أخبار عاجلة
محادثات شرق سوريا.. وفد قطري في مناطق "قسد"

محادثات شرق سوريا.. وفد قطري في مناطق “قسد”

محادثات شرق سوريا.. وفد قطري في مناطق “قسد”

تتوجه الأنظار إلى مناطق سيطرة “قسد” بعد أحداث ريف دير الزور والاقتتال الذي دار بين مجلس دير الزور العسكري و”قسد” حيث وصل مساء أول يوم أمس إلى مدينة القامشلي وفد يضم ضباط أمريكيين برفقتهم وفد خليجي يضم قطريين مع موظفين من دولة خليجية أخرى.


الوفد وصل بشكل سري مساء الخميس إلى مدينة القامشلي وسط إجراءات أمنية مشددة من المخابرات الأمريكية بالتعاون مع “استخبارات قسد”.

مصادر كردية مطلعة قالت لـ “سونا نيوز” إنه تمّ عقد اجتماع بين الوفد وقيادات من “قسد” بأحد المباني (فيلا) 200 متر جنوب حاجز “قسد” الموجود على المدخل الغربي لمدينة (طريق عامودا القامشلي).

وتابعت المصادر أن الاجتماع عقد في تمام الساعة الثامنة ونصف مساءاً واستمر لوقت متأخر من ليلة الخميس، نوقشت فيه عدّة قضايا بين الطرفين أبرزها ملف دير الزور والعشائر، وتمَّ التأكيد فيه على احتواء كسب العشائر شرق الفرات بشكل عام وريف دير الزور بشكل خاص.

 

محادثات شرق سوريا.. وفد قطري في مناطق "قسد"

 

حيث طرح الخليجيون مبادرة دعم مناطق العشائر بريف دير الزور وتطوير البنية التحتية وإقامة مشاريع تعافي مبكر بدعم من الجمعيات والمنظمات التي سيتم تخصيص ميزانية خاصه لها.

إضافةً إلى تشكيل مجالس مدنية مستقلة وعسكرية وأن يكون لمناطقهم إدارة مستقلة وتعهد الوفد الخليجي بدفع كامل التكاليف كما تمّ طرح موضوع عقد لقاءات سرّية بين ممثلين عن “الإدارة الذاتية الكردية” وممثلين عن المخابرات التركية لتقريب وجهات النظر مع الأتراك والتخفيف من حدة التوتر والاستهدافات على خطوط التماس مع الفصائل المدعومة من أنقرة.

وأضافت المصادر أن ممثلي الأكراد كان لهم عدة مطالب أبرزها أن يكون الدعم المادي والمنظمات والجمعيات عن طريقهم حصراً وتبقى حقول النفط بريف دير الزور بحوزتهم وتكون المجالس مرتبطة معهم مثل باقي المناطق مثل الطبقة والشدادي ذات المكونات العربية فقط، وليست مرتبطة “بالتحالف الدولي” الذي تقوده واشنطن أو مرتبطة بدول الوفد الخليجي.

كما طالب الأكراد بوقف استهداف القيادات الكردية من قبل الأتراك ومقرات “قسد” قبل المفاوضات، في حين أنَّهم أكَّدوا أنَّه ليس لديهم مانع من دخول مفاوضات مع الأتراك بضمانات دولية وخليجية.
ولفتت المصادر إلى أنَّ الوفد الكردي أكَّد على الاعتراف “بالإدارة الذاتية الكردية” من قبل المجتمع الدولي ومن الدول العربية.

وناقش الوفد أيضاً دعم “قسد” في ملف المخيمات التي تحوي عوائل من مسلَّحي تنظيم “داعش” كما يجب مساعدتهم فيما يخص ملف السجون التي تحوي ما يقارب الـ 10 ألاف مسلَّح في سجون “قسد”.
يُشار إلى أنه خلال العام الحالي زار الكثير من الوفود الأجنبية مناطق سيطرة “قسد” منها مسؤولون عسكريون أمريكيون رفيعي المستوى.

 

سونا نيوز

كسب العشائر شرق الفرات

محادثات شرق سوريا.. وفد قطري في مناطق "قسد"

كسب العشائر شرق الفرات

محادثات شرق سوريا.. وفد قطري في مناطق "قسد"

وفد قطري


أقرأ أيضاً:

على أثر الاشتباكات مع العشائر العربية في ريف دير الزور.. “قسد” تتحضر لنزع السلاح من الأهالي
خلَّف إصابات.. استهداف رتل عسكري تركي شمال إدلب وآخر يدخل جبل الزاوية

 

عن hasan jaffar

شاهد أيضاً

موقع إعلامي أمريكي يكذب "البنتاغون" و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟

موقع إعلامي أمريكي يكذب “البنتاغون” و يكشف حقيقة قاعدة البرج الأمريكية شمال الأردن ؟ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *