٦٠٠٠ ليرة في موسم قلع العروة الخريفية وكيلو الزهرة ٥٥٠٠ ليرة وكيلو الملفوف ٤٥٠٠ ليرة وكيلو اللفت ب٣٠٠٠ ليرة والشوندر أيضا بنفس السعر وكيلو البصل اليابس ب٦٠٠٠ ليرة وكيلو الثوم ب٥٠ الف ليرة .

الحشائش بدورها ارتفع سعرها نتيجة الطلب عليها بعد فقدان جميع خيارات ربة الأسرة لتحضير طبختها اليومية ..فوصل سعر كيلو الهندباء البرية إلى ٥٠٠٠ ليرة وربطة السلق الصغيرة إلى ١٠٠٠ ليرة والكيلو منه اكثر من ٧٠٠٠ ليرة وربطة البقدونس ١٥٠٠ ليرة والخس الكيلو ٥٠٠٠ ليرة وربطة النعناع ١٢٠٠ ليرة والجرجير ب١٢٠٠ ليرة والبصل الأخضر ب١٥٠٠ ليرة.ومن المنتجات التي أصبحت -للعرض فقط -كون أسعارها مرتفعة جداً..الفاصولياء الكلاوي وصل سعر الكيلو إلى ٣٥ ألف ليرة والفطر الكيلو ب٤٥ ألف ليرة على الرغم من انتشار كميات كبيرة منه كون هذه الفترة موسمه وهناك تخوف من تناول الفطر الزراعي بسبب التغيرات المناخية وحدوث بعض حالات التسمم في السنوات الماضية ؛والرغبة بتناول فطر المزارع كونه آمن، ويتراوح سعر كيلو الزيتون الأخضر بين ١٢ و١٥ ألف ليرة.

 

أسعار الثوم تسابق رائحته ... لأول مرة كيلو الثوم ب50 ألف يعادل ربع راتب

 

ارتفاع هذه الأسعار رفعت فاتورة المشتريات اليومية للأسر من٥٠ إلى ١٠٠ ألف ليرة لتحضير الطبخة البسيطة لعائلة من خمسة أشخاص أمين سر جمعية حماية المستهلك “عبد الرزاق حبزة “أكد في تصريح “لسونا نيوز” أن ارتفاع أسعار الخضار خلال عام 2023 وصل إلى أكثر من 100 بالمئة لبعض السلع، وكان من الملاحظ ارتفاع أسعار المنتجات البلاستيكية نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج على المزارعين وتصدير هذه المنتجات .

ولفت حبزة لى انتشار عشرات البرادات المعدة للتصدير في محيط سوق الهال في الزبلطاني، وفي مشاغل الفرز والتوضيب في الساحل، والتي تنتقي أفضل النوعيات وتعمل على تصديرها، وهذا من شأنه رفع سعر الخضار محليا، وكل سلعة يتم تصديرها سعرها في السوق مرتفع جدا بينما السلع التي لا تصدر فأسعارها مقبولة.وأشار حبزة أصبحنا نسمع أرقاما كبيرة ثمن سلعة الخضار فمثلا لأول مرة في تاريخ سورية يصل كيلو الثوم إلى 50  ألف ليرة أي ما يعادل ربع راتب الموظف.

طلال ماضي-سونا نيوز

 

أسعار الثوم تسابق رائحته ... لأول مرة كيلو الثوم ب50 ألف يعادل ربع راتب أسعار الثوم تسابق رائحته ... لأول مرة كيلو الثوم ب50 ألف يعادل ربع راتب

 


أقرأ أيضاً:

احتمالات عدة بعد مقتل أربعة عناصر من فصيل “السلطان مراد” بريف رأس العين
سوق التدرب على الأتمتة بدأ بالظهور بعد قرار “التربية” وردود فعل متباينة حول أتمتة الامتحانات

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

"تحت ضغط البيروقراطية" تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية

“تحت ضغط البيروقراطية” تحديات إصدار الجوازات.. أزمة متجددة لا تحلها سوى المكاتب الخاصة وبأسعار خيالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *